الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
87- والذى نفسى بيده لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ثم آمر رجلا فيؤم الناس ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم والذى نفسى بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء. (مالك، وعبد الرحمن، والبخارى، والنسائى عن أبى هريرة). أخرجه مالك (1/129، رقم 290)، والبخارى (1/231، رقم 618)، والنسائى (2/107، رقم 848). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/52)، وابن حبان (5/451، رقم 2096)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/56، رقم 2854). *** 88- والذى نفسى بيده لكأنى أنظر إليه فى الجنة يعوم عومان الدعموص يعنى عامر بن الأكوع. (الطبرانى عن سلمة بن الأكوع). أخرجه الطبرانى (7/25، رقم 6269). ومن غريب الحديث: (الدعموص): هو دويبة تكون فى الماء والمراد أنهم صغار الجنة لا يفارقونها. *** 89- والذى نفسى بيده لهما أثقل فى الميزان يوم القيامة من أحد. (الحاكم، والطبرانى عن معاوية بن قرة عن أبيه. أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). حديث معاوية: أخرجه الحاكم (3/358، رقم 5385) وقال: صحيح الإسناد. والطبرانى (19/28، رقم 59) وفى الحديث أن معاوية بن قرة عن أبيه قال: كان ابن مسعود على شجرة يجتنى لهم منها فهبت الريح وكشفت عن ساقيه فضحكوا من دقة ساقيه... فذكره. حديث عبد الله بن مسعود: أخرجه أبو نعيم فى الحلية (1/127). *** 90- والذى نفسى بيده لو أتاكم يوسف وأنا بينكم فاتبعتموه وتركتمونى لضللتم. (عبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن الزهرى مرسلاً). أخرجه عبد الرزاق (6/113، رقم 10165)، والبيهقى فى شعب الإيمان (4/308، رقم 5205). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/110، 20061)، وإسحاق بن راهويه (1/199، رقم 20). *** 91- والذى نفسى بيده لو أخطأتم حتى تملأ خطاياكم ما بين السماء والأرض ثم استغفرتم الله لغفر لكم والذى نفسى بيده لو لم تخطئوا لجاء الله بقوم يخطئون ثم يستغفرون الله فيغفر لهم. (أحمد، وأبو يعلى، والضياء عن أنس). أخرجه أحمد (3/238، رقم 13518)، وأبو يعلى (7/226، رقم 4226)، والضياء (4/377، رقم 1544). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/377، رقم 7095). قال الهيثمى (10/215): رجاله ثقات. *** 92- والذى نفسى بيده لو أن قطرة من الزقوم قطرت فى بحار الأرض لفسدت فكيف بمن يكون طعامه. (الحاكم عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (2/322، رقم 3158) وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 344، رقم 2643)، والطبرانى (11/68، رقم 11068). *** 93- والذى نفسى بيده لو أنكم لا تذنبون فتستغفرون الله فيغفر لكم لذهب بكم ثم جاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم ولو أنكم تخطئون حتى تبلغ خطاياكم السماء ثم تتوبون لتاب الله عليكم. (ابن زنجويه عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: مسلم (4/2106، رقم 2749)، وأحمد (2/309، رقم 8068). *** 94- والذى نفسى بيده لو سكتَّ لأعطيتنى أذرعا ما دعوتُ به. (الترمذى فى الشمائل، والبغوى، والطبرانى عن أبى عبيد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم. أخرجه الترمذى فى الشمائل المحمدية (1/141، رقم 170)، والطبرانى (22/335، رقم 842). وأخرجه أيضًا: أحمد. (3/484، رقم 16010) قال الهيثمى (8/311): رجالهما رجال الصحيح غير شهر بن حوشب وقد وثقه غير واحد. *** 95- والذى نفسى بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/309، رقم 8068)، ومسلم (4/2106، رقم 2749). وأخرجه أيضًا: عبد الرزاق عن معمر فى الجامع (11/181، رقم 20271)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/410، رقم 7102). *** 96- والذى نفسى بيده لو لم تكونى مسكينة لجررناك على وجهك أتغلب إحداكن أن تصاحب صويحبة فى الدنيا معروفا فإذا حال بينه وبينه مَنْ هو أولى به منه استرجع ثم قال رب اسمى ما أمضيت فأعنى على ما أبقيت فوالذى نفس محمد بيده إن أحدكم ليبكى فيستعبر له صويحبه فيا عباد الله لا تعذبوا موتاكم. (الطبرانى عن قيلة بنت مخرمة). أخرجه الطبرانى (25/10). قال الهيثمى (6/12): رجاله ثقات. *** 97- والذى نفسى بيده ليأتين على الناس زمان لا يدرى القاتل فى أى شىء قتل ولا يدرى المقتول فى أى شىء قتل. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (4/2231، رقم 2908). *** 98- والذى نفسى بيده ليختصمن كل شىء يوم القيامة حتى الشاتين فيما انتطحتا. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/390، رقم 9060). قال الهيثمى (10/349): إسناده حسن. *** 99- والذى نفسى بيده ليخرجن من أمتى من قبورهم فى صورة القردة والخنازير بمداهنتهم فى المعاصى وكفهم عن النهى وهم يستطيعون. (أبو نعيم عن عبد الرحمن بن عوف). أخرجه أيضًا: الديلمى (4/375، رقم 7089). *** 100- والذى نفسى بيده ليدخلن الجنة الفاجر فى دينه الأحمق فى معيشته والذى نفسى بيده ليدخلن الجنة الذى قد محشته النار بذنبه والذى نفسى بيده ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة ما خطرت على قلب بشر والذى نفسى بيده ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة يتطاول بها إبليس رجاء أن تصيبه. (الطبرانى، والبيهقى فى البعث عن حذيفة). أخرجه الطبرانى فى الكبير (3/168، رقم 3022). وأخرجه أيضًا: فى الأوسط (5/250، رقم 5227). قال الهيثمى (10/216): فى إسناد الكبير سعد بن طالب أبو غيلان، وثقه أبو زرعة وابن حبان، وفيه ضعف، وبقية رجال الكبير ثقات. *** 101- والذى نفسى بيده ليعودن هذا الأمر كما بدأ وليعودن كل إيمان إلى المدينة كما بدأ حتى يكون كل إيمان بالمدينة. (أبو نعيم عن جابر). أخرجه أيضًا: الحاكم (4/501، رقم 8400) وقال: صحيح على شرط مسلم. والديلمى (4/372، رقم 7078). *** 102- والذى نفسى بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجا أو معتمرا وليلبينهما. (أحمد، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/540، رقم 10987)، ومسلم (2/915، رقم 1252). وأخرجه أيضًا: البيهقى (5/2، رقم 8585). *** 103- والذى نفسى بيده ليوشكن أن ينزل ابن مريم فيكم حكما مقسطا وإماما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد وحتى تكون السجدة الواحدة خير من الدنيا وما فيها. (أحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/538، رقم 10957)، والبخارى (3/1272، رقم 3264)، ومسلم (1/135، رقم 155)، والترمذى (4/506، رقم 2233) وقال: حسن صحيح. وابن ماجه (2/1363، رقم 4078). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/98، رقم 311)، والبيهقى (9/180، رقم 18395). *** 104- والذى نفسى بيده ما أنزل فى التوراة ولا فى الإنجيل ولا فى الزبور ولا فى الفرقان مثلها يعنى أم القرآن وإنها سبع من المثانى والقرآن العظيم الذى أعطيته. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح- والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/357، رقم 8667)، والترمذى (5/155، رقم 2875) وقال: حسن صحيح. والنسائى فى الكبرى (6/351، رقم 11205)، وأبو يعلى (11/367، رقم 6482). *** 105- والذى نفسى بيده ما على الأرض مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله عنه خطاياه كما تحط الشجرة ورقها. (أحمد، وابن حبان عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/381، رقم 3618)، وابن حبان (7/199، رقم 2937). وأخرجه أيضًا: ابن سعد (2/207)، وهناد (1/241، رقم 410)، والبيهقى (3/372، رقم 6323). *** 106- والذى نفسى بيده ما لأحمر على أسود فضل إلا الفضل فى دين. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (4/371، رقم 7075). *** 107- والذى نفسى بيده ما لأحمر على أسود فضل إلا بالفضل فى دين الله عز وجل. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (4/371، رقم 7075). *** 108- والذى نفسى بيده ما من أحد يتوب قبل موته بيوم إلا قبل الله توبته. (البغوى عن رجل من الصحابة). *** 109- والذى نفسى بيده ما من امرأة تضع ثيابها فى غير بيت إحدى أمهاتها إلا وهى هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن عز وجل. (أحمد، والطبرانى، وابن عساكر عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه عن أم الدرداء). أخرجه أحمد (6/361، رقم 27083)، والطبرانى (25/73، رقم 179)، قال الهيثمى (1/277): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير بأسانيد ورجال أحدهما رجال الصحيح. وابن عساكر (37/313). *** 110- والذى نفسى بيده ما من امرأة تضع ثيابها فى غير بيت زوجها أو أمهاتها إلا هى هاتكة ستر بينها وبين الرحمن. (الطبرانى عن أم الدرداء). أخرجه الطبرانى (24/253، رقم 646). وأخرجه أيضًا: أحمد (6/361، رقم 27083). قال الهيثمى (1/277): رواه أحمد والطبرانى فى الكبير بأسانيد ورجال أحدهما رجال الصحيح. *** 111- والذى نفسى بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذى فى السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (2/1060، رقم 1436). *** 112- والذى نفسى بيده ما من شىء وعدتموه فى الآخرة إلا قد عرض على فى مقامى هذا حتى لقد عرضت على النار فأقبل إلى منها شرر حتى حاذى خبائى هذا فخشيت أن تغشاكم فقلت أى رب وأنا فيهم فصرفها الله عنكم فأدبرت قطعا كأنها الزرابى فنظرت نظرة فرأيت عمران بن حربان بن الحارث أحد بنى غفار متكئا فى جهنم على فرس ورأيت فيها الحميرية صاحبة القطة التى ربطتها فلا هى أطعمتها ولا هى بعثتها. (الطبرانى عن عقبة بن عامر). أخرجه الطبرانى (17/315، رقم 872). قال الهيثمى (2/88): رجاله رجال الصحيح خلا شيخ الطبرانى أحمد بن محمد بن رشدين. *** 113- والذى نفسى بيده ما من عبد مسلم لبس ثوبا جديدا ثم يقول مثل ما قلت الحمد لله الذى كسانى ما أوارى به عورتى وأتجمل به فى حياتى ثم يعمد إلى سمل من أخلاقه الذى وضع فيكسوه إنسانا مسكينا فقيرا لا يكسوه إلا لله إلا كان فى جوار الله وفى ضمان الله ما دام عليه منها سلك واحد حيا وميتا. (الحاكم عن عمر). أخرجه الحاكم (4/214، رقم 7410). وقال: حديث لم يحتج الشيخان رضى الله عنهما بإسناده. ومن غريب الحديث: (سمل من أخلاقه): أى ثوب قديم قد بلى. *** 114- والذى نفسى بيده ما من عبد يتصدق بصدقة حسنة طيبة فيضعها فى حق إلا كانت تقع فى يد الرحمن يربيها كما يربى أحدكم فصيله أو فلوه حتى إن التمرة واللقمة لتصير مثل الجبل العظيم. (الحكيم عن أبى هريرة). ذكره الحكيم (2/47). ومن غريب الحديث: (فلوه): أى مهره الصغير الذى فطم. *** 115- والذى نفسى بيده ما يسرنى أن أحدا تحول لآل محمد ذهبا أنفقه فى سبيل الله أموت يوم أموت وأدع منه دينارين إلا دينارين أعدهما لدين إن كان على. (أحمد، والطبرانى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/300، رقم 2724)، والطبرانى (11/327، رقم 11899) قال الهيثمى (3/123): رجاله ثقات. *** 116- والذى نفسى بيده والذى نفسى بيده والذى نفسى بيده ما من عبد يصلى الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة ثم قيل له ادخل الجنة بسلام. (سمويه، وابن جرير عن أبى سعيد وأبى هريرة). أخرجه أيضًا: ابن حبان (5/43، رقم 1748)، وابن منده (2/571، رقم 477)، والحاكم (2/262، رقم 2943) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقى (10/187، رقم 20549). *** 117- والذى نفسى بيده والذى نفسى بيده والذى نفسى بيده ما من عبد يصلى الصلوات الخمس ويصوم رمضان ويخرج الزكاة ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يوم القيامة حتى إنها لتصطفق. (النسائى، ومحمد بن نصر، وابن خزيمة، وابن حبان، وسمويه، والحاكم، والبيهقى، وسعيد بن منصور عن أبى هريرة وأبى سعيد معا). أخرجه النسائى (5/8، رقم 2438)، وابن خزيمة (1/163، رقم 315)، وابن حبان (5/43، رقم 1748)، والحاكم (1/316، رقم 719) وقال: صحيح الإسناد. *** 118- والشاة إن رحمتها رحمك الله. (الطبرانى، وأحمد، والحاكم وتعقب عن معاوية بن قرة عن أبيه. الطبرانى عن معقل بن يسار). حديث معاوية بن قرة عن أبيه: أخرجه الطبرانى (19/23، رقم 45)، وأحمد (3/436، رقم 15630)، والحاكم. (3/676، رقم 6482). وأخرجه أيضًا: البزار (8/255، رقم 3319)، والطبرانى فى الأوسط (3/142، رقم 2736)، قال الهيثمى (4/33): رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الكبير والصغير، وله ألفاظ كثيرة، ورجاله ثقات. وأبو نعيم فى الحلية. (2/302)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/481، رقم 11069). حديث معقل بن يسار: أخرجه الطبرانى (20/204، رقم 466). قال الهيثمى (4/33): فيه عثمان بن عبد الرحمن الجمحى قال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به. وأخرجه أيضًا: الرويانى (2/327، رقم 1293)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/481، رقم 11068). *** 119- والله إنك لخير أرض الله وأحب أرض الله إلى ولولا أنى أخرجت منك ما خرجت. (ابن سعد، والحاكم وتعقب عن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن أبيه. أحمد، والترمذى- حسن صحيح- وأبو داود، وابن سعد، وابن حبان، والحاكم عن عبد الله بن عدى بن الحمراء الخزاعى). حديث عبد الرحمن بن الحارث عن أبيه: أخرجه الحاكم (3/312، رقم 5210). حديث عبد الله بن عدى: أخرجه أحمد (4/305، رقم 18737)، والترمذى (5/722، رقم 3925). وقال: حسن غريب صحيح. وابن حبان (9/22، رقم 3708)، والحاكم (3/315، رقم 5220). وأخرجه أيضًا: عبد بن حميد (1/177، رقم 491)، وابن ماجه (2/1037، رقم 3108). *** 120- والله إنكم لتبخلون وتجبنون وتجهلون وإنكم لمن ريحان الله وإن آخر وطئة وطئها رب العالمين بِوَجٍّ. (أحمد، والطبرانى، والبيهقى عن خولة بنت حكيم). أخرجه أحمد (6/409، رقم 27355)، والطبرانى (24/239، رقم 609)، والبيهقى (10/202، رقم 20652). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/160، رقم 334)، وإسحاق بن راهويه (1/46، رقم 4). وللحديث أطراف أخرى منها: (إنكم لتبخلون وتجبنون وتجهلون). *** 121- والله إنهما لأثقل فى الميزان من أحد يعنى ساقى ابن مسعود. (الطبرانى عن أبى الطفيل). أخرجه الطبرانى (9/78، رقم 8452). قال الهيثمى (9/289): فيه محمد بن عبيد الله العرزمى وهو متروك. *** 122- والله إنى لأحبكما لحب الله إياكما إن الملائكة لتحبكما لحب الله إياكما أحب الله من أحبكما وصل الله من وصلكما قطع الله من قطعكما أبغض الله من أبغضكما فى دنياكما وآخرتكما قاله لأبى بكر وعمر. (ابن عساكر عن أبى سعيد، وفيه داود بن سليمان الشيبانى ضعيف). أخرجه ابن عساكر (54/56). *** 123- والله إنى لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقى. (مسلم، وأبو داود عن عائشة). أخرجه مسلم (2/781، رقم 1110)، وأبو داود (2/312، رقم 2389). وأخرجه أيضًا: الشافعى (1/104)، والبيهقى (4/213، رقم 7779). *** 124- والله إنى لأستغفر الله وأتوب إليه فى اليوم أكثر من سبعين مرة. (البخارى عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (5/2324، رقم 5948). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/341، رقم 8474)، والنسائى فى الكبرى. (6/114، رقم 10270)، وابن حبان (3/204، رقم 925)، والبيهقى فى شعب الإيمان (1/438، رقم 639)، والديلمى (4/356، رقم 7024). *** 125- والله إنى لأسمع بكاء الصبى وأنا فى الصلاة فأخفف مخافة أن تفتتن أمه. (الترمذى- حسن صحيح- عن أنس). أخرجه الترمذى (2/214، رقم 376) وقال: حسن صحيح. وأخرجه أيضًا: مسلم (1/343 رقم 470) وابن حبان (5/510، رقم 2139). *** 126- والله الذى لا إله إلا هو ليغفرن الله يوم القيامة مغفرة ما خطرت على قلب بشر والله الذى لا إله إلا هو ليغفرن الله يوم القيامة للفاجر فى ذنبه الأحمق فى معيشته. (الديلمى عن حذيفة). أخرجه الديلمى (5/507، رقم 8906). *** 127- والله لأحببته فى الله فإن لك بحبه الجنة والقه بها فإنه أبقى فى المودة وخير من المعاد. (ابن النجار عن سلمان). *** 128- والله لأستغفرن لك ما لم أنه عنك قاله لأبى طالب. (البخارى، ومسلم عن سعيد بن المسيب عن أبيه). أخرجه البخارى (1/457، رقم 1294) ومسلم (1/54، رقم 24). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (1/24، رقم 22) وابن حبان (3/262، رقم 982)، وابن منده (1/179، رقم 37). *** 129- والله لأغزون قريشا والله لأغزون قريشا والله لأغزون قريشا إن شاء الله. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/282، رقم 11742). وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (5/78، رقم 2674)، وابن حبان. (10/185، رقم 4343)، والطبرانى فى الأوسط (1/300، رقم 1004)، قال الهيثمى (4/182): رجاله رجال الصحيح. والبيهقى (10/47، رقم 19712)، والديلمى (4/360، رقم 7036). *** 130- والله لأن يلج أحدكم بيمينه فى أهله آثم له عند الله من أن يعطى كفارته التى افترض الله عليه. (أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/317، رقم 8193)، والبخارى (6/2444، رقم 6250)، ومسلم (3/1276، رقم 1655). وأخرجه أيضًا: أبو عوانة (4/42، رقم 5962)، والبيهقى (10/32، رقم 19637). *** 131- والله لأن يهدى بهداك رجل واحد خير لك من حمر النعم. (أبو داود عن سهل بن سعد). أخرجه أبو داود (3/322، رقم 3661). وأخرجه أيضًا: البخارى (3/1077، رقم 2783)، ومسلم (4/1872، رقم 2406). *** 132- والله لا أزال بين ظهرانيهم ينازعونى ردائى ويصيبنى غبارهم حتى يكون الله يريحنى منهم. (ابن سعد عن عكرمة قال قال العباس يا رسول الله لو اتخذت عرشا فإن الناس قد أذوك قال فذكره). أخرجه ابن سعد (2/193). *** 133- والله لا تجدون بعدى أعدل عليكم منى ثلاثا. (أحمد عن أبى سعيد). أخرجه أحمد (3/65، رقم 11639). *** 134- والله لا تدع مضر عبدا إلا فتنوه أو قتلوه أو يضربهم الله والمؤمنون حتى لا يمنعوا ذنب تلعة. (أحمد عن حذيفة). أخرجه أحمد (5/395، رقم 23397). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (6/345، رقم 6583)، والحاكم. (4/517، رقم 8451) وقال: صحيح على شرط الشيخين. قال الهيثمى (7/313): رواه أحمد بأسانيد والبزار من طرق والطبرانى فى الأوسط باختصار وأحد أسانيد أحمد وأحد أسانيد البزار رجاله رجال الصحيح. ومن غريب الحديث: (ذنب تلعة): يريد كثرته وأنه لا يخلو منه موضع. *** 135- والله لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده. (الحاكم عن فاطمة بنت عتبة). أخرجه الحاكم (2/528، رقم 3805) وقال: صحيح الإسناد. *** 136- والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قالوا من قال جار لا يأمن جاره بوائقه قالوا ما بوائقه قال شره. (أحمد، والحاكم عن أبى هريرة. أحمد عن أبى شريح الكعبى). حديث أبى هريرة: أخرجه أحمد (2/336، رقم 8413)، والحاكم (1/53، رقم 21) وقال: صحيح على شرط الشيخين. حديث أبى شريح: أخرجه أحمد (6/385، رقم 27206). *** 137- والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قيل يا رسول الله من قال الذى لا يأمن جاره بوائقه. (أحمد، والبخارى عن أبى شريح). أخرجه أحمد (6/385، رقم 27206)، والبخارى (5/2240، رقم 5670). *** 138- والله لا يجدون أعدل عليكم منى. (الطبرانى، والحاكم عن أبى برزة). أخرجه الحاكم (2/160، رقم 2647) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/559، رقم 37917)، وأحمد (4/421، رقم 19798) قال الهيثمى (6/229): رواه أحمد، والأزرق بن قيس وثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 139- والله لا يخرج من النار من دخلها حتى يكونوا فيها أحقابا والحقب بضع وثمانون سنة والسنة ثلاثمائة وستون يوما كل يوم كألف سنة مما تعدون. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (4/358، رقم 7029). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/358، ترجمة 7029). *** 140- والله لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتى. (أحمد عن المطلب بن ربيعة). أخرجه أحمد (1/207، رقم 1777). وأخرجه أيضًا: أحمد فى فضائل الصحابة (2/918، رقم 1757). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/361، رقم 7037). *** 141- والله لا يقسم ورثنى بعدى دينارا ما تركت من شىء بعد نفقة نسائى ومؤنة عاملى فهو صدقة. (ابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (4/114). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (14/581، رقم 6612). *** 142- والله لا يلقى الله حبيبه فى النار. (أحمد، وأبو يعلى، وابن منيع، والحاكم، وسعيد بن منصور عن أنس). أخرجه أحمد (3/235، رقم 13492)، قال الهيثمى (10/213): رواه أحمد، والبزار، ورجالهما رجال الصحيح. وأبو يعلى (6/397، رقم 3747)، والحاكم (4/195، رقم 7347) وقال: صحيح على شرط الشيخين. *** 143- والله لا يلقى الله حبيبه فى النار. (الحاكم عن أنس). أخرجه الحاكم (4/195، رقم 7347)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: أحمد (3/235، رقم 13492). *** 144- والله لتصلين والله لا يعصى الله جهارا. (ابن منده، وأبو نعيم عن الحكم بن مرة). أخرجه أيضًا: الواسطى فى تاريخ واسط (1/49). *** 145- والله لقد آمنت بى حين كفر بى الناس وواستنى حين طردنى الناس وأعطتنى مالها فأنفقته فى سبيل الله ورزقنى الله منها الولد وما رزقنى من واحدة منكن يعنى خديجة. (الطبرانى، والخطيب عن عائشة). أخرجه الطبرانى (23/13، رقم 21) قال الهيثمى (9/224): رواه الطبرانى وأسانيده حسنة. والخطيب (12/137). *** 146- والله لقد رأيت كلامك يصعد فى السماء حتى فتح باب فدخل فيه. (أحمد عن عبد الله بن أبى أوفى أن رجلا دخل فى الصف فقال الله أكبر كبيرا والحمد لله بكرة وأصيلا فلما انصرف رسول الله. (قال... فذكره). أخرجه أحمد (4/356، رقم 19171). وأخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الباحث (1/284، رقم 171). *** 147- والله لقد سبق إلى جنات عدن أقوام ما كانوا أكثر الناس صلاة ولا صياما ولا حجا ولا اعتمارا ولكنهم عقلوا عن الله مواعظ فوجلت قلوبهم واطمأنت إليه النفوس وخشعت منهم الجوارح ففاقوا الخليقة بطيب المنزلة وبحسن الدرجة عند الناس وعند الله فى الآخرة. (ابن السنى، وابن شاهين، والديلمى عن على). أخرجه الديلمى (4/360، رقم 7035). *** 148- والله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، وأبو عوانة عن جابر أن رسول الله. (مر بجدى أسك ميت فقال بكم تحبون أن هذا لكم قالوا ما نحب أنه لنا بشىء وما نصنع به قال فذكره). أخرجه أحمد (3/365، رقم 14972)، ومسلم (4/2272، رقم 2957)، وأبو داود (1/48، رقم 186). وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/349، رقم 983)، والبخارى فى الأدب المفرد (1/334، رقم 962)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/326، رقم 10467)، والبيهقى (1/139، رقم 645). ومن غريب الحديث: (أسكُّ): هو ذاهب الأذن سواء من أصل الخلقة أو مقطوعها. *** 149- والله لله أشد فرحا بتوبة عبده من رجل كان فى سفر فى فلاة من الأرض فأوى إلى ظل شجرة فنام تحتها واستيقظ فلم يجد راحلته فأتى شرفا فصعد عليه فأشرف فلم ير شيئا ثم أتى آخر فأشرف فلم ير شيئا فقال أرجع إلى مكانى الذى كنت فيه فأكون فيه حتى أموت فذهب فإذا براحلته تجر خطامها فوالله لله أشد فرحا بتوبة عبده من هذا براحلته. (أحمد، ومسلم عن النعمان بن بشير). أخرجه أحمد (4/275، رقم 18446)، ومسلم (4/2103، رقم 2745). *** 150- والله ليبعثه الله يوم القيامة يعنى الحجر له عينان يبصر بهما ولسان ينطق يشهد على من استلمه بحق. (الترمذى- حسن- عن ابن عباس). أخرجه الترمذى (3/294، رقم 961) وقال: حسن. وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/982، رقم 2944)، والديلمى (1/148، رقم 233). وللحديث أطراف أخرى منها: (ليبعثن الله الحجر). *** 151- والله ليشفعن عثمان بن عفان فى سبعين ألفا من أمتى قد استوجبوا النار حتى يدخلهم الله الجنة. (ابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (39/123). وأخرجه أيضًا: الديلمى (4/360، رقم 7034). *** 152- والله لينزلن ابن مريم حكما عدلا وليكسرن الصليب وليقتلن الخنزير وليضعن الجزية وليتركن القلاص فلا يسعى عليها وليذهبن الشحناء والتباغض والتحاسد وليدعون إلى المال فلا يقبله أحد. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/136، رقم 155). وأخرجه أيضًا: أحمد (2/493، رقم 10409)، وأبو عوانة (1/98، رقم 313)، وابن حبان (15/227، رقم 6816)، وابن منده (1/514، رقم 412). ومن غريب الحديث: (القلاص): جمع قلوص وهى الشابة من الإبل. *** 153- والله ما الدنيا فى الآخرة إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه هذه فى اليم فلينظر بم يرجع. (ابن المبارك، وهناد، وأحمد، ومسلم، وابن ماجه عن المستورد بن شداد). أخرجه ابن المبارك (1/170، رقم 496)، وهناد (1/295، رقم 517)، وأحمد (4/229، رقم 18043)، ومسلم (4/2193، رقم 2858)، وابن ماجه (2/1376، رقم 4108). وأخرجه أيضًا: الحميدى (2/378، رقم 855)، وابن أبى شيبة (7/75، رقم 34306)، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى (2/124، رقم 835)، وابن حبان (14/29، رقم 6159)، والطبرانى (20/301، رقم 713) والقضاعى (2/292، رقم 1387)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/324، رقم 10459). *** 154- والله ما تعدل الدنيا جديا ذكرا من الغنم. (هناد عن الحسن مرسلاً). *** 155- والله ما زال الشيطان يأكل معه حتى سمى فلم يبق فى بطنه شىء حتى قاءه. (أحمد، وأبو داود، والنسائى، وابن قانع، والبغوى، والدارقطنى فى الأفراد، والطبرانى، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، والحاكم، وسعيد بن منصور عن المثنى بن عبد الرحمن الخزاعى عن جده أمية بن مخشى أن رجلا أكل عند النبى صلى الله عليه وسلم فلم يسم فلما كان فى آخر لقمة قال بسم الله أوله وآخره فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره قال البغوى ولا أعلم روى إلا هذا الحديث وكذا قال البخارى وابن السكن). أخرجه أحمد (4/336، رقم 18983)، وابن قانع (1/48)، والطبرانى (1/291، رقم 854)، والحاكم (4/121، رقم 7089) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (2/6)، وابن سعد (7/12)، والضياء. (4/342، رقم 1510). *** 156- والله ما علمته إذ كان جاهلا ولا أطعمته إذ كان ساغبا. (ابن سعد، والطبرانى عن عباد بن شرحبيل). أخرجه ابن سعد (7/54). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 161، رقم 1169)، وأحمد (4/166، رقم 17556)، وأبو داود (3/39، رقم 2620)، والنسائى (8/240، رقم 5409)، والحاكم (4/148، رقم 7182) وقال: صحيح الإسناد. ومن غريب الحديث: (ساغبا): أى جائعًا. *** 157- والله ما من نبى إلا وولدَ الأنبياءَ غيرى وإن ابنيك سيدا شباب أهل الجنة إلا ابنى الخالة يحيى وعيسى قاله لفاطمة. (الطبرانى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن على). أخرجه الطبرانى (3/36، رقم 2603) قال الهيثمى (9/182): رجاله ثقات وفى بعضهم ضعف. *** 158- والله يا تميمة لا ترجعن إلى عبد الرحمن حتى يذوق عسيلتك رجل غيره. (الطبرانى عن عائشة). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (4/341) وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/269 رقم 7469) قال الهيثمى (4/341): فيه ابن اسحاق وهو مدلس. *** 159- والله يا معشر قريش لتقيمن الصلاة ولتؤتن الزكاة أو لأبعثن عليكم رجلا فيضرب أعناقكم على الدين وخاصف النعل. (الحاكم عن على). أخرجه الحاكم (4/332، رقم 7819) وقال: صحيح على شرط مسلم. وأخرجه أيضًا: الترمذى (5/634، رقم 3715) وقال: حسن صحيح غريب. *** 160- وجب عليكم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ما لم تخافوا أن يؤتى إليكم مثل الذى نهيتم عنه فإذا خفتم ذلك فقد حل لكم السكوت. (أبو نعيم، والديلمى عن مسور). أخرجه الديلمى (4/391، رقم 7133). *** 161- وجد فى المقام حجر مكتوب فيه أنا الله ذو بكة خلقت الخير والشر فطوبى لمن خلقت الخير على يديه وويل لمن خلقت الشر على يديه. (الديلمى عن أنس). أخرجه الديلمى (4/384، رقم 7116). *** 162- وجدت الحسنة نورًا فى القلب وزينا فى الوجه وقوة فى العمل ووجدت الخطيئة سوادًا فى القلب ووهنا فى العمل وشينا فى الوجه. (أبو نعيم فى الحلية عن أنس). أخرجه أبو نعيم فى الحلية (2/161). *** 163- وددت أن { تبارك الذى بيده الملك } فى قلب كل مؤمن. (الحاكم، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه الحاكم (1/753، رقم 2076)، وقال: صحيح. وابن عساكر (26/270). *** 164- وددت أن عندى خبزة بيضاء من برة سمراء ملبقة بسمن ولبن تأكلها. (أبو داود وضعفه، وابن ماجه، والبيهقى عن ابن عمر). أخرجه أبو داود (3/359، رقم 3818) وقال: منكر. وابن ماجه (2/1109، رقم 3341)، والبيهقى (9/326، رقم 19213). وأورده أيضًا: ابن أبى حاتم فى العلل (2/19، رقم 1531)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/113، رقم 6002). *** 165- وددت أنك لم تخرجى من الدنيا حتى تكفلى يتيما أو تجهزى غازيا. (العقيلى، والطبرانى عن ابن عمر). أخرجه العقيلى (1/125، ترجمة 150)، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد (8/160) قال الهيثمى: فيه نفيع أبو داود الأعمى وهو كذاب. *** 166- وددت أنى لقيت إخوانى الذين آمنوا بى ولم يرونى. (أحمد عن أنس). أخرجه أحمد (3/155، رقم 12601). قال الهيثمى (10/66): فى إسناد أحمد جسر وهو ضعيف. *** 167- وددت أنى لقيت إخوانى قالوا يا رسول الله ألسنا إخوانك قال أنتم أصحابى وإخوانى قوم يجيئون من بعدى يؤمنون بى ولم يرونى ثم قال يا أبا بكر ألا تحب قوما بلغهم أنك تحبنى فأحبوك بحبك إياى وأحبهم أحبهم الله. (ابن عساكر عن البراء). أخرجه ابن عساكر (54/172). *** 168- وراءك أى لكاع. (النسائى، والطبرانى فى الأوسط عن زينب بنت أم سلمة). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (9/46، رقم 9096). وأخرجه أيضًا: فى الكبير (24/281، رقم 712)، قال الهيثمى (1/269): إسناده حسن. وأبو بكر الإسماعيلى فى معجم الشيوخ (2/534). وفى الحديث أن زينب بنت أم سلمة قالت: دخلت على رسول الله. (وهو يغتسل فأخذ حفنة من ماء فضرب بها وجهى... فذكره. *** 169- ورسول الله. (معك يحب العافية. (الطبرانى، والعقيلى عن أبى الدرداء أن رجلا قال يا رسول الله لأن أعافى فأشكر أحب إلى من أن أبتلى فأصبر قال فذكره فيه إبراهيم بن البراء بن النضر بن أنس قال العقيلى لا يتابع عليه ولا يعرف إلا به وهو يحدث بالبواطيل عن الثقات وقال الذهبى هذا حديث منكر). أخرجه العقيلى (1/45، ترجمة 31). *** 170- وزن أصحابنا الليلة فوزن أبو بكر فوزن ثم وزن عمر فوزن ثم وزن عثمان فخف وهو رجل صالح. (الشيرازى فى الألقاب، وابن منده وقال غريب، وابن عساكر عن عرفجة الأشجعى). أخرجه ابن عساكر (39/116). *** 171- وزن أصحابى الليلة فوزن أبو بكر ثم وزن عمر ثم وزن عثمان. (الطبرانى عن أسامة بن شريك. ابن منده، وابن قانع عن خير المحاربى. [ابن قانع، والطبرانى فى الأوسط عن عرفجة]). حديث أسامة: أخرجه الطبرانى (1/186، رقم 490). قال الهيثمى (9/60): رواه يزيد بن هارون، ورواه سعدويه عن عبد الأعلى بن أبى المساور عن زياد بن علاقة عن قطبة بن مالك عن عرفجة قلت وفى إسناد هذا أيضًا عبد الأعلى بن أبى المساور. حديث عرفجة: أخرجه ابن قانع (2/282)، والطبرانى فى الأوسط (1/248، رقم 813). *** 172- وزن حبر العلماء بدم الشهداء فرجح عليهم. (الخطيب وضعفه عن ابن عمر). أخرجه الخطيب (2/193 ترجمة 618) وأورده أيضًا: ابن الجوزى فى العلل المتناهية (1/80 رقم 83) وقال: لا يصح عن رسول الله (. قال الخطيب: رجاله كلهم ثقات غير محمد بن الحسن ونراه مما صنعت يداه. وذكره المناوى (6/362) وقال قال الخطيب محمد بن جعفر غير ثقة يروى الموضوعات عن الثقات وروى له حديثا آخر ثم قال الحديثان مما صنعت يداه. *** 173- وزنت بأمتى فوضعت فى كفة وأمتى فى كفة فرجحت بأمتى ثم وضع أبو بكر مكانى فرجح بأمتى ثم وضع عمر مكانه فرجح ثم وضع عثمان مكانه فرجح بهم ثم رفع الميزان. (ابن عساكر عن ابن عمر، وأبى أمامة، وابن عباس، وأنس، وأبى سعيد). حديث ابن عمر: أخرجه ابن عساكر (39/170). حديث أبى أمامة: أخرجه ابن عساكر (44/135). حديث ابن عباس: أخرجه ابن عساكر (30/121). *** 174- وزنت بالخلق كلهم فرجحت بهم ثم وزن أبو بكر فرجح بهم ثم وزن عمر فرجح بهم ثم وزن عثمان فرجح بهم ثم رفع الميزان. (ابن عدى عن ابن عباس، وقال غير محفوظ). أخرجه ابن عدى (6/325، ترجمة 1806 معروف بن أبى معروف البلخى). *** 175- وزيراى من أهل السماء جبريل وميكائيل ووزيراى من أهل الأرض أبو بكر وعمر. (ابن عساكر). أخرجه ابن عساكر (44/65). وأخرجه أيضًا: الواسطى فى تاريخ واسط (1/185). *** 176- وسطوا الإمام وسدوا الخلل. (أبو داود عن أبى هريرة). أخرجه أبو داود (1/182، رقم 681). *** 177- وصب المؤمن كفارة لخطاياه. (الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/498، رقم 1282)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/158، رقم 9835). وأورده أيضًا: ابن أبى حاتم فى العلل (1/358، رقم 1062)، والدارقطنى فى العلل (8/126، رقم 1451). ومن غريب الحديث: (وصب): أى ألم وسقم دائم. *** 178- وصلتك رحم وجزيت خيرا يا عم. (البيهقى، وتمام عن ابن عباس أن النبى صلى الله عليه وسلم عارض جنازة أبى طالب فقال فذكره). أخرجه تمام فى الفوائد (1/143، رقم 325). وأخرجه أيضًا: ابن عدى (1/260، ترجمة 93 إبراهيم بن عبد الرحمن الخوارزمى)، والخطيب (13/196)، وابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/904، رقم 1510) وقال قال أحمد بن حنبل: هذا حديث منكر. *** 179- وضع الله عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. (ابن عدى، والبيهقى عن عقبة بن عامر). أخرجه ابن عدى (2/346، ترجمة 479 الحسن بن على)، والبيهقى (7/357، رقم 14873). *** 180- وضع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه. (البيهقى عن ابن عمر). أخرجه البيهقى (6/84، رقم 11236). وأخرجه أيضًا: أبو نعيم فى الحلية (6/352) وقال: غريب. *** 181- وضع منبرى على ترعة من ترع الجنة وما بين منبرى وبيتى روضة من رياض الجنة. (ابن النجار عن عمر). أخرجه أيضًا: أحمد (2/412، رقم 9327). *** 182- وضعت منبرى على ترعة من ترع الجنة. (سمويه، والضياء عن عمر). أخرجه الضياء (1/303، رقم 194). *** 183- وضوء النوم أن تمس الماء ثم تمسك بتلك المسة وجهك ويديك ورجليك كمسحة المتيمم. (الطبرانى عن أبى أمامة). أخرجه الطبرانى (8/128، رقم 7584) قال الهيثمى (1/248): فيه العلاء بن كثير الليثى وقد أجمعوا على ضعفه. *** 184- وعدنى ربى أن يدخل الجنة من أمتى سبعين ألفا لا حساب عليهم ولا عذاب مع كل ألف سبعون ألفا وثلاث حثيات من حثيات ربى. (أحمد، والترمذى- حسن غريب- والطبرانى، وابن حبان، والضياء، والدارقطنى فى الصفات عن أبى أمامة). أخرجه أحمد (5/268، رقم 22357)، والترمذى (4/626، رقم 2437) وقال: حسن غريب. والطبرانى. (8/110، رقم 7520)، وابن حبان (16/230، رقم 7246)، والدارقطنى فى الصفات (1/37، رقم 50). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1433، رقم 4286)، والمحاملى (1/265، رقم 60)، والديلمى (4/382، رقم 7113). ***
|