فصل: الآية 96

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **


 الآية 96

أخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق الشعبي عن علي بن أبي طالب في قوله ‏{‏إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة‏}‏ قال‏:‏ كانت البيوت قبله، ولكنه كان أول بيت وضع لعبادة الله‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مطر‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن جريج عن الحسن في الآية قال ‏{‏إن أول بيت وضع للناس‏}‏ يعبد الله فيه ‏{‏للذي ببكة‏}‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وعبد بن حميد والبخاري ومسلم وابن جرير والبيهقي في الشعب عن أبي ذر قال‏:‏ ‏"‏قلت يا رسول الله أي مسجد وضع أول‏؟‏ قال‏:‏ المسجد الحرام‏.‏ قلت‏:‏ ثم أي‏؟‏ قال‏:‏ المسجد الأقصى قلت‏:‏ كم بينهما‏؟‏ قال‏:‏ أربعون سنة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر والطبراني والبيهقي في الشعب عن ابن عمرو قال‏:‏ خلق الله البيت قبل الأرض بألفي سنة، وكان إذ كان عرشه على الماء زبدة بيضاء، وكانت الأرض تحته كأنها حشفة فدحيت الأرض من تحته‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن أبي هريرة قال‏:‏ إن الكعبة خلقت قبل الأرض بألفي سنة وهي من الأرض، إنما كانت حشفة على الماء عليها ملكان من الملائكة يسبحان، فلما أراد الله أن يخلق الأرض دحاها منها، فجعلها في وسط الأرض‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير والأزرقي عن مجاهد قوله ‏{‏إن أول بيت وضع للناس‏}‏ كقوله ‏(‏كنتم خير أمة أخرجت للناس‏)‏ ‏(‏آل عمران الآية 110‏)‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن السدي قال‏:‏ أما أول بيت فإنه يوم كانت الأرض ماء كان زبدة على الأرض، فلما خلق الله الأرض خلق البيت معها‏.‏ فهو أول بيت وضع في الأرض‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن الحسن في الآية قال‏:‏ أول قبلة أعملت للناس المسجد الحرام‏.‏

وأخرج ابن المنذر والأزرقي عن ابن جريج قال‏:‏ ‏"‏بلغنا أن اليهود قالت‏:‏ بيت المقدس أعظم من الكعبة لأنها مهاجر الأنبياء، ولأنه في الأرض المقدسة‏.‏ فقال المسلمون‏:‏ بل الكعبة أعظم‏.‏ فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ فنزلت ‏{‏إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا‏}‏ إلى قوله ‏{‏فيه آيات بينات مقام إبراهيم‏}‏ وليس ذلك في بيت المقدس ‏{‏ومن دخله كان آمنا‏}‏ وليس ذلك في بيت المقدس ‏{‏ولله على الناس حج البيت‏}‏ وليس ذلك لبيت المقدس‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت، ثم مهدت منها الأرض‏.‏ وإن أول جبل وضعه الله على وجه الأرض أبو قبيس، ثم مدت منه الجبال‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ إنما سميت بكة لأن الناس يجيئون إليها من كل جانب حجاجا‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن جرير والبيهقي في الشعب عن مجاهد قال‏:‏ إنما سميت بكة لأن الناس يتباكون فيها الرجال والنساء‏.‏ يعني يزدحمون‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير مثله‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد والبيهقي عن مجاهد قال‏:‏ إنما سميت بكة لأن الناس يبك بعضهم بعضا فيها، وأنه يحل فيها ما لا يحل في غيرها‏.‏

واخرج عبد بن حميد وابن جرير والبيهقي في الشعب عن قتادة قال‏:‏ سميت بكة لأن الله بك بها الناس جميعا، فيصلي النساء قدام الرجال ولا يصلح ذلك ببلد غيره‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن أبي شيبة وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عتبة بن قيس قال‏:‏ إن مكة بكت بكاء الذكر فيها كالأنثى‏.‏ قيل‏:‏ عمن تروي هذا‏؟‏ قال‏:‏ عن ابن عمر‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن محمد بن زيد بن مهاجر قال‏:‏ إنما سميت بكة لأنها كانت تبك الظلمة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن أبي حاتم عن عكرمة قال‏:‏ البيت وما حوله بكة، وما وراء ذلك مكة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن أبي شيبة وابن جرير عن أبي مالك الغفاري قال‏:‏ بكة موضع البيت، ومكة ما سوى ذلك‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن شهاب قال‏:‏ بكة البيت والمسجد، ومكة الحرم كله‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الضحاك قال‏:‏ بكة هي مكة‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال‏:‏ مكة من الفج إلى التنعيم، وبكة من البيت إلى البطحاء‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد قال‏:‏ بكة الكعبة، ومكة ما حولها‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن مقاتل بن حيان ‏{‏مباركا‏}‏ جعل فيه الخير والبركة ‏{‏وهدى للعالمين‏}‏ يعني بالهدى قبلتهم‏.‏

وأخرج عبد الرزاق في المصنف والبيهقي في الشعب عن الزهري قال‏:‏ بلغني أنهم وجدوا في مقام إبراهيم ثلاثة صفوح في كل صفح منها كتاب‏.‏ في الصفح الأول‏:‏ ‏"‏أنا الله ذو بكة صغتها يوم صغت الشمس والقمر، وحففتها بسبعة أملاك حنفاء، وباركت لأهلها في اللحم واللبن‏.‏ وفي الصفح الثاني‏:‏ أنا الله ذو بكة خلقت الرحم، وشققت لها من اسمي، ومن وصلها وصلته، ومن قطعها بتته‏.‏ وفي الثالث‏:‏ أنا الله ذو بكة خلقت الخير والشر، فطوبى لمن كان الخير على يديه، وويل لمن كان الشر على يديه‏"‏‏.‏

وأخرج الأزرقي عن ابن عباس قال‏:‏ وجد في المقام كتاب فيه‏:‏ هذا بيت الله الحرام بكة توكل الله برزق أهله من ثلاثة سبل‏:‏ يبارك لأهلها في اللحم، والماء، واللبن، لا يحله أول من أهله، ووجد في حجر من الحجر كتاب من خلقة الحجر‏:‏ ‏"‏أنا الله ذو بكة الحرام صغتها يوم صغت الشمس والقمر، وحففتها بسبعة أملاك حنفاء لا تزول حتى يزول أخشباها، مبارك لأهلها في اللحم والماء‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد والضحاك نحوه‏.‏

وأخرج الجندي في فضائل مكة عن ابن عباس وأبي هريرة قالا‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ خلق الله مكة فوضعها على المكروهات والدرجات‏"‏ قيل لسعيد بن جبير‏:‏ ما الدرجات‏؟‏ قال‏:‏ الدرجات الجنة‏.‏

وأخرج الأزرقي والجندي عن عائشة قالت‏:‏ ما رأيت السماء في موضع أقرب منها إلى الأرض من مكة‏.‏

وأخرج الأزرقي عن عطاء بن كثير رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏المقام بمكة سعادة، وخروج منها شقوة‏"‏‏.‏

وأخرج الأزرقي والجندي والبيهقي في الشعب وضعفه عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من أدركه شهر رمضان بمكة فصامه كله وقام منه ما تيسر كتب الله له مائة ألف شهر رمضان بغير مكة، وكتب له كل يوم حسنة، وكل ليلة حسنة، وكل يوم عتق رقبة، وكل ليلة عتق رقبة، وكل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وله بكل يوم دعوة مستجابة‏"‏‏.‏

وأخرج الأزرقي والطبراني في الأوسط عن جابر بن عبد الله ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ هذا البيت دعامة الإسلام من خرج يؤم هذا البيت من حاج أو معتمر كان مضمونا على الله إن قبضه أن يدخله الجنة، وإن رده أن يرده بأجر أو غنيمة‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏الصلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، والجمعة في مسجدي هذا أفضل من ألف جمعة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وشهر رمضان في مسجدي هذا أفضل من ألف شهر رمضان فيما سواه إلا المسجد الحرام‏"‏‏.‏

وأخرج البزار وابن خزيمة والطبراني والبيهقي في الشعب عن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فضل الصلاة في المسجد الحرام على غيره مائة ألف صلاة، وفي مسجدي ألف صلاة، وفي مسجد بيت المقدس بخمسمائة صلاة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن ماجة عن أنس قال‏:‏ ‏"‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ صلاة الرجل في بيته بصلاة، وصلاته في مسجد القبائل بخمس وعشرين صلاة، وصلاته في في المسجد الذي يجمع فيه بخمسمائة صلاة، وصلاته في المسجد الأقصى بخمسين ألف صلاة، وصلاته في مسجدي بخمسين ألف صلاة، وصلاته في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة ومسلم والنسائي وابن ماجة عن ابن عمر‏:‏ ‏"‏إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام‏"‏‏.‏

وأخرج الطيالسي وأحمد والبزار وابن عدي والبيهقي وابن خزيمة وابن حبان عن عبد الله بن الزبير قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في مسجدي هذا‏"‏ قيل لعطاء‏:‏ هذا الفضل الذي يذكر في المسجد الحرام وحده أو في الحرم‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ بل في الحرم، فإن الحرم كله مسجد‏.‏

وأخرج أحمد وابن ماجة عن جابر‏:‏ ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة‏"‏‏.‏

واخرج ابن أبي شيبة والبخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجة والبيهقي عن أبي هريرة‏:‏ ‏"‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ‏"‏‏.‏

وأخرج البزار عن عائشة قالت‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أنا خاتم الأنبياء، ومسجدي خاتم مساجد الأنبياء، أحق المساجد أن يزار، وتشد اليه الرواحل‏.‏ المسجد الحرام، ومسجدي‏.‏ صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام‏"‏‏.‏

وأخرج الطيالسي وابن أبي شيبة وأحمد وابن منيع والروياني وابن خزيمة والطبراني عن جبير بن مطعم قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام‏"‏‏.‏

 الآية 97

أخرج سعيد بن منصور والفريابي وعبد بن حميد وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف عن ابن عباس أنه كان يقرأ ‏"‏فيه آية بينة مقام إبراهيم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن الأنباري عن مجاهد أنه كان يقرأ ‏(‏ ‏(‏فيه آيات بينة‏)‏ ‏)‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن عاصم بن أبي النجود ‏{‏فيه آيات بينات‏}‏ على الجمع‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق العوفي عن ابن عباس ‏{‏فيه آيات بينات‏}‏ منهن مقام إبراهيم والمشعر‏.‏

وأخرج ابن جرير عن مجاهد وقتادة في الآية قالا‏:‏ مقام إبراهيم من الآيات البينات‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن الحسن في قوله ‏{‏فيه آيات بينات‏}‏ قال‏:‏ ‏{‏مقام إبراهيم ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت‏}‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والأزرقي عن مجاهد ‏{‏فيه آيات بينات مقام إبراهيم‏}‏ قال‏:‏ أثر قدميه في المقام آية بينة ‏{‏و من دخله كان آمنا‏}‏ قال‏:‏ هذا شيء آخر‏.‏

وأخرج الأزرقي عن زيد بن أسلم ‏{‏فيه آيات بينات‏}‏ قال‏:‏ الآيات البينات هن مقام إبراهيم ‏{‏ومن دخله كان آمنا ولله على الناس حج البيت‏}‏ وقال ‏(‏يأتين من كل فج عميق‏)‏ ‏(‏الحج الآية 27‏)‏‏.‏

وأخرج ابن الأنباري عن الكلبي ‏{‏فيه آيات بينات‏}‏ قال ‏{‏الآيات‏}‏ الكعبة، والصفا، والمروة، ومقام إبراهيم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏ومن دخله كان آمنا‏}‏ قال‏:‏ هذا كان في الجاهلية، كان الرجل لو جر كل جريرة على نفسه ثم لجأ إلى حرم الله لم يتناول ولم يطلب، فأما في الإسلام فإنه لا يمنع من حدود الله، ومن سرق فيه قطع، ومن زنى فيه أقيم عليه الحد، ومن قتل فيه قتل‏.‏

وأخرج الأزرقي عن مجاهد‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج ابن المنذر والأزرقي عن حويطب بن عبد العزى قال‏:‏ أدركت في الجاهلية في الكعبة حلقا أمثال لجم البهم، لا يدخل خائف يده فيها ويهيجه أحد، فجاء خائف ذات يوم فأدخل يده فيها فجاءه آخر من ورائه فاجتذبه فشلت يده، فلقد رأيته أدرك الإسلام وإنه لأشل‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر والأزرقي عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ لو وجدت فيه قاتل الخطاب ما مسسته حتى يخرج منه‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله ‏{‏ومن دخله كان آمنا‏}‏ قال‏:‏ من عاذ بالبيت أعاذه البيت، ولكن لا يؤذى، ولا يطعم، ولا يسقى، ولا يرعى‏.‏ فإذا خرج أخذ بذنبه‏.‏

وأخرج ابن المنذر والأزرقي من طريق طاوس عن ابن عباس في قوله ‏{‏ومن دخله كان آمنا‏}‏ قال‏:‏ من قتل، أو سرق في الحل ثم دخل الحرم فإنه لا يجالس، ولا يكلم، ولا يؤوى، ولكنه يناشد حتى يخرج فيؤخذ فيقام عليه فإن قتل، أو سرق في الحل فأدخل الحرم فأرادوا أن يقيموا عليه ما أصاب، أخرجوه من الحرم إلى الحل فاقيم عليه، وإن قتل في الحرم أو سرق، أقيم عليه في الحرم‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير من طريق مجاهد عن ابن عباس قال‏:‏ إذا أصاب الرجل الحد، قتل أو سرق، فدخل الحرم، لم يبايع ولم يؤو حتى يتبرم فيخرج من الحرم، فيقام عليه الحد‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن طاوس قال‏:‏ عاب ابن عباس على ابن الزبير في رجل أخذ في الحل، ثم أدخله الحرم، ثم أخرجه إلى الحل فقتله‏.‏

وأخرج عن الشعبي قال‏:‏ من أحدث حدثا ثم لجأ إلى الحرم فقد أمن ولا يعرض له، وإذا أحدث في الحرم أقيم عليه‏.‏

وأخرج ابن جرير من طريق عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ من أحدث حدثا ثم استجار بالبيت فهو آمن، وليس للمسلمين أن يعاقبوه على شيء إلى أن يخرج، فإذا خرج أقاموا عليه الحد‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير من طريق عطاء عن ابن عباس قال‏:‏ من أحدث حدثا في غير الحرم ثم لجأ إلى الحرم لم يعرض له، ولم يبايع، ولم يؤو حتى يخرج من الحرم، فإذا خرج من الحرم أخذ فأقيم عليه الحد، ومن أحدث في الحرم حدثا أقيم عليه الحد‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن عمر قال‏:‏ لو أخذت قاتل عمر في الحرم ما هجته‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن ابن عباس قال‏:‏ لو وجدت قاتل أبي في الحرم لم أعرض له‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في الآية قال‏:‏ كان الرجل في الجاهلية يقتل الرجل ثم يدخل الحرم فيلقاه ابن المقتول أو أبوه فلا يحركه‏.‏لثج

وأ خرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن أبي شريح العدوي قال‏:‏ ‏"‏قام النبي صلى الله عليه وسلم الغد من يوم الفتح فقال‏:‏ إن مكة حرمها الله ولم يحرمها الناس، فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر أن يسفك بها دما، ولا يعضد بها شجرة، فإن أحد ترخص لقتال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولوا‏:‏ إن الله قد أذن لرسوله ولم يأذن لكم، وإنما أذن لي ساعة من نهار، ثم عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس‏"‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور عن ابن عمرو قال‏:‏ ‏"‏مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بناس من قريش جلوس في ظل الكعبة، فلما انتهى إليهم سلم ثم قال‏:‏ اعلموا أنها مسؤولة عما يعمل فيها، وإن ساكنها لا يسفك دما، ولا يمشي بالنميمة‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن يحيى بن جعدة بن هبيرة في قوله ‏{‏ومن دخله كان آمنا‏}‏ قال‏:‏ آمنا من النار‏.‏

وأخرج البيهقي عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من دخل البيت دخل في حسنة وخرج من سيئة مغفورا له‏"‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن عطاء قال‏:‏ من مات في الحرم بعث آمنا‏.‏ يقول الله ‏{‏ومن دخله كان آمنا‏}‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب عن جابر قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من مات في أحد الحرمين بعث آمنا‏"‏‏.‏

وأخرج البيهقي في الشعب وضعفه عن سلمان قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من مات في أحد الحرمين استوجب شفاعتي، وجاء يوم القيامة من الآمنين‏"‏‏.‏

وأخرج الجندي والبيهقي عن أنس بن مالك قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من مات في أحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة، ومن زارني محتسبا إلى المدينة كان في جواري يوم القيامة‏"‏‏.‏

وأخرج الجندي عن مخرم بن قيس بن مخرمة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏من مات في أحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة‏"‏‏.‏

وأخرج الجندي عن ابن عمر قال‏:‏ من قبر بمكة مسلما بعث آمنا يوم القيامة‏.‏

أما قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ولله على الناس حج البيت‏}‏ الآية‏.‏

أخرج أحمد والترمذي وحسنه وابن ماجة وابن أبي حاتم والحاكم عن علي قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله في كل عام‏؟‏ فسكت‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله في كل عام‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ ولو قلت نعم لوجبت‏.‏ فأنزل الله ‏(‏لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم‏)‏ ‏(‏المائدة الآية 101‏)‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت ‏{‏و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال رجل‏:‏ يا رسول الله أفي كل عام‏؟‏ فقال‏:‏ حج حجة الإسلام التي عليك‏.‏ ولو قلت نعم وجبت عليكم‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والحاكم وصححه والبيهقي في سننه عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا أيها الناس إن الله كتب عليكم الحج‏.‏ فقام الأقرع بن حابس فقال‏:‏ أفي كل عام يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ لو قلتها لوجبت، ولو وجبت لم تعملوا بها ولم تستطيعوا أن تعملو بها‏.‏ الحج مرة فمن زاد فتطوع‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الحسن قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال رجل‏:‏ يا رسول الله أفي كل عام‏؟‏ قال‏:‏ والذي نفسي بيده لو قلت نعم لوجبت، ولو وجبت ما قمتم بها، ولو تركتموها لكفرتم‏.‏ فذروني فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم أنبيائهم واختلافهم عليهم، فإذا أمرتكم بأمر فأتمروه ما استطعتم، وإذا نهيتكم عن أمر فاجتنبوه‏"‏‏.‏

وأخرج الشافعي وابن أبي شيبة وعبد بن حميد والترمذي وابن ماجة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن عدي وابن مردويه والبيهقي في سننه عن ابن عمر قال‏:‏ ‏"‏قام رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ من الحاج يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ الشعث التفل‏.‏ فقام آخر فقال‏:‏ أي الحج أفضل يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ العج والثج‏.‏ فقام آخر فقال‏:‏ ما السبيل يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ الزاد والراحلة‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني والحاكم وصححه عن أنس ‏"‏أن رسول صلى الله عليه وسلم سئل عن قول الله ‏{‏من استطاع إليه سبيلا‏}‏ فقيل ما السبيل‏؟‏ قال‏:‏ الزاد والراحلة‏"‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والدارقطني والبيهقي في سننهما عن الحسن قال‏:‏ ‏"‏قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله ما السبيل‏؟‏ قال‏:‏ الزاد والراحلة‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني والبيهقي في سننهما من طريق الحسن عن أبيه عن عائشة قالت‏:‏ ‏"‏سئل النبي صلى الله عليه وسلم ما السبيل إلى الحج‏؟‏ قال‏:‏ الزاد والراحلة‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني في سننه عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏قيل يا رسول الله ما السبيل‏؟‏ قال‏:‏ الزاد والراحلة‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏السبيل إلى البيت‏.‏ الزاد والراحلة‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني عن جابر بن عبد الله قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت هذه الآية ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قام رجل فقال‏:‏ يا رسول الله ما السبيل‏؟‏ قال‏:‏ الزاد والراحلة‏"‏‏.‏

وأخرج الدارقطني عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏فسئل عن ذلك فقال‏:‏ تجد ظهر بعير‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير عن عمر بن الخطاب في قوله ‏{‏من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال‏:‏ الزاد والراحلة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وابن جرير والبيهقي في سننه عن ابن عباس في قوله ‏{‏من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال‏:‏ الزاد والبعير‏.‏ وفي لفظ الراحلة‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر والبيهقي عن ابن عباس في قوله ‏{‏من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال‏:‏ السبيل أن يصح بدن العبد، ويكون له ثمن زاد وراحلة من غير أن يجحف به‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد عن ابن عباس قال ‏{‏السبيل‏}‏ من وجد إليه سعة ولم يحل بينه وبينه‏.‏

واخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر عن عبد الله بن الزبير ‏{‏من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال‏:‏ الاستطاعة القوة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن مجاهد ‏{‏من استطاع إليه سبيلا‏}‏ قال‏:‏ زادا وراحلة‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير والحسن وعطاء‏.‏ مثله‏.‏

واخرج ابن أبي شيبة وابن أبي حاتم عن إبراهيم النخعي قال‏:‏ إن المحرم للمرأة من السبيل الذي قال الله‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن أبي هريرة قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا تسافر امرأة مسيرة ليلة‏"‏‏.‏ وفي لفظ‏:‏ ‏"‏لا تسافر المرأة بريدا إلا مع ذي محرم‏"‏‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن ابن عباس قال‏:‏ ‏"‏سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يقول‏:‏ لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم‏.‏ فقام رجل فقال‏:‏ يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة، وإني كنت‏؟‏‏؟‏ في غزوة كذا وكذا‏.‏ فقال‏:‏ انطلق فحج مع امرأتك‏"‏‏.‏

وأخرج الترمذي وابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب وابن مردويه عن علي قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من ملك زادا وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج بيت الله فلا عليه أن يموت يهوديا أو نصرانيا، وذلك بأن الله يقول ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وأحمد في كتاب الإيمان وأبو يعلى والبيهقي عن أبي أمامة قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من مات ولم يحج حجة الإسلام، لم يمنعه مرض حابس، أو سلطان جائر، أو حاجة ظاهرة، فليمت على أي حال شاء يهوديا أو نصرانيا‏"‏‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن عبد الرحمن بن سابط مرفوعا مرسلا‏.‏ مثله‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور بسند صحيح عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ لقد هممت أن أبعث رجالا إلى هذه الأمصار، فلينظروا كل من كان له جدة ولم يحج فيضربوا عليهم الجزية‏.‏ ما هم بمسلمين ما هم بمسلمين‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبة عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ من مات وهو موسر لم يحج‏.‏ فليمت إن شاء يهوديا، وإن شاء نصرانيا‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن أبي حاتم من طريق مجاهد عن ابن عمر قال‏:‏ من كان يجد وهو موسر صحيح لم يحج كان سيماه بين عينيه كافرا‏.‏ ثم تلا هذه الآية ‏{‏ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏ ولفظ ابن أبي شيبة‏:‏ من مات وهو موسر ولم يحج، جاء يوم القيامة وبين عينيه مكتوب كافرا‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور من طريق نافع عن ابن عمر قال‏:‏ من وجد إلى الحج سبيلا سنة، ثم سنة، ثم مات ولم يحج لم يصل عليه‏.‏ لا يدري مات يهوديا، أو نصرانيا‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور عن عمر بن الخطاب قال‏:‏ لو ترك الناس الحج لقاتلتهم عليه كما نقاتلهم على الصلاة والزكاة‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور عن ابن عباس قال‏:‏ لو أن الناس تركوا الحج عاما واحدا لا يحج أحد ما نوظروا بعده‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله ‏{‏ومن كفر‏}‏ قال‏:‏ من زعم أنه ليس بفرض عليه‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في سننه عن ابن عباس في الآية قال‏:‏ من كفر بالحج فلم ير حجه برا، ولا تركه مأثما‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر والبيهقي في سننه عن عكرمة قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت ‏(‏ومن يبتغ غير الإسلام دينا‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏آل عمران الآية 85‏)‏ الآية‏.‏ قالت اليهود‏:‏ فنحن مسلمون‏.‏ فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله فرض على المسلمين حج البيت فقالوا‏:‏ لم يكتب علينا‏.‏ وأبوا أن يحجوا قال الله ‏{‏ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن عكرمة قال‏:‏ لما نزلت ‏(‏ومن يبتغ غير الإسلام دينا‏.‏‏.‏‏.‏‏}‏ الآية‏.‏ قالت الملل‏:‏ نحن المسلمون‏.‏ فأنزل الله ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏ فحج المسلمون وقعد الكفار‏.‏

‏(‏يتبع‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏

‏(‏تابع‏.‏‏.‏‏.‏ 1‏)‏‏:‏ الآية 97‏.‏‏.‏‏.‏ ‏.‏‏.‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد والبيهقي في سننه عن مجاهد قال‏:‏ لما نزلت هذه الآية ‏(‏ومن يبتغ غير الإسلام دينا‏)‏ الآية‏.‏ قال أهل الملل كلهم‏:‏ نحن مسلمون‏.‏ فأنزل الله ‏{‏ولله على الناس حج البيت‏}‏ قال‏:‏ يعني على المسلمين‏.‏ حج المسلمون وترك المشركون‏.‏

وأخرج سعيد بن منصور وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن الضحاك قال‏:‏ ‏"‏لما نزلت آية الحج ‏{‏ولله على الناس حج البيت‏}‏ الآية جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل الملل‏.‏ مشركي العرب، والنصارى، واليهود، والمجوس، والصابئين، فقال‏:‏ إن الله فرض عليكم الحج فحجوا البيت‏.‏ فلم يقبله إلا المسلمون، وكفرت به خمس ملل‏.‏ قالوا‏:‏ لا نؤمن به، ولا نصلي إليه، ولا نستقبله‏.‏ فأنزل الله ‏{‏ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن أبي داود نفيع قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏ فقام رجل من هذيل فقال‏:‏ يا رسول الله من تركه كفر‏؟‏ قال‏:‏ من تركه لا يخاف عقوبته، ومن حج لا يرجو ثوابه فهو ذاك‏"‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي في الشعب عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله ‏{‏ومن كفر‏}‏ قال‏:‏ ‏"‏من كفر بالله واليوم الآخر‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن مجاهد أنه سئل عن قول الله ‏{‏ومن كفر فإن الله غني عن العالمين‏}‏ ما هذا الكفر‏؟‏ قال‏:‏ من كفر بالله واليوم الآخر‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن عطاء بن أبي رباح في الآية قال‏:‏ من كفر بالبيت‏.‏

وأخرج ابن جرير عن ابن زيد أنه سئل عن ذلك فقرأ ‏{‏إن أول بيت وضع للناس‏}‏ إلى قوله ‏{‏سبيلا‏}‏ ثم قال‏:‏ من كفر بهذه الآيات‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن ابن مسعود في الآية قال‏:‏ ومن كفر فلم يؤمن فهو الكافر‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة عن سعيد بن جبير قال‏:‏ لو كان لي جار موسر، ثم مات ولم يحج لم أصل عليه‏.‏

وأخرج عبد بن حميد عن الأعمش أنه قرأ ‏{‏ولله على الناس حج البيت‏}‏ بكسر الحاء‏.‏

وأخرج عن عاصم بن أبي النجود ‏{‏ولله على الناس حج البيت‏}‏ بنصب الحاء‏.‏

وأخرج ابن أبي شيبة والحاكم وصححه عن ابن عباس ‏"‏أن الأقرع بن حابس سأل النبي صلى الله عليه وسلم الحج في كل سنة‏.‏ أو مرة واحدة‏؟‏ قال‏:‏ لا‏.‏ بل مرة واحدة، فمن زاد فتطوع‏"‏‏.‏

 الآيات 98 - 101

أخرج ابن إسحق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن زيد بن أسلم قال‏:‏ مر شاس بن قيس وكان شيخا قد عسا في الجاهلية، عظيم الكفر، شديد الضغن على المسلمين، شديد الحسد لهم، على نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأوس والخزرج في مجلس قد جمعهم يتحدثون فيه، فغاظه ما رأى من إلفتهم، وجماعتهم وصلاح ذات بينهم على الإسلام بعد الذي كان بينهم من العداوة في الجاهلية فقال‏:‏ قد اجتمع ملأ بني قيلة بهذه البلاد‏.‏ والله ما لنا معهم إذا اجتمع ملؤهم بها من قرار، فأمر فتى شابا معه من يهود فقال‏:‏ اعمد إليهم فاجلس معهم، ثم ذكرهم يوم بعاث وما كان قبله، وأنشدهم بعض ما كانوا تقاولوا فيه من الأشعار‏.‏ وكان يوم بعاث يوما اقتتلت فيه الأوس والخزرج، وكان الظفر فيه للأوس على الخزرج‏.‏ ففعل، فتكلم القوم عند ذلك، وتنازعوا وتفاخروا حتى تواثب رجلان من الحيين على الركب أوس بن قيظي أحد بني حارثة من الأوس، وجبار بن صخر أحد بني سلمة من الخزرج فتقاولا، ثم قال أحدهما لصاحبه‏:‏ إن شئتم - والله - رددناها الآن جذعة‏.‏ وغضب الفريقان جميعا وقالوا‏:‏ قد فعلنا‏.‏ السلاح السلاح‏.‏‏.‏‏.‏ موعدكم الظاهرة، والظاهرة الحرة‏.‏ فخرجوا إليها وانضمت الأوس بعضها إلى بعض، والخزرج بعضها إلى بعض على دعواهم التي كانوا عليها في الجاهلية‏.‏

فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فخرج إليهم فيمن معه من المهاجرين من أصحابه حتى جاءهم فقال‏:‏ يا معشر المسلمين الله الله‏.‏‏.‏‏.‏ أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد إذ هداكم الله إلى الإسلام، وأكرمكم به، وقطع به عنكم أمر الجاهلية، واستنقذكم به من الكفر، وألف به بينكم ترجعون إلى ما كنتم عليه كفارا‏؟‏ فعرف القوم أنها نزغة من الشيطان، وكيد من عدوه لهم‏.‏ فألقوا السلاح، وبكوا وعانق الرجال بعضهم بعضا، ثم انصرفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سامعين مطيعين، قد أطفأ الله عنهم كيد عدو الله شاس، وأنزل الله في شأن شاس بن قيس وما صنع ‏{‏قل يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيات الله والله شهيد على ما تعلمون‏}‏ إلى قوله ‏{‏وما الله بغافل عما تعلمون‏}‏ وأنزل في أوس بن قيظي، وجبار ابن صخر، ومن كان معهما من قومهما الذين صنعوا ما صنعوا ‏{‏يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين‏}‏ إلى قوله ‏{‏أولئك لهم عذاب عظيم‏}‏‏.‏

وأخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني من طريق أبي نعيم عن ابن عباس قال‏:‏ كانت الأوس والخزرج في الجاهلية بينهم شر، فبينما هم يوما جلوس، ذكروا ما بينهم حتى غضبوا وقام بعضهم إلى بعض بالسلاح، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر له ذلك فركب إليهم‏.‏ فنزلت ‏{‏وكيف تكفرون‏}‏ الآية‏.‏ والآيتان بعدها‏.‏

وأخرج ابن المنذر عن عكرمة قال‏:‏ كان بين هذين الحيين من الأوس والخزرج قتال في الجاهلية فلما جاء الإسلام اصطلحوا وألف الله بين قلوبهم فجلس يهودي في مجلس فيه نفر من الأوس والخزرج فأنشد شعرا قاله أحد الحيين في حربهم، فكأنهم دخلهم من ذلك فقال الآخرون‏:‏ قد قال شاعرنا كذا وكذا‏.‏‏.‏‏.‏ فاجتمعوا وأخذوا السلاح، واصطفوا للقتال، فنزلت هذه الآية ‏{‏يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب‏}‏ إلى قوله ‏{‏لعلكم تهتدون‏}‏ فجاء النبي صلى الله عليه وسلم حتى قام بين الصفين، فقرأهن ورفع صوته، فلما سمعوا صوت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن أنصتوا له وجعلوا يستمعون، فلما فرغ ألقوا السلاح وعانق بعضهم بعضا، وجثوا يبكون‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن مجاهد قال‏:‏ كان جماع قبائل الأنصار بطنين‏:‏ الأوس والخزرج، وكان بينهما في الجاهلية حرب ودماء وشنآن حتى من الله عليهم بالإسلام وبالنبي صلى الله عليه وسلم، فأطفأ الله الحرب التي كانت بينهم وألف بينهم بالإسلام‏.‏ فبينا رجل من الأوس ورجل من الخزرج قاعدان يتحادثان ومعهما يهودي جالس، فلم يزل يذكرهما بأيامهم والعداوة التي كانت بينهم حتى استبا ثم اقتتلا، فنادى هذا قومه وهذا قومه، فخرجوا بالسلاح وصف بعضهم لبعض، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يزل يمشي بينهم إلى هؤلاء وهؤلاء ليسكنهم حتى رجعوا‏.‏ فأنزل الله في ذلك القرآن ‏{‏يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين‏}‏‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في الآية قال‏:‏ نزلت في ثعلبة بن غنمة الأنصاري وكان بينه وبين أناس من الأنصار كلام، فمشى بينهم يهودي من قينقاع، فحمل بعضهم على بعض حتى همت الطائفتان من الأوس والخزرج أن يحملوا السلاح فيقاتلوا‏.‏ فأنزل الله ‏{‏إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين‏}‏ يقول‏:‏ إن حملتم السلاح فاقتتلتم كفرتم‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدي في قوله ‏{‏لم تصدون عن سبيل الله‏}‏ الآية‏.‏ قال‏:‏ كانوا إذا سألهم أحد هل تجدون محمدا‏؟‏ قالوا‏:‏ لا‏.‏ فصدوا الناس عنه وبغوا‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة في الآية يقول‏:‏ لم تصدون عن الإسلام وعن نبي الله من آمن بالله وأنتم شهداء فيما تقرأون من كتاب الله‏:‏ أن محمدا رسول الله، وأن الإسلام دين الله الذي لا يقبل غيره ولا يجزي إلا به، يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل‏؟‏‏.‏

وأخرج ابن جرير عن الحسن في قوله ‏{‏يا أهل الكتاب لم تصدون‏}‏ قال‏:‏ هم اليهود والنصارى‏.‏ نهاهم أن يصدوا المسلمين عن سبيل الله، ويريدون أن يعدلوا الناس إلى الضلالة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة في قوله ‏{‏يا أيها الذين آمنوا ان تطيعوا فريقا‏}‏ الآية‏.‏ قد تقدم الله إليكم فيهم كما تسمعون، وحذروكموهم وأنبأكم بضلالتهم، فلا تأمنوهم على دينكم، ولا تنصحوهم على أنفسكم، فإنهم الأعداء الحسدة الضلال‏.‏ كيف تأمنون قوما كفروا بكتابهم، وقتلوا رسلهم، وتحيروا في دينهم، وعجزوا عن أنفسهم‏؟‏ أولئك - والله - أهل التهمة والعداوة‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في قوله ‏{‏وكيف تكفرون وأنتم تتلى عليكم آيات الله وفيكم رسوله‏}‏ قال‏:‏ علمان بينان‏:‏ نبي الله، وكتاب الله، فأما نبي الله فمضى عليه الصلاة والسلام‏.‏ وأما كتاب الله فأبقاه الله بين أظهركم رحمة من الله ونعمة‏.‏ فيه حلاله، وحرامه، ومعصيته‏.‏

وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن جريج في قوله ‏{‏ومن يعتصم بالله‏}‏ قال‏:‏ يؤمن بالله‏.‏

وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن أبي العالية قال‏:‏ ‏"‏الإعتصام بالله‏"‏ الثقة به‏.‏

وأخرج ابن أبي حاتم عن الربيع رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏إن الله قضى على نفسه أنه من آمن به هداه، ومن وثق به أنجاه‏.‏ قال الربيع‏:‏ وتصديق ذلك في كتاب الله ‏{‏ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم‏}‏ ‏"‏‏.‏

وأخرج عبد بن حميد من طريق الربيع عن أبي العالية قال‏:‏ إن الله قضى على نفسه أنه من آمن به هداه، ومن توكل عليه كفاه، ومن أقرضه جزاه، ومن وثق به أنجاه، ومن دعاه استجاب له بعد أن يستجيب لله‏.‏ قال الربيع‏:‏ وتصديق ذلك في كتاب الله ‏(‏ومن يؤمن بالله يهد قلبه‏)‏ ‏(‏التغابن الآية 11‏)‏، ‏(‏ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره‏)‏ ‏(‏الطلاق الآية 3‏)‏، ‏(‏ومن يقرض الله قرضا حسنا يضاعفه له‏)‏ ‏{‏و من يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم‏}‏، ‏(‏وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي‏)‏ ‏(‏البقرة الآية 186‏)‏‏.‏

وأخرج تمام في فوائده عن كعب بن مالك قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أوحى الله إلى داود‏:‏ يا داود ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده السموات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف منه نيته إلا قطعت أسباب السماء من بين يديه، وأسخت الهواء من تحت قدميه‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه وتعقبه الذهبي عن ابن عمر قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من طلب ما عند الله كانت السماء ظلاله، والأرض فراشه، لم يهتم بشيء من أمر الدنيا، فهو لا يزرع الزرع وهو يأكل الخبز، ولا يغرس الشجر ويأكل الثمار توكلا على الله وطلب مرضاته، فضمن الله السموات والأرض رزقه، فهم يتعبون فيه، ويأتون به حلالا، ويستوفي هو رزقه بغير حساب حتى أتاه اليقين‏.‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح‏.‏ قال الذهبي‏:‏ بل منكر أو موضوع فيه عمرو بن بكر السكسكي متهم عند ابن حبان وابنه إبراهيم‏.‏ قال الدارقطني‏:‏ متروك‏"‏‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن معقل بن يسار قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يقول ربكم‏:‏ يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى، وأملأ يديك رزقا‏.‏ يا ابن آدم لا تباعد مني فأملأ قلبك فقرا، وأملأ يديك شغلا‏"‏‏.‏

وأخرج الحكيم الترمذي عن الزهري قال‏:‏ أوحى الله إلى داود‏:‏ ما من عبد يعتصم بي دون خلقي وتكيده السموات والأرض إلا جعلت له من ذلك مخرجا، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني إلا قطعت أسباب السماء بين يديه، وأسخت الأرض من تحت قدميه‏.‏

وأخرج الحاكم وصححه عن ابن عمر قال‏:‏ ‏"‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ من جعل الهموم هما واحدا كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة، ومن تشاعبت به الهموم لم يبال الله في أي أودية الدنيا هلك‏"‏‏.‏