فصل: الرؤية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية **


 الرؤية

الرؤية صفة من صفات الله الذاتية الثابتة له حقيقة ً على الوجه اللائق به، وتنقسم إلى قسمين‏:‏ أحدهما بمعنى البصر وهو إدراك المرئيات والمبصرات، ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى‏}‏ ‏[‏طـه‏:‏ من الآية46‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ من الآية11‏]‏‏.‏

القسم الثاني‏:‏ الرؤية بمعنى العلم، ودليلها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا وَنَرَاهُ قَرِيبًا‏}‏ ‏[‏المعارج‏:‏6 - 7‏]‏‏.‏ أي نعلمه‏.‏

والقسم الأول من الرؤية قد يراد به أيضا النصر والتأييد مثل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى‏}‏ ‏[‏طـه‏:‏ من الآية46‏]‏‏.‏ وقد يراد به أيضا التهديد كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى‏}‏ ‏[‏العلق‏:‏14‏]‏‏.‏

المكر والكيد والمِحَال‏:‏

معني هذه الكلمات الثلاثة متقارب وهو‏:‏ التوصل بالأسباب الخفية إلى الانتقام من العدو‏.‏

ولا يجوز وصف الله بها وصفا مطلقا بل مقيدا؛ لانه عند الإطلاق تحتمل المدح والذم، والله سبحانه منزه عن الوصف بما يحتمل الذم، أما عند التقييد بان يوصف الله بها على وجه تكون مدحا لا يحتمل الذم دالا على علمه وقدرته وقوته، فهذا جائز؛ لانه يدل على كمال الله‏.‏

والدليل على اتصاف الله تعالى بهذه الصفات قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏[‏الأنفال‏:‏ من الآية30‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏‏{‏إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا‏}‏ ‏[‏الطارق‏:‏15-16‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ‏}‏ ‏[‏الرعد‏:‏ من الآية13‏]‏‏.‏ ويكون المكر والكيد والمحال صفة مدح إذا كان لإثبات الحق وابطال الباطل، وتكون ذما فيما عدا ذلك‏.‏

ولا يجوز أن يشتق من هذه الصفات أسماء الله فيقال‏:‏ الماكر والكائد؛ لان أسماء الله الحسنى لا تحتمل بأي وجه، وهذه عند إطلاقها تحتمل الذم كما سبق‏.‏

 العفو

العفو هو المتجاوز عن سيئات الغير؛ وهو من أسماء الله، ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية99‏]‏‏.‏

من نصوص الصفات السلبية‏:‏

سبق لك أن صفات الله ثبوتية وهي التي أثبتها الله لنفسه، وسلبية وهي التي نفاها عن نفسه، وان كل صفة سلبية فإنها تتضمن صفة مدح ثبوتية‏.‏ وقد ذكر المؤلف رحمه الله آيات كثيرة في الصفات السلبية منها‏:‏‏{‏هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّا‏}‏ ‏[‏مريم‏:‏ من الآية65‏]‏ ‏{‏وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوا أحد‏}‏ ‏[‏الإخلاص‏:‏4‏]‏‏.‏‏{‏وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَادًا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية22‏]‏‏.‏ والسمي والكفء والند معناها متقارب وهو الشبيه والنظير، ونفي ذلك عن الله يتضمن انتفاء ما ذكر وإثبات كماله حيث لا يشابهه أحد لكماله‏.‏ ومنها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرا‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏111‏]‏‏.‏ فامر الله بحمده لانتفاء صفات النقص عنه وهي اتخاذ الولد، ونفيه عن الله يتضمن انتفائه كمال غناه‏.‏ ونفي الشريك عن الله يتضمن كمال وحدانيته وقدرته، ونفي الولي عنه من الذل يتضمن كمال عزه وقهره‏.‏ونفي الولي هنا لا ينافي إثباته في موضع آخر كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ امَنُوا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية257‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏ألا إن أولِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ‏}‏ ‏[‏يونس‏:‏ من الآية62‏]‏‏.‏ لان الولي المنفي هو الوالي الذي سببه الذل، أما الولي بمعنى الولاية فليس بمنفي‏.‏ ومنها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السماوات وَمَا فِي الأرض‏}‏ ‏[‏الجمعة‏:‏ من الآية1‏]‏‏.‏ والتسبيح تنزيه الله عن النقص والعيب، وذلك يتضمن كمال صفاته‏.‏

وفي الآية دليل على أن كل شيء يسبح لله تسبيحا حقيقيا بلسان الحال والمقال إلا الكافر؛ فان تسبيحه بلسان الحال فقط؛ لانه يصف الله بلسانه بما لا يليق بالله عز وجل‏.‏

ومنها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَان مَعَهُ مِنْ الَهٍ إذا لَذَهَبَ كُلُّ الَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَان اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ‏}‏ ‏[‏المؤمنون‏:‏91‏]‏‏.‏ ففي هذه الآية نفي اتخاذ الولد ونفي تعدد الالهة، وتنزيه الله عمل وصفه به المشركون، وهذا يتضمن مع انتفاء ما ذكر كمال الله وانفراده بما هو من خصائصه، وقد برهن الله على امتناع تعدد الالهة ببرهانين عقليين‏:‏ أحدهما‏:‏ لو كان معه اله لا نفرد عن الله بما خلق‏.‏ ومن المعلوم عقلا وحسا إن نظام العالم واحد لا يتصادم ولا يتناقض، وهو دليل على أن مدبره واحد‏.‏

والثاني‏:‏ لو كان مع الله اله آخر لطلب أن يكون العلو له، وحينئذٍ أما أن يغلب أحدهما الآخر فيكون هو الإله، وأما أن يعجز كل منهما عن الآخر فلا يستحق واحد منهما أن يكون إلها، لانه عاجز‏.‏ومنها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏33‏]‏‏.‏ وهذه المحرمات الخمس أجمعت عليها الشرائع، وفيها إثبات الحكمة وإثبات الغيرة لانه حرم هذه الأمور‏.‏ ومعني قوله‏:‏ ‏{‏مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 151‏]‏ أي ما لم ينزل به دليلا، وهو قيد لبيان الواقع؛ لأنه لا يمكن ان يقوم الدليل على الإشراك بالله، وعلى هذا فلا مفهوم له‏.‏

وفي هذه الآية رد على المشبهة في قوله‏:‏ ‏{‏وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 33‏]‏ لان المشبهة أشركوا به حيث شبهوه بخلقه‏.‏وفيها رد على المعطلة في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ 33‏]‏ لان المعطلة قالوا على الله ملا يعلمون، حيث نفوا صفاته عنه بحجج باطلة، وهذا هو وجه مناسبة ذكر هذه الآية في العقيدة‏.‏

العلو وأقسامه‏:‏

العلو‏:‏ الارتفاع‏.‏ وأقسام علو الله تعالى ثلاثة‏:‏

1‏.‏ علو الذات، ومعناه إن الله بذاته فوق خلقه‏.‏

2‏.‏ علو القدر، ومعناه أن الله ذو قدر عظيم لا يساويه فيه أحد من خلقه، ولا يعتريه معه نقص‏.‏

3‏.‏ علو القهر، ومعناه أن الله تعالى قهر جميع المخلوقات فلا يخرج أحد منهم عن سلطانه وقهره‏.‏

وأدلة العلو‏:‏ الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة، فمن الكتاب قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية255‏]‏‏.‏ ومن السنة قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏ربنا الله الذي في السماء)‏ ‏[‏رواه احمد ‏(‏6/20‏)‏ وأبو داوود، كتاب الطب، باب كيف الرقى، رقم ‏(‏3892‏)‏ والحديث حسنه شيخ الإسلام في الواسطية‏.‏

‏]‏‏)‏‏.‏ واقراره الجارية حين سألها‏:‏ ‏(‏أين الله‏؟‏ قالت‏:‏في السماء، فلم ينكر عليها، بل قال لسيدها‏:‏ اعتقها فإنها مؤمنة‏)‏ ‏[‏رواه مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب تحريم الكلام في الصلاة رقم ‏(‏573‏)‏‏.‏

‏]‏‏.‏

وفي حجة الوداع اشهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ربه على إقرار أمته بالبلاغ، وجعل يرفع إصبعه إلى السماء ثم ينكثها إلى الناس وهو يقول‏:‏ ‏(‏اللهم فاشهد‏)‏ ‏[‏رواه مسلم كتاب الحج، باب حجة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ رقم ‏(‏1218‏)‏‏.‏

‏]‏‏.‏

وأما الإجماع على علو الله فهو معلوم بين السلف ولم يُعلم ان أحدا منهم قال بخلافه‏.‏

وأما العقل فلان العلو صفة كمال، والله سبحانه متصف بكل كمال، فوجب ثبوت العلو له‏.‏

وأما الفطرة فان كل إنسان مفطور على الإيمان بعلو الله، ولذلك إذا دعا ربه وقال‏:‏ يارب، لم ينصرف قلبه إلا إلى السماء‏.‏ والذي أنكره الجهمية من أقسام العلو علو الذات ونرد عليهم بما سبق في الأدلة ‏[‏آي أن قولهم لانه مخالف لظاهر اللفظ واجماع السلف، وليس عليه دليل‏.‏‏]‏‏.‏

 استواء الله على عرشه

معني استواء الله على عرشه علوه واستقراره عليه، وقد جاء عن السلف تفسيره بالعلو والاستقرار والصعود والارتفاع، والصعود والارتفاع يرجعان إلى معني العلو‏.‏ودليله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى‏}‏ ‏[‏طـه‏:‏5‏]‏‏.‏ وقد ذكر في سبعة مواضع من القرآن في سورة الأعراف، ويونس، والرعد، وطه، والفرقان، وتنزيل، والسجدة، والحديد‏.‏ وارد على من فسره بالاستيلاء والملك بما يأتي‏:‏

1‏.‏ انه خلاف ظاهر النص‏.‏

2‏.‏ انه خلاف ما فسره به السلف‏.‏

3‏.‏انه يلزم عليه لوازم باطلة‏.‏

والعرش لغةً‏:‏ سرير الملك الخاص به‏.‏ وشرعا‏:‏ ما استوى الله عليه، وهو من اعظم مخلوقات الله، بل اعظم ما علمنا منها، فقد جاء عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ انه قال‏:‏ ‏(‏ما السماوات السبع والأرضون السبع بالنسبة إلى الكرسي إلا كحلقة ألقيت في فلاة من الأرض، وان فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة‏)‏ ‏[‏سبق تخريجه‏]‏‏.‏ فتبارك الله رب العالمين‏.‏

 المعية والجمع بينها وبين العلو‏:‏

المعية لغةً‏:‏ المقارنة والمصاحبة‏.‏ ودليل ثبوت المعية لله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ ‏}‏ ‏[‏الحديد‏:‏ من الآية4‏]‏‏.‏ وتنقسم إلى قسمين‏:‏ عامة وخاصة‏.‏

فالعامة هي‏:‏ الشاملة لجميع الخلق كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ‏}‏ ‏[‏الحديد‏:‏ 5‏]‏‏.‏ ومقتضى المعية هنا الإحاطة بالخلق علما وقدرةً سلطانا وتدبيرا‏.‏

والخاصة هي‏:‏ التي تختص بالرسل واتباعهم كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ من الآية40‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ‏}‏ ‏[‏النحل‏:‏128‏]‏‏.‏ وهذه المعية تقتضي مع الإحاطة النصر والتأييد‏.‏

والجمع بين المعية والعلو وجهين‏:‏

أولا ً‏:‏ انه لا منافاة بينهما في الواقع، فقد يجتمعان في شيء واحد، ولذلك تقول‏:‏ ما زلنا نسير والقمر معنا مع انه في السماء‏.‏

الثاني‏:‏ انه لو فرض أن بينهما منافاة في حق المخلوق لم يلزم أن يكون بينهما منافاة في حق الخالق؛ لأنه ليس كمثله شيء وهو بكل شيء محيط‏.‏

ولا يصح تفسير معية الله بكونه معنا بذاته في المكان‏.‏

أولا‏:‏ لانه مستحيل على الله حيث ينافي علوه، وعلوه من صفاته الذاتية التي لا ينفك عنها‏.‏

ثانيا‏:‏ انه خلاف ما فسرها به السلف‏.‏

ثالثا‏:‏ انه يلزم على هذا التفسير لوازم باطلة‏.‏

 معني كون الله في السماء‏‏

معناه على السماء أي فوقها، ف ‏(‏في‏)‏ بمعنى ‏(‏على‏)‏ كما جاءت بهذا المعنى في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏ من الآية11‏]‏‏.‏ أي عليها، ويجوز أن تكون ‏(‏في‏)‏ للظرفية فالسماء على هذا بمعنى العلو، فيكون المعنى إن الله في العلو، وقد جاء السماء بمعنى العلو في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء‏}‏ ‏[‏الرعد‏:‏ من الآية17‏]‏

ولا يصح أن تكون ‏(‏في‏)‏ للظرفية إذا كان المراد بالسماء الأجرام المحسوسة؛ لان ذلك يوهم أن السماء تحيط بالله، وهذا معني باطل؛ لان الله اعظم من أن يحيط به شيء من مخلوقاته‏.‏

قول أهل السنة في كلام الله تعالى‏:‏

قول أهل السنة في كلام الله تعالى‏:‏ انه صفة من صفاته لم يزل ولا يزال يتكلم بكلام حقيقي بصوت لا يشبه أصوات المخلوقين وحروف‏.‏ يتكلم بما شاء ومتي شاء وكيف شاء، أدلتهم على ذلك كثيرة منها قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية164‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ من الآية143‏]‏‏.‏ والدليل على انه بصوت قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا‏}‏ ‏[‏مريم‏:‏52‏]‏‏.‏ ومن السنة قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏يقول الله تعالى‏:‏ يا آدم‏.‏ فيقول‏:‏ لبيك وسعديك‏.‏ فينادي بصوت إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار، فيقول‏:‏ يا ربي، وما بعث النار‏)‏‏.‏ الحديث متفق عليه ‏[‏رواه البخاري، كتاب التفسير، باب سورة الحج رقم ‏(‏4741‏)‏ ومسلم، كتاب الإيمان، باب قوله‏:‏ يقول الله تعالى لادم أخرج بعث النار رقم ‏(‏222‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ ودليلهم على انه بحروف قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية35‏]‏‏.‏ فمقول القول هنا حروف‏.‏

ودليلهم على انه بمشيئة قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ من الآية143‏]‏‏.‏ فالتكليم حصل بعد مجيء موسى عليه الصلاة والسلام‏.‏

وكلام الله صفة ذات باعتبار اصله، فان الله لم يزل ولا يزال قادرا على الكلام متكلما، وصفة فعل باعتبار احاده، لان آحاد الكلام تتعلق بمشيئته متي شاء تكلم‏.‏ وأكثر المؤلف من ذكر أدلة الكلام، لانه اكثر ما حصلت فيه الخصومة ووقعت به الفتنة من مسائل الصفات‏.‏

 

قول أهل السنة في القرآن الكريم

يقولون‏:‏ القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدا واليه يعود؛ فدليلهم على انه كلام الله قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏التوبة‏:‏ من الآية6‏]‏‏.‏ يعني القرآن‏.‏ ودليلهم على انه منزل قولهم‏:‏ ‏{‏تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ‏}‏ ‏[‏الفرقان‏:‏ من الآية1‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ‏}‏ ‏[‏الأنعام‏:‏155‏]‏‏.‏ والدليل على انه غير مخلوق قوله تعالى‏:‏ ‏{‏أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ من الآية54‏]‏‏.‏ فجعل الأمر غير الخلق، والقرآن من الأمر؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا‏}‏ ‏[‏الشورى‏:‏ من الآية52‏]‏‏.‏ ولأن القرآن من كلام الله؛ وكلام الله صفة من صفاته؛ وصفات الله غير مخلوقة‏.‏

ومعني ‏(‏منه بدا‏)‏ إن الله تكلم به ابتداءً‏.‏ ومعني ‏(‏واليه يعود‏)‏ انه يرجع إلى الله في آخر الزمان حيثما يرفع من المصاحف والصدور؛ تكريما له إذ اتخذه الناس هزوا ولهوا‏.‏

 

السنة

السنة لغةً‏:‏ الطريقة، وسنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ شريعته من قوله أو فعله أو إقراره خبر كانت أو طلبا‏.‏

والإيمان بما جاء فيها واجب كالإيمان بما جاء في القرآن، سواء في أسماء الله أو صفاته أو في غيرها؛ لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ‏}‏ ‏[‏الحشر‏:‏ من الآية7‏]‏‏.‏ وقوله تعالى‏:‏ ‏{‏مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏ من الآية80‏]‏‏.‏

وقد ورد في السنة صفات ليست في القرآن‏:‏

فمنها نزول الله إلي السماء الدنيا كل ليلة حين يبقي ثلث الليل الأخير فيقول‏:‏ من يدعوني فاستجيب له‏؟‏ من يسألني فاعطيه‏؟‏ من يستغفرني فاغفر له‏؟‏‏)‏ ‏[‏أخرجه البخاري، كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى‏:‏ ‏(‏يُرِيدُونَ أن يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ‏)‏ رقم ‏(‏7494‏)‏ ومسلم، كتاب صلاة المسافرين، باب الترغيب في الدعاء والذكر آخر الليل، رقم ‏(‏758‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

ومعني النزول عند أهل السنة انه ينزل بنفسه سبحانه نزولا حقيقيا يليق بجلاله، ولا يعلم كيفيته ألا هو‏.‏ ومعناه عند أهل التأويل نزول أمره، ونرد عليهم بما يأتي‏:‏

1‏.‏ انه خلاف ظاهر النص والإجماع‏.‏

2‏.‏ أن أمر الله ينزل كل وقت وليس خاصا بثلث الليل الأخير‏.‏

3‏.‏إن الأمر لا يمكن أن يقول‏:‏ من يدعوني فاستجيب له‏.‏‏.‏‏.‏ الخ‏.‏

ونزوله سبحانه إلى السماء الدنيا لا ينافي علوه؛ لان الله سبحانه ليس كمثله شيء، ولا يقاس نزوله بنزول مخلوقاته‏.‏

الفرح والضحك‏:‏

ومنها الفرح ودليله قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏لله أشد فرحا بتوبة عبده من أحدكم براحلته‏.‏‏.‏‏)‏ ‏[‏أخرجه البخاري، كتاب الدعوات، باب التوبة ‏(‏6309‏)‏ ومسلم كتاب التوبة، في باب الحث على التوبة والفرح بها رقم ‏(‏2747‏)‏‏.‏

‏]‏‏.‏ الحديث‏.‏

وهو فرح حقيقي يليق بالله ولا يصح تفسيره بالثواب، لانه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف‏.‏ ومنها الضحك ودليله قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر، كلاهما يدخلان الجنة‏)‏ ‏[‏أخرجه البخاري كتاب الجهاد والسير، باب الكافر يقتل المسلم ثم يسلم رقم ‏(‏2826‏)‏ ومسلم، كتاب الجهاد باب بيان الرجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة رقم ‏(‏1890‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

وفسره أهل السنة والجماعة بانه ضحك حقيقي يليق بالله وفسره أهل التأويل بالثواب، ونرد عليهم بانه مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف‏.‏ وصورة المسالة التي في الحديث‏:‏ ان كافرا يقتل مسلما في الجهاد، ثم يسلم ذلك الكافر ويموت على الإسلام فيدخلان الجنة كلاهما‏.‏

العجب ثابت لله تعالى بالكتاب والسنة، ففي الكتاب بقوله تعالى‏:‏ ‏(‏بل عجبتُ‏)‏ على قراءة ضم التاء، وفي السنة يقول الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏عجب ربنا من قنوط عباده وقرب غيره‏)‏ ‏[‏رواه احمد ‏(‏4/12‏)‏ وابن ماجة، كتاب المقدمة، باب فيما أنكر الجهمية رقم ‏(‏181‏)‏ وابن أبى عاصم في السنة رقم ‏(‏554‏)‏ والبيهقي في الأسماء والصفات ص ‏(‏473‏)‏‏.‏ والحديث حسنه الألباني في الصحيحة رقم ‏(‏28109‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ الحديث‏.‏

والممتنع على الله من العجب هو ما كان سببه الجهل بسبب المتعجب منه؛ لان الله لا يخفي عليه شيء، أما العجب الذي سببه خروج السيئ عن نظائره أو عما ينبغي أن يكون عليه فان ذلك ثابت لله‏.‏ وقد فسره أهل السنة والجماعة انه عجب يليق بالله، وفسره أهل التأويل بثواب الله أو عقوبته، ويرد عليهم بانه خلاف ظاهر النص وإجماع السلف‏.‏

 

القدم

ومن الصفات الثابتة قدم الله عز وجل لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏لا تزال جهنم يلقي فيها وهي تقول‏:‏ هل من مزيد‏؟‏ حتى يضع رب العزة فيها رجله، وفي رواية‏:‏ عليها قدمه؛ فينزوي بعضها على بعض وتقول قط قط الله‏)‏ ‏[‏رواه احمد ‏(‏4/12‏)‏ وابن ماجة، كتاب المقدمة، باب فيما أنكر الجهمية رقم ‏(‏181‏)‏ وابن أبى عاصم في السنة رقم ‏(‏554‏)‏ والبيهقي في الأسماء والصفات ص ‏(‏473‏)‏‏.‏ والحديث حسنه الألباني في الصحيحة رقم ‏(‏28109‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

وفسر أهل السنة والرجل والقدم بانها حقيقية على الوجه اللائق بالله، وفسر أهل التأويل الرجل بالطائفة ـ اي الطائفة الذين يضعهم الله في النار ـ والقدم بالمقدمين على النار‏.‏ ونرد عليهم بان تفسيرهم مخالف لظاهر اللفظ وإجماع السلف وليس عليه دليل‏.‏

حديث رقية المريض ‏[‏سبق تخريجه‏.‏‏]‏‏.‏ وحديث الجارية التي سألها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أين الله فقالت في السماء ‏[‏سبق تخريجه‏.‏‏]‏‏:‏

في حديث رقية المريض من صفات الله إثبات ربوبية الله وإثبات علوه في السماء، وتقدس أسمائه عن كل نقص، وان له الأمر في السماء والأرض فحكمه فيهما نافذ، وإثبات الرحمة إثبات الشفاء لله وهو رفع المرض‏.‏ وفي حديث الجارية من صفات الله‏:‏ إثبات المكان لله وانه في السماء‏.‏

ومن الصفات الثابتة بالسنة كون الله تعالى قِبَلَ وجه المصلي، ودليله قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏إذا قام أحدكم إلى الصلاة فلا يبصق قِبَلَ وجهه فإن الله قِبَلَ وجهه‏.‏‏.‏‏)‏ ‏[‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة، باب حك البزاق باليد في المسجد رقم ‏(‏406‏)‏ ومسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن البصاق في المسجد رقم ‏(‏547‏)‏ عن ابن عمر رضي الله عنهما‏.‏‏]‏ ‏[‏أخرجه البخاري كتاب الصلاة، باب حك البزاق باليد في المسجد رقم ‏(‏406‏)‏ ومسلم كتاب المساجد ومواضع الصلاة، باب النهي عن البصاق في المسجد رقم ‏(‏547‏)‏ عن ابن عمر رضي الله عنهما‏.‏‏]‏‏.‏ الحديث

وهذه المقابلة ثابتة لله تعالى حقيقة على الوجه اللائق به، ولا تنافي علوه، والجمع بينهما من وجهين‏:‏

1‏.‏ ان الاجتماع بينهما ممكن في حق المخلوق كما لو كانت الشمس عند طلوعها، فإنها قبل وجه من استقبل المشرق وهي في السماء، فإذا جاز اجتماعها في المخلوق فالخالق أولي‏.‏

2‏.‏ انه لو لم يكن اجتماعها في حق المخلوق، فلا يلزم أن يمتنع في حق الخالق؛ لان الله ليس كمثله شيء‏.‏

القرب‏:‏

قرب الله تعالى وهو دنوه منهم ثابت بالكتاب والسنة، فمن أدلة الكتاب قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَإذا سَالَكَ عِبَادِي عَنِّي فَاني قَرِيبٌ اجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إذا دَعَان‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية186‏]‏‏.‏ ومن أدلة السنة قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏إنما تدعون سميعا قريبا‏)‏ ‏[‏أخرجه البخاري كتاب المغازي، باب غزوة خيبر رقم ‏(‏4202‏)‏ ومسلم، كتاب الذكر والدعاء، باب استحباب خفض الصوت بالذكر رقم ‏(‏2704‏)‏‏.‏ ‏]‏‏.‏

وهو قرب حقيقي يليق بالله تعالى ولا ينافي علوه؛ لانه تعالى بكل شيء محيط، ولا يقاس بخلقه؛ لانه ليس كمثله شيء‏.‏

رؤية العباد لربهم تبارك وتعالى‏:‏

رؤية العباد لله تعالى ثابتة بالكتاب والسنة؛ فمن أدلة الكتاب قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ‏}‏ ‏[‏يونس‏:‏ من الآية26‏]‏‏.‏ فقد فسر النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الزيادة بالنظر إلى وجه الله تعالى، ومن أدلة السنة قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ (‏إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم إلا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا)‏ ‏[‏أخرجه البخاري كتاب مواقيت الصلاة، باب فضل صلاة العصر رقم ‏(‏554‏)‏ ومسلم كناب المساجد ومواضع الصلاة، باب فضل صلاتي الصبح والعصر رقم ‏(‏633‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

والتشبه في هذا الحديث للرؤية بالرؤية لا للمرئي بالمرئي؛ لان كاف التشبيه داخلة على فعل الرؤية المؤول بالمصدر، ولان الله ليس كمثله شيء، والمراد بالصلاتين المذكورتين صلاتا الفجر والعصر‏.‏

ورؤية الله في الآخرة لا في الدنيا؛ لقوله تعالى لموسى ‏{‏لَنْ تَرَاني‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ من الآية143‏]‏‏.‏ وقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏واعلموا أنكم لن ترون ربكم حتى تموتوا)‏ ‏[‏أخرجه مسلم كتاب الفتن، باب ذكر ابن صياد، رقم ‏(‏2931‏)‏ والترمذي، كتاب الفتن،باب ما جاء في علامة الدجال، رقم ‏(‏2235‏)‏

‏]‏‏.‏ ورؤية الله لا تشمل الكفار لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏كَلاَّ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ‏}‏ ‏[‏المطففين‏:‏15‏]‏‏.‏

وفسر أهل السنة هذه الرؤية برؤية العين للأدلة آلاتية‏:‏

أولا‏:‏ان الله أضاف النظر إلى الوجه الذي هو محل العين فقال‏:‏ ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ‏}‏ ‏[‏القيامة‏:‏ 22-23‏]‏‏.‏

ثانيا‏:‏ انه جاء في الحديث‏:‏ ‏(‏إنكم سترون ربكم عيانا‏)‏ ‏[‏أخرجه البخاري، كتاب التوحيد باب قوله تعالى‏:‏‏:‏‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ *إلى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ‏}‏ رقم ‏(‏7435‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏ وفسره أهل التأويل برؤية الثواب أي إنكم سترون ثواب ربكم، ونرد عليهم بأنه خلاف ظاهر اللفظ وإجماع السلف، وليس عليه دليل‏.‏

مذهب الجهمية والاشعرية والكلابية في كلام الله‏:‏

مذهب الجهمية في كلام الله انه خلق من مخلوقاته، لا صفة من صفاته، وانما أضاف الله إليه تشريف وتكريم كما أضاف إليه البيت والناقة في قوله‏:‏ ‏{‏وَطَهِّرْ بَيْتِيَ‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏ من الآية26‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ‏}‏ ‏[‏الأعراف‏:‏ من الآية73‏]‏‏.‏

ومذهب الاشعرية ان الكلام صفة من صفاته، لكنه هو المعنى القائم بالنفس، وهذه الحروف مخلوقة لتعبر عنه، والكلابية يقولون كقول الاشعرية ألا انهم سموا الألفاظ حكاية لا عبارة، وعلى مذهبيهما ليس كلام الله تعالى بحرف وصوت وانما هو المعنى القائم بنفسه‏.‏

 وسطية هذه الأمم

هذه الأمة وسط بين الأمم في العبادات وغيرها، ودليل ذلك قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا‏}‏ ‏[‏البقرة‏:‏ من الآية143‏]‏‏.‏ وقوله‏:‏ ‏{‏كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ‏}‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ من الآية110‏]‏‏.‏

مثال كونها وسطا في العبادات‏:‏ ما رفعه الله عن هذه الأمة من الحرج والمشقة اللذين كانا على من قبلهما، فهذه الأمة اذا عدموا الماء تيمموا وصلوا في أي مكان، بينما الأمم الأخرى لا يصلون إلا في أمكنة معينة‏.‏ ومثال كونها وسطا في غير العبادات‏:‏ القصاص في القتل كان مفروضا على اليهود، وممنوعا عند النصارى، ومخيرا بينه وبين العفو والدية عند هذه الأمة‏.‏

 فرق هذه الأمة

فرق هذه الأمة ثلاثة وسبعون فرقة، والناجي منها من كان على مثل ما عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه، وكلها في النار إلا الناجية لقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على ثنتين وسبعون فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار ألا واحدة، قالوا من هي يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي‏)‏ ‏[‏رواه ابن ماجة، كتاب الفتن، باب افتراق الأمم رقم ‏(‏3992‏)‏ من حديث عوف ابن مالك بلفظ قريب من هذا‏.‏ ورواه أبو داوود كتاب السنة، باب شرح السنة رقم ‏(‏4596‏)‏ والترمذي كتاب الإيمان، باب ما جاء في افتراق هذه الأمة رقم ‏(‏2640‏)‏ وابن ماجة كتاب الفتن باب افتراق الأمم رقم ‏(‏3991‏)‏ من حديث أبى هريرة مختصرا‏.‏ ورواه الترمذي رقم ‏(‏2641‏)‏ والحاكم ‏(‏1/129‏)‏ من حديث عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما‏.‏‏]‏‏.‏

 أهل السنة والجماعة وسط بين فرق الأمة

أهل السنة والجماعة وسط بين فرق الأمة في أصول خمسة‏:‏

الأول‏:‏ أسماء الله وصفاته، فأهل السنة وسط فيها بين أهل التعطيل وأهل التشبيه، لان أهل التعطيل ينكرون صفات الله، وأهل التشبيه يثبتونها مع التشبيه، وأهل السنة والجماعة يثبتونها بلا تشبيه‏.‏

الثاني‏:‏ القضاء والقدر‏:‏ الذي عبر عنه المؤلف بأفعال الله، فأهل السنة وسط فيه بين الجبرية والقدرية؛ لان الجبرية يثبتون قضاء الله في أفعال العبد ويقولون‏:‏ انه مجبر لا قدرة له ولا اختيار‏.‏ والقدرية ينكرون قضاء الله في أفعال العبد، ويقولون‏:‏ إن العبد قادر مختار لا يتعلق فعله بقضاء الله، وأهل السنة يثبتون قضاء الله في أفعال العبد ويقولون‏:‏ انه له قدرة واختيارا أودعهما الله فيه متعلقين بقضاء الله‏.‏

الثالث‏:‏ الوعيد بالعذاب، فأهل السنة وسط فيه بين الوعيدية وبين المرجئة؛ لان الوعيدية يقولون‏:‏ فاعل الكبيرة مخلد في النار؛ والمرجئة يقولون‏:‏ لا يدخل النار ولا يستحق ذلك، وأهل السنة يقولون‏:‏ مستحق لدخول النار دون الخلود فيها‏.‏

الرابع‏:‏ أسماء الإيمان والدين‏:‏ فأهل السنة وسط فيه بين المرجئة من جهة وبين المعتزلة والحرورية من جهة؛ لان المرجئة يسمون فاعل الكبيرة مؤمنا كامل الإيمان، والمعتزلة والحرورية يسمونه غير مؤمن، لكن المعتزلة يقولون‏:‏ لا مؤمن ولا كافر في منزلة بين منزلتين، والحرورية يقولون‏:‏ انه كافر، وأهل السنة يقولون‏:‏ انه مؤمن ناقص الإيمان، أو مؤمن بأيمانه فاسق بكبيرته‏.‏

الخامس‏:‏أصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فأهل السنة وسط فيه بين الروافض والخوارج؛ لان الروافض بالغوا في حبِّ آل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وغلوا فيهم حتى أنزلوهم فوق منزلتهم، والخوارج يبغضونهم ويسبونهم، وأهل السنة يحبون الصحابة جميعهم، وينزلون كل واحد منزلته التي يستحقها من غير غلو ولا تقصير‏.‏

طوائف المبتدعة الذين أشار إليهم المؤلف في هذه الأصول السابقة‏:‏

أشار المؤلف إلى طوائف من أهل البدع‏:‏

أولا الجهمية‏:‏ وهم اتباع الجهم بن صفوان الذي اخذ التعطيل عن الجعد بن درهم، وقتل في خراسان سنة 128هـ، ومذهبهم في الصفات إنكار صفات الله، وغلاتهم ينكرون حتى الأسماء، ولذلك سموا بالمعطلة‏.‏ ومذهبهم في أفعال العباد أن العبد مجبور على عمله ليس له قدرة ولا اختيار، ومن ثم سموا جبرية‏.‏

ومذهبهم في الوعيد وأسماء الإيمان والدين ان فاعل الكبيرة مؤمن كامل الإيمان ولا يدخل النار، ولذلك سموا مرجئة فهم أهل الجيمات الثلاث تجهم وجبر وارجاء‏.‏

ثانيا المعتزلة‏:‏ وهم اتباع واصل ابن عطاء الذي اعتزل مجلس الحسن البصري حين كان الحسن يقرر ان فاعل الكبيرة مؤمن ناقص الإيمان، فاعتزله واصل وجعل يقرر ان فاعل الكبيرة في منزلة بين منزلتين‏.‏

ومذهبهم في الصفات‏:‏ إنكار صفات الله كالجهمية، ومذهبهم في أفعال العباد إن العبد مستقل بفعله يفعل بإرادة وقدرة مستقلا عن قضاء الله وقدره عكس الجهمية؛ ولذلك سموا قدرية‏.‏ ومذهبهم في الوعيد إن فاعل الكبيرة مخلد في النار عكس الجهمية القائلين إن فاعل الكبيرة لا يدخل النار، ولذلك سموا الوعيدية‏.‏ ومذهبهم في أسماء الإيمان والدين ان فاعل الكبيرة في منزلة بين منزلتين ليس مؤمنا ولا كافرا، عكس الجهمية القائلين بانه مؤمن كامل الإيمان، ولذلك سموا أصحاب المنزلة بين منزلتين‏.‏

ثالثا‏:‏ الخوارج‏:‏ سموا بذلك لخروجهم على أمام المسلمين، ويقال لهم‏:‏ الحرورية نسبة إلى حروراء موضع بالعراق قرب الكوفة خرجوا فيه على علي بن أبى طالب رضي الله عنه‏.‏ كانوا من اشد الناس تدينا في الظاهر حتى قال فيهم النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لأصحابه‏:‏ ‏(‏يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرءون القرءان لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية؛ فأينما لقيتموهم فاقتلوهم؛ فان في قتلهم أجرا لمن قتلهم إلى يوم القيامة‏)‏ ‏[‏رواه البخاري كتاب استتابة المرتدين، باب قتل الخوارج والملحدين بعد إقامة الحجة رقم ‏(‏6930‏)‏ ومسلم كتاب الزكاة،باب التحريض على قتل الخوارج رقم ‏(‏1066‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

ومذهبهم في الوعيد إن فاعل الكبيرة مخلد في النار كافر يحل دمه وماله، ومن ثم استباحوا الخروج على الأئمة إذا فسقوا‏.‏

رابعا‏:‏ الروافض‏:‏ ويقال لهم الشيعة الذين يغلون في آل بيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويفضلون على ابن أبى طالب رضي الله عنه على جميع الصحابة، ومنهم من يفضله على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، ومنهم من يجعله ربا‏.‏ وسموا شيعة لتشيعهم لال البيت، وسموا روافض لانهم رفضوا زيد ابن علي بن الحسين بن علي بن أبى طالب حين سألوه عن أبى بكر وعمر رضي الله عنهما فاثني عليهما، وقال هما وزيرا جدي يعني النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فانصرفوا عنه ورفضوه‏.‏

اليوم الآخر‏:‏

اليوم الآخر يوم القيامة، ويدخل في الإيمان به كل ما اخبر به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مما يكون بعد الموت، كفتنة القبر وعذابه ونعيمه وغير ذلك‏.‏ والإيمان به واجب، ومنزلته من الدين انه أحد أركان الإيمان الستة‏.‏