فصل: باب إِذا بَين البيعان وَلم يكتما وَنصحا:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.باب إِذا بَين البيعان وَلم يكتما وَنصحا:

وَيذكر عَن العداء بن خَالِد قَالَ: «كتب لي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا مَا اشْتَرَى مُحَمَّد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من العداء بن خَالِد بيع الْمُسلم الْمُسلم لَا دَاء وَلَا خبثة وَلَا غائلة».
وَقَالَ قَتَادَة (الغائلة الزِّنَا وَالسَّرِقَة والإباق).
وَقيل لإِبْرَاهِيم إِن بعض النخاسين يُسمى (آري خُرَاسَان وسجستان فَيَقُول جَاءَ أمس من خُرَاسَان وَجَاء الْيَوْم من سجستان فكرهه كَرَاهِيَة شَدِيدَة).
وَقَالَ عقبَة بن عَامر (لَا يحل لامرئ يَبِيع سلْعَة يعلم أَن بهَا دَاء إِلَّا أخبرهُ بِهِ).
أما حَدِيث العداء بن خَالِد فَقَرَأت عَلَى أبي إِسْحَاق البعلي بِالْقَاهِرَةِ عَن أبي بكر بن أَحْمد بن عبد الدَّائِم أَن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم أخبرهُ أَنا يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أَنا أَبُو الْحسن بن الْخلّ أَنا أَحْمد بن عبد الله الْمحَامِلِي ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن إِبْرَاهِيم الْبَزَّار ثَنَا إِسْحَاق بن الْحسن ثَنَا الْمنْهَال بْن بَحر ثَنَا عبد الْمجِيد بن أبي يزِيد عَن العداء بن خَالِد بن هَوْذَة: «أَنه اشْتَرَى من النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُلَاما وَكتب عَلَيْهِ الْعهْدَة» قَالَ الْمنْهَال لَا أحفظ فِي الْعهْدَة إِلَّا قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بيع الْمُسلم الْمُسلم».
رَوَاهُ ابْن أبي حَاتِم عَن أَحْمد بن الْحسن بن عباد عَن الْمنْهَال بن بَحر بِهِ فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَأخرجه التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَابْن الْجَارُود فِي الْمُنْتَقَى كلهم من حَدِيث عباد بن لَيْث صَاحب الْكَرَابِيسِي عَن عبد الْمجِيد عَن العداء بِتَمَامِهِ وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من حَدِيث عباد.
قلت وَلم ينْفَرد بِهِ عباد كَمَا ترَى والمنهال بن بَحر الْمَذْكُور فِي روايتنا وثقة أَبُو حَاتِم وَابْن حبَان وَأما عباد فمختلف فِيهِ وَعبد الْمجِيد وثق والْحَدِيث حسن فِي الْجُمْلَة.
وَقد وَقع لنا من رِوَايَة الْأَصْمَعِي عَن عُثْمَان الشحام عَن أبي رَجَاء العطاردي عَن العداء بن خَالِد نَحْو هَذَا أخرجه ابْن مَنْدَه فِي الْمعرفَة وَالْبَيْهَقِيّ فِي السّنَن الْكَبِير وَهِي مُتَابعَة جَيِّدَة.
وَقد وَقع لي حَدِيث عباد عَالِيا أَيْضا قرأته عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان أخْبركُم أَبُو مُحَمَّد الْقَاسِم بن مظفر إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن مَحْمُود بن إِبْرَاهِيم الْعَبْدي أَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عمر أخبرهُ أَنا عبد الْوَهَّاب بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أبي أَنا مُحَمَّد بن يَعْقُوب بن يُوسُف هُوَ الْأَصَم ثَنَا أَبُو قلَابَة حَدثنِي عباد بن لَيْث صَاحب الْكَرَابِيسِي حَدثنِي عبد الْمجِيد قَالَ: قَالَ لي العداء بن خَالِد بن هَوْذَة: «أَلا أقرئك كتابا فَإِذا فِيهِ هَذَا مَا اشْتَرَى العداء بن خَالِد بن هَوْذَة من مُحَمَّد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى مِنْهُ عبدا أَو أمة- عباد شكّ- لَا دَاء وَلَا غائلة وَلَا خبثة بيع الْمُسلم الْمُسلم».
وَأخْبرنَا بِهِ أَبُو هُرَيْرَة بْن الذَّهَبِيّ إجَازَة أَنا أَبُو مُحَمَّد بن عَسَاكِر عَن أبي الْوَفَاء بن مَنْدَه أَنا أَبُو الرشيد أَحْمد بن مُحَمَّد بن أَحْمد أَنا عبد الْوَهَّاب بْن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أبي أَنا الْحسن بن مُحَمَّد بن حسنويه ثَنَا عبد الله بْن مُحَمَّد بن عِيسَى ثَنَا عبد الْعَزِيز بن مُعَاوِيَة ثَنَا عباد بن اللَّيْث مثله.
رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ عَن الْحَاكِم عَن مُحَمَّد بن يَعْقُوب وَهُوَ الْأَصَم فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَقد تتبعت طرق هَذَا الحَدِيث من الْكتب الَّتِي عزوتها إِلَيْهَا فاتفقت كلهَا عَلَى أَن العداء هُوَ المُشْتَرِي وَأَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ البَائِع وَهُوَ بِخِلَاف مَا علقه المُصَنّف فَلْيتَأَمَّل.
وَأَخْبرنِي أَبُو مُحَمَّد عبد الله بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عبيد الله الْمَقْدِسِي بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ أَنا أَحْمد بن عبد الرَّحْمَن الصرخدي وَغَيره أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْخَطِيب أَنا يَحْيَى بْن مَحْمُود الثَّقَفِيّ أَنا حَمْزَة بن الْعَبَّاس الْعلوِي أَنا أَبُو طَاهِر بن عبد الرَّحِيم أَنا أَبُو الشَّيْخ بن حَيَّان ثَنَا أَبُو عِيسَى ثَنَا أَبُو يعْلى زَكَرِيَّا بن يَحْيَى المنقرئ ثَنَا عبد الْملك بن قريب الْأَصْمَعِي ثَنَا عُثْمَان الشحام عَن أبي رَجَاء العطاردي قَالَ لنا العداء بن خَالِد: «أَلا أحدثكُم كتابا كتبه رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا مَا اشْتَرَى العداء بْن خَالِد بن هَوْذَة من مُحَمَّد رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَرَى مِنْهُ عبدا أَو أمة- شكّ عُثْمَان- بيع أَو بياعة الْمُسلم لَا دَاء وَلَا غاثلة وَلَا خبثة بيع الْمُسلم الْمُسلم».
وَقد تؤول قَالَ القَاضِي عِيَاض مَا وَقع فِي البُخَارِيّ من ذَلِك بِأَن البُخَارِيّ ذكره بِالْمَعْنَى عَلَى لُغَة من يُطلق اشْتَرَى مَكَان بَاعَ وَبَاعَ مَكَان اشْتَرَى وَهُوَ تَأْوِيل متكلف وَالله الْمُوفق.
وَأما قَول قَتَادَة فأخبرتنا بِهِ خَدِيجَة بنت إِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق بن سُلْطَان عَن الْقَاسِم بن مظفر وَأبي نصر بن الشِّيرَازِيّ جَمِيعًا عَن مَحْمُود بن إِبْرَاهِيم أَنا مُحَمَّد بن أَحْمد بن عمر أَنا عبد الْوَهَّاب بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أبي أَنا مُحَمَّد بن يَعْقُوب ثَنَا عبيد الله بن أَحْمد ثَنَا زَكَرِيَّا بن يَحْيَى أَنا الْأَصْمَعِي قَالَ: (سَأَلت سعيد بن أبي عرُوبَة عَن الغائلة فَقَالَ الْإِبَاق وَالسَّرِقَة وَالزِّنَا قَالَ وَسَأَلت عَن الْخبث فَقَالَ بيع أهل الْعَهْد).
رَوَاهُ سعيد بن أبي عرُوبَة فِيمَا أَحسب عَن قَتَادَة.
وَأما قَول إِبْرَاهِيم فَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي المُصَنّف ثَنَا هشيم عَن مُغيرَة عَن إِبْرَاهِيم قَالَ: (قيل لَهُ إِن نَاسا من النخاسين وَأَصْحَاب الدَّوَابّ يُسَمِّي أحدهم إصطبل دوابه خُرَاسَان وسجستان ثمَّ يَأْتِي السُّوق فَيَقُول جَاءَت من خُرَاسَان وسجستان قَالَ فكره ذَلِك إِبْرَاهِيم).
تَنْبِيه:
وَقع بَين الروَاة فِي هَذِه اللَّفْظَة أَعنِي أرِي اختلاف وَالصَّوَاب مَا كتبت وَهُوَ بِفَتْح الْهمزَة وَكسر الرَّاء وَتَشْديد الْيَاء وَهُوَ مربط الدَّابَّة قَالَ القَاضِي عَيَّاش وَأَظنهُ نقص من الأَصْل بعد أرِي لَفظه دوابهم قلت وَقد بَين ذَلِك رِوَايَة ابْن أبي شيبَة الَّتِي سقناها وَالله أعلم.
وَأما حَدِيث عقبَة بن عَامر فَقَرَأت عَلَى عبد الْقَادِر بن مُحَمَّد بن عَلِيّ بِدِمَشْق عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال سَمَاعا عَن أبي جَعْفَر مُحَمَّد بن عبد الْكَرِيم السيدي أَن تجني بنت عبد الله الْوَهْبَانِيَّة أَخْبَرتهم قَالَت أَنا الْحُسَيْن بن أَحْمد بْن مُحَمَّد بن طَلْحَة أَنا أَبُو عمر بن مهْدي ثَنَا القَاضِي أَبُو عبد الله الْحُسَيْن بْن إِسْمَاعِيل الْمحَامِلِي ثَنَا أَخُو كرخويه ثَنَا وهب بن جرير بن حَازِم ثَنَا أبي سَمِعت يَحْيَى بن أَيُّوب يحدث عَن يزِيد بن أبي حبيب عَن عبد الرَّحْمَن بن شماسَة عَن عقبَة بن عَامر قَالَ: سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «الْمُسلم أَخُو الْمُسلم فَلَا يحل لمُسلم بَاعَ من أَخِيه بيعا يعلم فِيهِ عَيْبا إِلَّا بَينه لَهُ».
رَوَاهُ ابْن مَاجَه عَن بنْدَار عَن وهب بن جرير فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا ورويناه فِي فَوَائِد أبي الْفَتْح الْأَزْدِيّ قَالَ: ثَنَا مُحَمَّد بن صَالح ذريح ثَنَا عبد الْأَعْلَى بْن حَمَّاد النَّرْسِي ثَنَا وهب بن جرير بِهِ وَلَفظه: «وَلَا يحل لمُسلم أَن يَبِيع أَخَاهُ الْمُسلم شَيْئا يعلم أَن فِيهِ عَيْبا إِلَّا بَينه لَهُ».
رَوَاهُ الْحَاكِم فِي صَحِيحه عَن الْأَصَم عَن مُحَمَّد بن سِنَان الْقَزاز عَن وهب بن جرير بِهِ.
وَأخرجه الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده من حَدِيث ابْن لَهِيعَة عَن يزِيد بن أبي حبيب.
وَهُوَ عَلَى هَذَا حَدِيث حسن لمتابعة يَحْيَى بن أَيُّوب لِابْنِ لَهِيعَة عَلَيْهِ وَبَاقِي رِجَاله ثِقَات وَهَكَذَا رَوَيْنَاهُ مَوْصُولا وَكَأن الْقطعَة الَّتِي علقها البُخَارِيّ عِنْده أَنَّهَا من قَول عقبَة وَأَنَّهَا مدرجة فِي الحَدِيث لأنني وَجدتهَا فِي جَمِيع الرِّوَايَات عَنهُ هَكَذَا مَوْقُوفَة وَالله أعلم.
قوله:

.باب مُوكل الرِّبَا لقوله تَعَالَى: {يَا أَيهَا الَّذين آمنُوا اتَّقوا الله وذروا مَا بَقِي من الرِّبَا} [278 الْبَقَرَة] الْآيَة:

قَالَ ابْن عَبَّاس: «هَذِه آخر آيَة أنزلت عَلَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» انتهى.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي التَّفْسِير من حَدِيثه.
قوله:

.باب مَا قيل فِي الصواغ:

وَقَالَ طَاوس عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا يُخْتَلَى خَلاهَا فَقَالَ الْعَبَّاس إِلَّا الْإِذْخر فَإِنَّهُ لِقَيْنِهِم فَقَالَ إِلَّا الْإِذْخر».
أسْندهُ فِي الْحَج من طَرِيق مُجَاهِد عَن طَاوس.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [2090] خَالِد الطَّحَّان عَن خَالِد الْحذاء عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِن الله حرم مَكَّة وَفِيه فَقَالَ الْعَبَّاس إِلَّا الْإِذْخر لصاغتنا وسقف بُيُوتنَا فَقَالَ إِلَّا الْإِذْخر» وَقَالَ عبد الْوَهَّاب عَن خَالِد: «لصاغتنا وَقُبُورنَا».
أسْندهُ فِي الْحَج من حَدِيث عبد الْوَهَّاب الثَّقَفِيّ الْمَذْكُور.
قوله:

.باب شِرَاء الإِمَام الْحَوَائِج بِنَفسِهِ:

وَقالَ ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما اشْتَرَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جملا من عمر واشترى ابْن عمر بِنَفسِهِ وَقَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما جَاءَ مُشْرك بِغنم فَاشْتَرَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُ شَاة وَاشْتَرَى من جَابر بَعِيرًا.
أما حَدِيث ابْن عمر فَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ وَقد كَرَّرَه الْمُؤلف فِي باب شِرَاء الدَّوَابّ وَالْحمير فَقَالَ وَقَالَ ابْن عمر قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بعنيه» يَعْنِي جملا صعبا.
وَأما أثر ابْن عمر فَسَيَأْتِي فِي باب بيع العَبْد وَالْحَيَوَان بِالْحَيَوَانِ نَسِيئَة.
وَأما حَدِيث عبد الرَّحْمَن بن أبي بكر فأسنده الْمُؤلف فِي الْبيُوع وَفِي الْأَطْعِمَة من حَدِيث أبي عُثْمَان النَّهْدِيّ عَنهُ.
وَأما حَدِيث جَابر فقد أسْندهُ فِي عدَّة مَوَاضِع وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ أَيْضا.
قوله:

.باب بيع السِّلَاح فِي الْفِتْنَة وَغَيرهَا:

وَكره عمرَان بن الْحصين بَيْعه فِي الْفِتْنَة.
قَالَ ابْن عدي فِي الْكَامِل حَدثنَا ابْن حَمَّاد ثَنَا عبد الله بن أَحْمد قَالَ سَأَلت يَحْيَى بن معِين عَن مُحَمَّد بن مُصعب يَعْنِي القرقساني فَقَالَ حَدثنِي يَوْمًا عَن أبي الْأَشْهب عَن أبي رَجَاء عَن عمرَان بن حُصَيْن: «أَنه كره بيع السِّلَاح فِي الْفِتْنَة».
أخبرنَا بذلك أَبُو الْحسن بن صَالح الإِمَام أَنا أَبُو الْفضل بن إِسْمَاعِيل بْن عمر الْحَمَوِيّ أَنا عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ عَن مَنْصُور بن عبد الْمُنعم الفراوي أَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْفَارِسِي أخبرهُ أَنا الْحَافِظ أَبُو بكر أَحْمد بن الْحُسَيْن الْبَيْهَقِيّ أَنا أَبُو سعد الْمَالِينِي ثَنَا ابْن عدي بِهَذَا.
وَأخْبرنَا أَحْمد بن عمر اللؤْلُؤِي عَن يُوسُف بن عبد الرَّحْمَن الْحَافِظ أَنا يُوسُف بْن يَعْقُوب بن المجاور أَنا أَبُو الْيمن الْكِنْدِيّ أَنا أَبُو مَنْصُور الْقَزاز أَنا الْخَطِيب أَنا مُحَمَّد بن عَلِيّ الْمُقْرِئ قَالَ قَرَأنَا عَلَى الْحُسَيْن بن هَارُون الضَّبِّيّ عَن ابْن سعيد أَخْبرنِي عبد الله بن أَحْمد بِهِ وَزَاد قَالَ ابْن معِين فَقلت لَهُ هَذَا يَرْوُونَهُ عَن أبي رَجَاء قوله قَالَ فَقَالَ هَكَذَا سمعته ثمَّ قَالَ يَحْيَى لم يكن مُحَمَّد من أَصْحَاب الحَدِيث قلت وَقد رُوِيَ مَرْفُوعا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير.
حَدثنَا أَبُو مُسلم الْكَجِّي ثَنَا ياسين بن حَمَّاد ثَنَا بَحر بن كنيز السقا عَن عبيد الله بن اللقيطي عَن أبي رَجَاء عَن عمرَان بن حُصَيْن: «أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهَى عَن بيع السِّلَاح فِي الْفِتْنَة».
وَقَالَ ابْن عدي حَدثنَا أَحْمد بن الْحُسَيْن بن عبد الصَّمد ثَنَا عُثْمَان بن يَحْيَى إِمَام جَامع قرقيسياء ثَنَا مُحَمَّد بن مُصعب أَنا أَبُو الْأَشْهب عَن أبي رَجَاء مثله.
أخبرناه أَبُو الْحسن بن صَالح الإِمَام بِسَنَدِهِ الْمُتَقَدّم إِلَى ابْن عدي بِهَذَا.
وَبِه إِلَى الْبَيْهَقِيّ قَالَ وَأخْبرنَا أبوعبد الله الْحَافِظ وَأحمد بن الْحسن قَالَا: ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس ثَنَا الْحسن بن مكرم ثَنَا يزِيد بن هَارُون أَنا بَحر السقا فَذكره.
وقرأته عَالِيا عَلَى عَلِيّ بن أَحْمد بن مُحَمَّد المرداوي أخْبركُم جدك الإِمَام أَبُو الْعَبَّاس أَحْمد بن الْمُحب أَن الْحَافِظ أَبَا عَلِيّ الْبكْرِيّ أخبرهُ أَنا عبد الْمعز بْن مُحَمَّد أَنا زَاهِر بن طَاهِر أَنا إِسْحَاق بن عبد الرَّحْمَن أَنا عبد الله بن مُحَمَّد بن عبد الْوَهَّاب ثَنَا مُحَمَّد بن أَيُّوب ثَنَا مُسلم بن إِبْرَاهِيم ثَنَا بَحر بن كنيز بِهَذَا.
وَرَوَاهُ ابْن أبي عَاصِم فِي كتاب الْبيُوع مَرْفُوعا أَيْضا وَالصَّوَاب وَقفه وبحر بْن كنيز مَتْرُوك وَعُثْمَان بن يَحْيَى ضَعِيف.
قوله فِي:

.باب كم يجوز الْخِيَار:

[2108] حَدثنَا حَفْص بن عمر ثَنَا همام عَن قَتَادَة عَن أبي الْخَلِيل عَن عبد الله بن الْحَارِث عَن حَكِيم بن حزَام رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «البيعان بِالْخِيَارِ مَا لم يَتَفَرَّقَا» وَزَاد أَحْمد حَدثنَا بهز قَالَ: قَالَ همام فَذكرت ذَلِك لأبي التياح فَقَالَ كنت مَعَ أبي الْخَلِيل لما حَدثهُ عبد الله بن الْحَارِث بِهَذَا الحَدِيث انْتَهَى.
أَحْمد هَذَا لم يذكرهُ أَبُو عَلِيّ الجياني فِي التَّقْيِيد الْبَتَّةَ.
وَقد قَالَ أَبُو عوَانَة النَّيْسَابُورِي فِي صَحِيحه حَدثنَا أَبُو جَعْفَر الدَّارمِيّ ثَنَا بهز بِهَذَا الحَدِيث وَاسم أبي جَعْفَر أَحْمد بن سعيد فَيظْهر لي أَنه الَّذِي عناه البُخَارِيّ هُنَا لِأَنَّهُ علق عَنهُ فِي الصَّحِيح غير هَذَا وعلق عَنهُ فِي التَّارِيخ أَحَادِيث وَلم أجد هَذَا الحَدِيث فِي مُسْند أَحْمد بن حَنْبَل عَن بهز.