.البلاغة:
في قوله:
{يوما يجعل الولدان شيبا} مجاز إسنادي كناية عن شدة الهول، يقال في اليوم الشديد: يوم يشيب نواصي الأطفال وأصله أن الهموم والأحزان إذا تفاقمت في الإنسان واستحوذت عليه أسرع فيه الشيب، وقد تعلق أبو الطيب بأهداب هذا المجاز فقال:
والهمّ يخترم الجسيم نحافة ** ويشيب ناصية الصبي ويهرم
.الفوائد:
قرأ أبو الشمائل وابن السميقع:
{هو خير}، برفعهما على الابتداء والخبر، قال أبو زيد هو لغة بني تميم يرفعون ما بعد الفاصلة يقولون:كان زيد هو العاقل بالرفع فهذا البيت لقيس بن ذريح وهو:
تحنّ إلى ليلى وأنت تركتها ** وكنت عليها بالملا أنت أقدرقال أبو عمرو الجرمي: أنشد سيبويه هذا البيت شاهدا للرفع والقوافي مرفوعة قلت وبهذا يتخرج بيت أبي نواس الذي لحنه بعضهم، وهو:
دع عنك لومي فإن اللوم إغراء ** وداوني بالتي كانت هي الداء. اهـ.
.قال أبو البقاء العكبري:
سورة المزمل:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِقوله تعالى:
{المزمل} أصله المتزمل، فأبدلت التاء زايا وأدغمت، وقد قرئ بتشديد الميم وتخفيف الزاى، وفيه وجهان: أحدهما هو مضاعف، والمفعول محذوف: أي المزمل نفسه.والثانى هو مفتعل، فأبدلت الفاء ميما.قوله تعالى:
{نصفه} فيه وجهان، أحدهما هو بدل من الليل بدل بعض من كل و
{إلا قليلا} استثناء من نصفه.والثانى هو بدل من قليلا، وهو أشبه بظاهر الآية، لأنه قال تعالى:
{أو انقص منه أو زد عليه} والهاء فيهما للنصف، فلو كان الاستثناء من النصف لصار التقدير: قم نصف الليل إلا قليلا أو انقص منه قليلا: أي على الباقي، والقليل المستثنى غير مقدر، فالنقصان منه لا يعقل.قوله تعالى:
{أشد وطأ} بكسر الواو بمعنى مواطأة وبفتحها، وهو اسم للمصدر ووطأ على فعل، وهو مصدر وطئ وهو تمييز.قوله تعالى:
{تبتيلا} مصدر على غير المصدر واقع موقع تبتل، وقيل المعنى بتل نفسك تبتيلا.قوله تعالى:
{رب المشرق} يقرأ بالجر على البدل، وبالنصب على إضمار أعنى أو بدلا من اسم أو بفعل يفسره
{فاتخذه} أي اتخذ رب المشرق، وبالرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف، أو مبتدأ، و
{لا إله إلا هو} الخبر.قوله تعالى:
{والمكذبين} هو مفعول معه، وقيل هو معطوف، و
{النعمة} بفتح النون التنعم، وبكسرها كثرة الخير.قوله تعالى:
{ومهلهم قليلا} أي تمهيلا قليلا، أو زمانا قليلا.قوله تعالى:
{يوم ترجف} هو ظرف للاستقرار في خبر إن، وقيل هو وصف لعذاب: أي واقعا يوم ترجف، وقيل هو ظرف لأليم.وأصل مهيل مهيول، فحذف الواو عند سيبويه وسكنت الياء، والياء عند الأخفش، وقلبت الواو ياء.قوله تعالى:
{فعصى فرعون الرسول} إنما أعاده بالألف واللام ليعلم أنه الأول، فكأنه قال: فعصاه فرعون.قوله تعالى:
{يوم} هو مفعول
{تتقون}، أي تتقون عذاب يوم، وقيل هو مفعول
{كفرتم}: أي بيوم، و
{يجعل الولدان} نعت اليوم، والعائد محذوف: أي فيه، و
{منفطر} بغير تاء على النسب: أي ذات انفطار، وقيل ذكر حملا على معنى السقف، وقيل
{السماء} تذكر وتؤنث.قوله تعالى:
{ونصفه وثلثه} بالجر حملا على ثلثى، وبالنصب حملا على أدنى
{وطائفة} معطوف على ضمير الفاعل، وجرى الفصل مجرى التوكيد.قوله تعالى:
{أن سيكون} أن مخففة من الثقيلة، والسين عوض من تخفيفها وحذف اسمها، و
{يبتغون} حال من الضمير في
{يضربون}.قوله تعالى:
{هو خيرا} هو فصل أو بدل أو تأكيد، وخبر المفعول الثاني. اهـ.
.قال حميدان دعاس:
سورة المزمل:بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيمِ
.[المزمل: الآيات 1- 4]:
{يا أيُّها الْمُزّمِّلُ (1) قُمِ اللّيْل إِلاّ قلِيلا (2) نِصْفهُ أوِ انْقُصْ مِنْهُ قلِيلا (3) أوْ زِدْ عليْهِ ورتِّلِ القرآن ترْتِيلا (4)}{يا أيُّها} حرف نداء ومنادى مبني على الضم في محل نصب وها حرف تنبيه و
{الْمُزّمِّلُ} بدل من أي
{قُمِ} أمر فاعله مستتر
{اللّيْل} ظرف زمان والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها كجملة النداء و
{إِلّا} أداة استثناء
{قلِيلا} مستثنى منصوب و
{نِصْفهُ} بدل من
{الليل} {أوِ} حرف عطف
{انْقُصْ} أمر فاعله مستتر
{مِنْهُ} متعلقان بالفعل
{قلِيلا} صفة لمحذوف تقديره زمانا
{أوْ} حرف عطف
{زِدْ} معطوف على
{انقص} و
{عليْهِ} متعلقان بالفعل
{ورتِّلِ} أمر فاعله مستتر و
{القرآن} مفعول به و
{ترْتِيلا} مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[المزمل: آية 5]:
{إِنّا سنُلْقِي عليْك قولا ثقِيلا (5)}.
{إِنّا} إن واسمها
{سنُلْقِي} السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر و
{عليْك} متعلقان بالفعل و
{قولا} مفعول به
{ثقِيلا} صفة والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
.[المزمل: آية 6]:
{إِنّ ناشِئة اللّيْلِ هِي أشدُّ وطْئا وأقْومُ قِيلا (6)}.
{إِنّ ناشِئة اللّيْلِ} إن واسمها المضاف إلى الليل و
{هِي أشدُّ} مبتدأ وخبره والجملة خبر إن والجملة الاسمية
{إن ناشئة.} تعليل لا محل لها و
{وطْئا} تمييز
{أقْومُ} معطوف على
{أشد} و
{قِيلا} تمييز.
.[المزمل: آية 7]:
{إِنّ لك فِي النّهارِ سبْحا طوِيلا (7)}.(أن) حرف مشبه بالفعل
{لك} متعلقان بخبر محذوف
{فِي النّهارِ} حال
{سبْحا} اسم إن المؤخر و
{طوِيلا} صفة والجملة مستأنفة لا محل لها.
.[المزمل: آية 8]:
{واذْكُرِ اسْم ربِّك وتبتّلْ إِليْهِ تبْتِيلا (8)}.
{واذْكُرِ} أمر فاعله مستتر و
{اسْم} مفعول به مضاف إلى
{ربِّك} والجملة معطوفة على ما قبلها
{وتبتّلْ} أمر فاعله مستتر و
{إِليْهِ} متعلقان بالفعل و
{تبْتِيلا} مفعول مطلق والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[المزمل: آية 9]:
{ربُّ الْمشْرِقِ والْمغْرِبِ لا إِله إِلاّ هُو فاتّخِذْهُ وكِيلا (9)}.
{ربُّ} خبر لمبتدأ محذوف و
{الْمشْرِقِ} مضاف إليه
{والْمغْرِبِ} معطوف على
{المشرق} والجملة مستأنفة لا محل لها و(لا) نافية للجنس و
{إِله} اسمها المبني على الفتح و
{إِلّا} حرف حصر و
{هُو} بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف والجملة حال
{فاتّخِذْهُ} الفاء الفصيحة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به أول
{وكِيلا} مفعول به ثان والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
.[المزمل: آية 10]:
{واصْبِرْ على ما يقولون واهْجُرْهُمْ هجْرا جمِيلا (10)}.
{واصْبِرْ} أمر فاعله مستتر و
{على ما} متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على ما قبلها و
{يقولون} مضارع وفاعله والجملة صلة ما
{واهْجُرْهُمْ} أمر ومفعوله والفاعل مستتر و
{هجْرا} مفعول مطلق
{جمِيلا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[المزمل: آية 11]:
{وذرْنِي والْمُكذِّبِين أُولِي النّعْمةِ ومهِّلْهُمْ قلِيلا (11)}.
{وذرْنِي} أمر فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها
{والْمُكذِّبِين} مفعول معه
{أُولِي} صفة المكذبين و
{النّعْمةِ} مضاف إليه
{ومهِّلْهُمْ} أمر ومفعوله والفاعل مستتر و
{قلِيلا} صفة مفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[المزمل: آية 12]:
{إِنّ لديْنا أنْكالا وجحِيما (12)}.(أن) حرف مشبه بالفعل و
{لديْنا} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر إن المقدم و
{أنْكالا} اسم إن المؤخر
{وجحِيما} معطوف على
{أنكالا} والجملة مستأنفة.
.[المزمل: آية 13]:
{وطعاما ذا غُصّةٍ وعذابا ألِيما (13)}.
{وطعاما} معطوف على
{أنكالا} و
{ذا} صفة مضاف إلى
{غُصّةٍ} مضاف إليه
{وعذابا} معطوف أيضا و
{ألِيما} صفة
{عذابا}.
.[المزمل: آية 14]:
{يوْم ترْجُفُ الْأرْضُ والْجِبالُ وكانتِ الْجِبالُ كثِيبا مهِيلا (14)}.
{يوْم ترْجُفُ الْأرْضُ} ظرف زمان ومضارع وفاعله
{والْجِبالُ} معطوف على
{الأرض} والجملة في محل جر بالإضافة
{وكانتِ الْجِبالُ كثِيبا} كان واسمها وخبرها و
{مهِيلا} صفة
{كثيبا} والجملة معطوفة على ما قبلها.
.[المزمل: آية 15]:
{إِنّا أرْسلْنا إِليْكُمْ رسُولا شاهِدا عليْكُمْ كما أرْسلْنا إِلى فِرْعوْن رسُولا (15)}.
{إِنّا} إن واسمها
{أرْسلْنا} ماض وفاعله و
{إِليْكُمْ} متعلقان بالفعل و
{رسُولا} مفعول به و
{شاهِدا} صفة
{رسولا} والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها
{عليْكُمْ} متعلقان بـ:
{شاهدا} و
{كما} صفة مفعول مطلق محذوف
{أرْسلْنا} ماض وفاعله و
{إِلى فِرْعوْن} متعلقان بالفعل و
{رسُولا} مفعول به.
.[المزمل: آية 16]:
{فعصى فِرْعوْنُ الرّسُول فأخذْناهُ أخْذا وبِيلا (16)}.
{فعصى فِرْعوْنُ الرّسُول} ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على ما قبلها
{فأخذْناهُ} ماض وفاعله ومفعوله و
{أخْذا} مفعول مطلق
{وبِيلا} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها أيضا.
.[المزمل: آية 17]:
{فكيْف تتّقُون إِنْ كفرْتُمْ يوْما يجْعلُ الْوِلْدان شِيبا (17)}.
{فكيْف} اسم استفهام في محل نصب على الحال
{تتّقُون} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مستأنفة لا محل لها و(أن) شرطية جازمة
{كفرْتُمْ} ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف و
{يوْما} مفعول
{تتقون} {يجْعلُ} مضارع فاعله مستتر و
{الْوِلْدان} مفعول به أول
{شِيبا} مفعول به ثان والجملة صفة
{يوما}.