فصل: سورتا الكافرون والنصر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


*2*109 -  سورة الكافرون مكية وآياتها ست

بسم الله الرحمن الرحيم

 الآية 1 - 6

أخرج ابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏:‏ نزلت سورة ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ بمكة‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير رضي الله عنه قال‏:‏ أنزلت بالمدينة ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني عن ابن عباس رضي الله عنهما أن قريشا دعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن يعطوه مالا فيكون أغنى رجل بمكة ويزوجوه ما أراد من النساء، فقالوا‏:‏ هذا لك يا محمد وكف عن شتم آلهتنا ولا تذكر آلهتنا بسوء، فإن لم تفعل فإنا نعرض عليك خصلة واحدة ولك فيها صلاح‏.‏ قال‏:‏ ما هي‏؟‏ قالوا‏:‏ تعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة‏.‏ قال‏:‏ حتى أنظر ما يأتيني من ربي فجاء الوحي من عند الله ‏{‏قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون‏}‏ الآية‏.‏ وأنزل الله ‏(‏قل أفغير الله تأمروني أعبد أيها الجاهلون‏)‏ ‏(‏سورة الزمر الآية 64‏)‏ إلى قوله‏:‏ ‏(‏الشاكرين‏)‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذرعن وهب قال‏:‏ قالت قريش للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن سرك أن نتبعك عاما وترجع إلى ديننا عاما فأنزل الله ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ إلىآخر السورة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف عن سعيد بن ميناء مولى أبي البختري قال‏:‏ لقي الوليد بن المغيرة والعاصي بن وائل، والأسود بن المطلب وأمية بن خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا‏:‏ يا محمد هلم فلتعبد ما نعبد ونعبد ما تعبد، ولنشترك نحن وأنت في أمرنا كله، فإن كان الذي نحن عليه أصح من الذي أنت عليه كنت قد أخذت منه حظا، وإن كان الذي أنت عليه أصح من الذي نحن عليه كنا قد أخذنا منه حظا فأنزل الله ‏{‏قل يا أيها الكافرون لا أبعد ما تعبدون‏}‏ حتى انقضت السورة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن قريشا قالت‏:‏ لو استلمت آلهتنا لعبدنا إلهك فأنزل الله ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ السورة كلها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن زرارة بن أوفى قال‏:‏ كانت هذه السورة تسمى المقشقشة‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي رافع قال‏:‏ طاف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالبيت ثم جاء مقام إبراهيم فقرأ ‏(‏واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى‏)‏ ‏(‏سورة البقرة الآية 125‏)‏ ثم صلى فقرأ بفاتحة الكتاب، ‏(‏وقل هو الله أحد الله الصمد‏)‏ فقال كذلك الله‏:‏ ‏(‏لم يلد ولم يولد‏)‏ قال‏:‏ ذاك الله ‏(‏ولم يكن له كفوا أحد‏)‏ قال‏:‏ كذلك الله ثم ركع وسجد ثم قرأ بفاتحة الكتاب و ‏{‏قل يا أيها الكافرون لا أبعد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد‏}‏ قال‏:‏ لا أعبد إلا الله ‏{‏ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد‏}‏ فقال‏:‏ لا أعبد إلا الله ‏{‏لكم دينكم ولي دين‏}‏ ثم ركع وسجد‏.‏

وأخرج ابن ماجة عن ابن عمر قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏‏.‏

وأخرج ابن ماجة عن ابن مسعود، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعتين بعد صلاة المغرب ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏‏.‏

وأخرج البيهقي في سننه عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم طاف بالبيت ثم صلى ركعتين قرأ فيهما ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن أبي قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح وقل للذين كفروا والله الواحد الصمد‏.‏

وأخرج مسلم والبيهقي في سننه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في ركعتي الفجر ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والترمذي وحسنه والنسائي وابن ماجة وابن حبان وابن مردويه عن ابن عمر قال‏:‏ رمقت النبي صلى الله عليه وسلم خمسا وعشرين مرة وفي لفظ شهرا فكان يقرأ في الركعتين قبل الفجر والركعتين بعد المغرب ب ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏‏.‏

وأخرج ابن الضريس والحاكم في الكني وابن مردويه عن ابن عمر قال‏:‏ رمقت النبي صلى الله عليه وسلم أربعين صباحا في غزوة تبوك فسمعته يقرأ في ركعتي الفجر ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ ويقول‏:‏ نعم السورتان تعدل واحدة بربع القرآن والأخرى بثلث القرآن‏.‏

وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الركعتين بعد المغرب والركعتين قبل صلاة الفجر ب ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ من قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ كانت له عدل ربع القرآن‏.‏

وأخرج الطبراني في الصغير والبيهقي في شعب الإيمان عن سعيد بن أبي العاص قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ فكأنما قرأ ربع القرآن ومن قرأ ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ فكأنما قرأ ثلث القرآن‏.‏

وأخرج مسدد عن رجل من الصحابة قال‏:‏ سمعتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وعشرين مرة يقول‏:‏ ‏"‏نعم السورتان يقرأ بهما في الركعتين الأحد الصمد و ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد وابن الضريس والبغوي وحميد بن زنجويه في ترغيبه عن شيخ أدرك النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فمر برجل يقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ فقال‏:‏ ‏"‏أما هذا فقد برئ من الشرك، وإذا آخر يقرأ ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم بها وجبت له الجنة‏"‏، وفي رواية‏:‏ ‏"‏أما هذا فقد غفر له‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في شعب الإيمان عن فروة بن نوفل بن معاوية الأشجعي عن أبيه أنه قال يا رسول الله علمني ما أقول إذا أويت إلى فراشي قال‏:‏ ‏"‏اقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك‏"‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وابن مردويه عن عبد الرحمن بن نوفل الأشجعي عن أبيه قال‏:‏ قلت يا رسول الله‏:‏ إني حديث عهد بشرك فمرني بآية تبرئني من الشرك فقال‏:‏ ‏"‏اقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ ‏"‏ قال‏:‏ فما أخطأها أبي من ويم ولا ليلة حتى فارق الدنيا‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن البراء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لنوفل بن معاوية الأشجعي‏:‏ ‏"‏إذا أتيت مضجعك للنوم فاقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ فإنك إذا قرأتها فقد برئت من الشرك‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط عن الحارث بن جبلة وقال الطبراني عن جبلة بن حارثة، وهو أخو زيد بن حارثة قال‏:‏ قلت يا رسول الله‏:‏ علمني شيئا أقوله‏:‏ عند منامي قال‏:‏ ‏"‏إذا أخذت مضجعك من الليل فاقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ حتى تمر بآخرها فإنها براءة من الشرك‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ‏:‏ ‏"‏اقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ عند منامك فإنها براءة من الشرك‏"‏‏.‏

وأخرج الديلمي عن عبد الله بن جراد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏المنافق لا يصلي الضحى ولا يقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج أبو يعلى والطبراني عن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ألا أدلكم على كلمة تنجيكم من الإشراك بالله، تقرؤون ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ عند منامكم‏"‏‏.‏

وأخرج البزار والطبراني وابن مردويه عن خباب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إذا أخذت مضجعك فاقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ وإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأت فراشه قط إلا قرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ حتى يختم‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن زيد بن أرقم قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏من لقي الله بسورتين فلا حساب عليه ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏"‏‏.‏

وأخرج أبو عبيد في فضائله وابن الضريس عن أبي مسعود الأنصاري قال‏:‏ من قر ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ و ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ في ليلة فقد أكثر وأطاب‏.‏

وأخرج الطبراني في الصغير عن علي قال‏:‏ لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي، فلما فرغ قال‏:‏ ‏"‏لعن الله العقربلا تدع مصليا ولا غيره‏"‏ ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الفلق‏)‏ ‏(‏سورة الفلق‏)‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الناس‏)‏ ‏(‏سورة الناس‏)‏‏.‏

وأخرج أبو يعلى عن جبير بن مطعم قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أتحب يا جبير إذا خرجت سفرا أن تكون أمثل أصحابك هيئة وأكثرهم زادا‏؟‏ قلت‏:‏ نعم بأبي أنت وأمي‏.‏ قال‏:‏ فاقرأ هذه السور الخمس ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ و ‏(‏إذا جاء نصر الله والفتح‏)‏ ‏(‏سورة النصر‏)‏ و ‏(‏قل هو الله أحد‏)‏ ‏(‏سورة الإخلاص‏)‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الفلق‏)‏ و ‏(‏قل أعوذ برب الناس‏)‏ وافتتح كل سورة ببسم الله الرحمن الرحيم‏"‏ قال جبير‏:‏ وكنت غنيا كثير المال، فكنت أخرج في سفر فأكون من أبذهم هيئة وأقلهم زادا، فما زلت منذ علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقرأت بهن أكون من أحسنهم هيئة وأكثرهم زادا حتى أرجع من سفري‏.‏

وأخرج ابن الضريس عن عمرو بن مالك قال‏:‏ كان أبو الجوزاء يقول‏:‏ أكثروا من قراءة ‏{‏قل يا أيها الكافرون‏}‏ وابرأوا منهم‏.‏

*2*110 -  سورة النصر مدنية وآياتها ثلاث

بسم الله الرحمن الرحيم

 الآية 1 - 3

أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ أنزل بالمدينة ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير قال‏:‏ أنزل ‏{‏إذا جاء نصر الله‏}‏ المدينة‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عطاء بن يسار قال‏:‏ نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ كلها بالمدينة بعد فتح مكة ودخول الناس في الدين ينعى إليه نفسه‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد والبزار وأبو يعلى وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عمر قال‏:‏ هذه السورة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم أوسط أيام التشريق بمنى وهو في حجة الوداع ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ حتى ختمها، فعرف رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه الوداع‏.‏

وأخرج أبو عبيد وابن المنذر عن ابن عباس أنه قرأ‏:‏ ‏"‏إذا جاء فتح الله والنصر‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال‏:‏ فتح مكة ‏{‏ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك استغفره إنه كان توابا‏}‏ قال‏:‏ أعلم أنك ستموت عند ذلك‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏أفواجا‏}‏ قال‏:‏ الزمر من الناس‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال‏:‏ كانت هذه السورة آية لموت النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن وابن المنذر عن قتادة في قوله‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال‏:‏ ذكر لنا أن ابن عباس قال‏:‏ هذه السورة علم وحد حده الله لنبيه ونعى نفسه أي إنك لن تعيش بعدها إلا قليلا‏.‏ قال قتادة‏:‏ والله ما عاش بعدها إلا قليلا سنتين ثم توفي‏.‏

وأخرج أحمد وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ نعيت إلي نفسي إني مقبوض في تلك السنة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم نعيت إلي نفسي وقرب أجلي‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ علم أنه نعيت إليه نفسه‏.‏

وأخرج الطيالسي وابن أبي شيبة وأحمد والطبراني والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت هذه السورة ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها ثم قال‏:‏ أنا وأصحابي خير والناس خير لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية‏"‏‏.‏

وأخرج النسائي وعبد الله بن أحمد في زوائد الزهد وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ نعيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين أنزلت فأخذني أشد ما يكون اجتهادا في أمر الآخرة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم وابن مردويه عن أم حبيبة قالت‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن الله لم يبعث نبيا إلا عمر في أمته شطر ما عمر النبي الماضي قبله، وإن عيسى ابن مريم كان أربعين سنة في بني إسرائيل، وهذه لي عشرون سنة وأنا ميت في هذه السنة‏"‏ فبكت فاطمة فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أنت أول أهل بيتي لحوقا بي‏"‏ فتبسمت‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ لما أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة حنين أنزل عليه ‏{‏إذا جاء نصر الله الفتح‏}‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا علي بن أبي طالب، يا فاطمة بنت محمد جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبحان ربي وبحمده واستغفره إنه كان توابا‏"‏‏.‏

وأخرج الخطيب وابن عساكر عن علي قال‏:‏ ‏"‏نعى الله لنبيه صلى الله عليه وسلم نفسه حين أنزل عليه ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ فكان الفتح سنة ثمان بعد ما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما طعن في سنة تسع من مهاجره تتابع عليه القبائل تسعى فلم يدر متى الأجل ليلا أو نهارا، فعمل على قدر ذلك فوسع السنن، وشدد الفرائض، وأظهر الرخص، ونسخ كثيرا من الأحاديث، وغزا تبوك، وفعل فعل مودع‏.‏

وأخرج الطبراني عن ابن عباس قال‏:‏ لما أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة حنين أنزل عليه ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ إلى آخر القصة‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا علي بن أبي طالب، ويا فاطمة بنت محمد، جاء نصر الله والفتح إلى آخر القصة، سبحان ربي وبحمده وأستغفره إنه كان توابا، ويا علي إنه يكون بعدي في المؤمنين الجهاد‏.‏ قال‏:‏ علام نجاهد المؤمنين الذين يقولون آمنا‏؟‏ قال‏:‏ على الأحداث في الدين إذا عملوا بالرأي، ولا رأي في الدين، إنما الدين من الرب أمره ونهيه‏"‏ قال علي‏:‏ يا رسول الله أرأيت إن عرض علينا أمر لم ينزل فيه قرآن ولم يقض فيه سنة منك‏.‏ قال‏:‏ تجعلونه شورى بين العابدين من المؤمنين ولا تقضونه برأي خاصة، فلو كنت مستخلفا أحدا لم يكن أحد أحق منك لقربك في الإسلام، وقرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصهرك، وعندك سيدة سناء المؤمنين، وقبل ذلك ما كان بلاء أبي طالب إياي، ونزل القرآن وأنا حريص على أن أرعى له في ولده‏"‏‏.‏

وأخرج أحمد والطبراني وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة فقال‏:‏ أنه قد نعيت إلي نفسي‏"‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن سعد والبخاري وابن جرير وابن المنذر والطبراني وابن مردويه والبيهقي وأبو نعيم معا في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ كان عمر يدخلني وأشياخ بدر، فقال له عبد الرحمن بن عوف‏:‏ لم تدخل هذا الفتى معنا ولنا أبناء مثله فقال‏:‏ إنه ممن قد علمتم، فدعاهم ذات يوم ودعاني معهم وما رأيته دعاني يومئذ إلا ليريهم مني، فقال‏:‏ ما تقولون في قوله‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ حتى ختم السورة فقال بعضهم‏:‏ أمرنا الله أن نحمده ونستغفره إذا جاء نصر الله وفتح علينا وقال بعضهم‏:‏ لا ندري وبعضهم لم يقل شيئا فقال لي يا ابن عباس‏:‏ أكذاك تقول‏؟‏ قلت‏:‏ لا‏.‏ قال‏:‏ فما تقول‏؟‏ قلت‏:‏ هو أجل رسول الله أعلمه الله ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون‏}‏ والفتح فتح مكة، فذلك علامة أجلك ‏{‏فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا‏}‏ فقال عمر‏:‏ ما أعلم منها إلا ما تعلم‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس أن عمر سألهم عن قول الله‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ فقالوا‏:‏ فتح المدائن والقصور، قال‏:‏ فأنت يا ابن عباس ما تقول‏؟‏ قال‏:‏ قلت مثل ضرب لمحمد نعيت له نفسه‏.‏

وأخرج ابن مردويه وأبو نعيم في فضائل الصحابة والخطيب في تالي التلخيص عن ابن عباس قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ جاء العباس إلى علي فقال‏:‏ انطلق بنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن كان هذا الأمر لنا من بعده لم تشاحنا فيه قريش، وإن كان لغيرنا سألناه الوصاة لنا‏.‏ قال‏:‏ لا، قال العباس‏:‏ جئت فذكرت ذلك له، فقال‏:‏ إن الله جعل أبا بكر خليفتي على دين الله ووحيه وهو مستوص فاسمعوا له وأطيعوا تهتدوا وتفلحوا، وافتدوا به ترشدوا‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ فما وافق أبا بكر على رأيه ولا وازره على أمره ولا أعانه على شأنه إذ خالفه أصحابه في ارتداد العرب إلا العباس‏.‏ قال‏:‏ فوالله ما عدل رأيهما وحزمهما رأي أهل الأرض أجمعين‏.‏

وأخرج الطبراني وابن مردويه عن ابن عباس في قوله‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال‏:‏ ذاك حين نعى لهم نفسه يقول‏:‏ إذا رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا يعني إسلام الناس يقول فذلك حين حضر أجلك ‏{‏فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا‏}‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه والخطيب وابن عساكر عن أبي هريرة في قوله‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال‏:‏ علم وحد حده الله لنبيه صلى الله عليه وسلم ونعى إليه نفسه أنك لا تبقى بعد فتح مكة إلا قليلا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن مردويه عن ابن عباس قال‏:‏ آخر سورة نزلت من القرآن جميعا ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏‏.‏

وأخرج البخاري عن سهل بن سعد الساعدي عن أبي بكر أن سورة ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ حين أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم علم أن نفسه نعيت إليه‏.‏

وأخرج البيهقي في الدلائل عن ابن عباس قال‏:‏ غزا رسول الله صلى الله عليه وسلم غزوة الفتح فتح مكة فخرج من المدينة في رمضان ومعه من المسلمين عشرة آلاف، وذلك على رأس ثمان سنين ونصف سنة من مقدمة المدينة، وافتتح مكة لثلاث عشرة بقيت من رمضان‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه، عن عائشة قالت‏:‏ ‏"‏كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول‏:‏ سبحان الله وبحمده وأستغفر الله وأتوب إليه، فقلت يا رسول الله‏:‏ أراك تكثر من قول‏:‏ سبحان الله وبحمده وأستغفر الله وأتوب إليه، فقال‏:‏ خبرني أني سأرى علامة في أمتي فإذا رأيتها أكثرت من قول سبحان الله وبحمده وأستغفر الله وأتوب إليه، فقد رأيتها ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ فتح مكة ‏{‏ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك وأستغفره إنه كان توابا‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد الرزاق وأحمد والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجة وابن جرير وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده‏.‏ ‏"‏سبحانك الله وبحمدك، اللهم اغفر لي‏"‏ يتأول القرآن يعني ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن عائشة قالت‏:‏ ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أنزلت عليه هذه السورة ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ إلا يقول مثلهما‏:‏ ‏"‏سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن مردويه عن أم سلمة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر عمر لا يقوم ولا يقعد ولا يذهب ولا يجيء إلا قال‏:‏ ‏"‏سبحانك اللهم وبحمدك، أستغفرك وأتوب إليك‏"‏ فقلت له‏:‏ قال‏:‏ ‏"‏إني أمرت بها‏"‏ وقرأ ‏{‏إذا جاء نصر الله‏}‏ إلى آخر السورة‏.‏

وأخرج عبد الرزاق ومحمد بن نصر وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه عن ابن مسعود قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول‏:‏ ‏"‏سبحانك اللهم وبحمدك اغفر لي إنك أنت التواب الغفور‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وابن مردويه عن ابن مسعود قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول‏:‏ ‏"‏سبحانك ربنا وبحمدك‏"‏ فلما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب الرحيم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن أبي هريرة قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏جاء أهل اليمن هم أرق قلوبا الإيمان يمان والفقه يمان والحكمة يمانيه‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا‏}‏ فقال‏:‏ ‏"‏ليخرجن منه أفواجا كما دخلوا فيه أفواجا‏"‏‏.‏

وأخرج الطبراني وابن مردويه وأبو نعيم في الحلية عن الفضيل بن عياض قال‏:‏ لما نزلت ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ إلى آخر السورة قال محمد صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا جبريل نعيت إلي نفسي‏"‏ قال جبريل‏:‏ الآخرة خير لك من الأولى‏.‏

وأخرج ابن مردويه عن جابر بن عبد الله‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إن الناس دخلوا في دير الله أفواجا وسيخرجون منه أفواجا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن عساكر عن ابن عباس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ وجاء أهل اليمن رقيقة أفئدتهم وطباعهم سجية قلوبهم عظيمة حسنتهم دخلوا في دين الله أفواجا‏"‏‏.‏