فصل: الآية (21)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


-  قوله تعالى‏:‏ وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق وجعلنا بعضكم لبعض فتنه أتصبرون وكان ربك بصيرا‏.‏

أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة ‏{‏وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا أنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق‏}‏ يقول‏:‏ ان الرسل قبل محمد كانوا بهذه المنزلة ‏{‏يأكلون الطعام ويمشون في الاسواق وجعلنا بعضكم لبعض فتنة‏}‏ قال‏:‏ بلاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب عن الحسن ‏{‏وجعلنا بعضكم لبعض فتنة‏}‏ قال‏:‏ يقول الفقير‏:‏ لو شاء الله لجعلني غنيا مثل فلان‏.‏ ويقول السقيم‏:‏ لو شاء الله لجعلني صحيحا مثلا فلان‏.‏ ويقول الاعمى‏:‏ لو شاء الله لجعلني بصيرا مثل فلان‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة ‏{‏وجعلنا بعضكم لبعض فتنة‏}‏ قال‏:‏ هو التفاضل في الدنيا، والقدرة، والقهر‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن جريج في قوله ‏{‏وجعلنا بعضكم لبعض فتنة‏}‏ قال‏:‏ يمسك على هذا ويوسع على هذا فيقول‏:‏ لم يعطني ربي ما أعطى فلانا‏.‏ ويبتلي بالوجع فيقول‏:‏ لم يجعلني ربي صحيحا مثل فلان‏.‏ في أشباه ذلك من البلاء ليعلم من يصبر ممن يجزع ‏{‏وكان ربك بصيرا‏}‏ بمن يصبر ومن يجزع‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏لو شاء الله لجعلكم أغنياء كلكم لا فقير فيكم‏.‏ ولو شاء الله لجعلكم فقراء كلكم لا غني فيكم‏.‏ ولكن ابتلى بعضكم ببعض‏"‏‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الاصول عن رفاعة بن رافع الزرقي قال‏:‏ قال رجل‏:‏ يا رسول الله كيف ترى في رقيقنا‏.‏ أقوام مسلمين يصلون صلاتنا، ويصومون صومنا، نضربهم‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏توزن ذنوبهم وعقوبتكم اياهم فإن كانت عقوبتكم أكثر من ذنوبهم أخذوا منكم قال‏:‏ أفرأيت سبا اياهم‏؟‏ قال‏.‏ يوزن ذنبهم واذا كم اياهم فإن كان إذا كم أكثر أعطوا منكم قال الرجل‏:‏ ما أسمع عدوا أقرب الي منهم‏!‏ فتلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون وكان ربك بصير‏}‏ فقال الرجل‏:‏ أرأيت يا رسول الله ولدي أضربهم‏؟‏ قال‏:‏ انك لا تتهم في ولدك، فلا تطيب نفسا تشبع ويجوع، ولا تكتسي ويعروا‏"‏‏.‏

-  قوله تعالى‏:‏ وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا في أنفسهم وعتوا عتوا كبيرا‏.‏

أخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن جريج في قوله ‏{‏وقال الذين لا يرجون لقاءنا‏}‏ قال‏:‏ هذا قول كفار قريش ‏{‏لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا‏}‏ فيخبرنا أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عبيد بن عمير في قوله ‏{‏وقال الذين لا يرجون لقاءنا‏}‏ قال لا يسألون‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن قتادة ‏{‏لولا أنزل علينا الملائكة‏}‏ أي نراهم عيانا‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله ‏{‏وعتوا عتوا كبيرا‏}‏ قال‏:‏ شدة الكفر‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال ‏{‏العتو‏}‏ في كتاب الله التجبر‏.‏

-  قوله تعالى‏:‏ يوم يرون الملائكه لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا‏.‏

أخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد في قوله ‏{‏يوم يرون الملائكة‏}‏ قال‏:‏ يوم القيامة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن عطية في قوله ‏{‏لا بشرى يومئذ للمجرمين‏}‏ قال‏:‏ إذا كان يوم القيامة يلقى المؤمن بالبشرى، فإذا رأى ذلك الكفار قالوا للملائكة‏:‏ بشرونا قالوا‏:‏ حجرا محجورا‏.‏ حراما محرما ان نتلقاكم بالبشرى‏.‏

وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد ‏{‏ويقولون حجرا محجورا‏}‏ قال‏:‏ عوذا معاذا الملائكة تقوله‏.‏ وفي لفظ قال‏:‏ حراما محرما أن تكون البشرى اليوم إلا للمؤمنين‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة ‏{‏ويقولون حجرا محجورا‏}‏ قال‏:‏ تقول الملائكة‏:‏ حراما محرما على الكفار البشرى يوم القيامة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الضحاك ‏{‏ويقولون حجرا محجورا‏}‏ قال‏:‏ تقول الملائكة‏:‏ حراما محرما على الكفار البشرى حين رأيتمونا‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري ‏{‏ويقولون حجرا محجورا‏}‏ قال‏:‏ حراما محرما أن نبشركم بما نبشر به المتقين‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن الحسن وقتادة في قوله ‏{‏ويقولون حجرا محجورا‏}‏ قال‏:‏ هي كلمة كانت العرب تقولها‏.‏ كان الرجل إذا نزلت به شدة قال‏:‏ حجرا محجورا حراما محرما‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال‏:‏ كانت المرأة إذا رأت الشيء تكرهه تقول‏:‏ حجر من هذا‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في الآية قال‏:‏ لما جاءت زلازل الساعة فكان من زلازلها ان السماء انشقت فهي يومئذ واهية، والملك على ارجائها‏:‏ على سعة كل شيء ‏[‏‏؟‏‏؟‏‏]‏ تشقق‏.‏ فهي من السماء فذلك قوله ‏{‏يوم يرون الملائكة لا بشرى يومئذ للمجرمين ويقولون حجرا محجورا‏}‏ حراما محرما أيها المجرمون أن تكون لكم البشرى اليوم حين رأيتمونا‏.‏

-  قوله تعالى‏:‏ وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا‏.‏

أخرج الفريابي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد ‏{‏وقدمنا إلى ما عملوا من عمل‏}‏ قال‏:‏ قدمنا إلى ما عملوا من خير ممن لا يتقبل منه في الدنيا‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب في قوله ‏{‏هباء منثورا‏}‏ قال‏:‏ الهباء‏:‏ شعاع الشمس الذي يخرج من الكوة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وابن المنذر وابن أبي حاتم عن علي بن أبي طالب قال‏:‏ الهباء‏:‏ ريح الغبار يسطع، ثم يذهب فلا يبقى منه شيء، فجعل الله أعمالهم كذلك‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ الهباء‏:‏ الذي يطير من النار إذا اضطرمت يطير منها الشرر، فإذا وقع لم يكن شيئا‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس في قوله ‏{‏هباء منثورا‏}‏ قال‏:‏ الماء المهراق‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن الحسن في قوله ‏{‏هباء منثورا‏}‏ قال‏:‏ الشعاع في كوة أحدهم‏.‏ لو ذهبت تقبض عليه لم تستطع‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله ‏{‏هباء منثورا‏}‏ قال‏:‏ شعاع الشمس من الكوة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن عكرمة ‏{‏هباء منثورا‏}‏ قال‏:‏ شعاع الشمس الذي في الكوة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن أبي مالك وعامر في الهباء المنثور‏:‏ شعاع الشمس‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الضحاك ‏{‏هباء منثورا‏}‏ قال‏:‏ الغبار‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة ‏{‏هباء منثورا‏}‏ قال‏:‏ هو ما تذروه الرياح من حطام هذا الشجر‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن معلى بن عبيدة قال‏:‏ الهباء‏:‏ الرماد‏.‏

وأخرج سمويه في فوائده عن سالم مولى أبي حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏"‏ليجاء يوم القيامة بقوم معهم حسنات مثال جبال تهامة حتى إذا جيء بهم، جعل الله تعالى أعمالهم هباء، ثم قذفهم في النار قال سالم‏:‏ بأبي وأمي يا رسول الله حل لنا هؤلاء القوم‏؟‏ قال‏:‏ كانوا يصلون، ويصومون ويأخذون سنة من الليل، ولكن كانوا إذا عرض عليهم شيء من الحرام وثبوا عليه، فادحض الله تعالى أعمالهم‏"‏‏.‏