فصل: -مَنِ اسْمُهُ كريد وكريز:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6214- (ز): كثير أبو خالد السراج.

مذموم المذهب، قاله الأزدي.

.6215- ذ- كثير.

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى.
وعنه مطرف بن طريف.
قال علي بن المديني في العلل: مجهول.
وكذا قال الدارقطني وزاد: وكثير لم يسمع من ابن أبي ليلى.
قلت: يظهر أنه كثير بن عُبَيد رضيع عائشة أي الذي أخرج له أبو داود، وَغيره.

.6216- (ز): كثير الألهاني.

عن تميم الداري في المعانقة. لا يصح حديثه قاله الأزدي من رواية عبد الله بن عطاء، عَن أبيه عنه.

.-مَنِ اسْمُهُ كدير وكديرة:

.6217- كدير الضبي.

شيخ لأبي إسحاق.
وهم من عده صحابيا.
قواه أبو حاتم وضعفه البخاري والنسائي وكان من غلاة الشيعة.
سفيان وشعبة- واللفظ له-: عَن أبي إسحاق سمعت كدير الضبي يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال: قل العدل وأعط الفضل قال: لا أطيق قال: فأطعم الطعام وأفش السلام قال: لا أطيق ذلك قال: هل لك من إبل انظر بعيرا وسقاء ثم انظر أهل بيت لا يشربون الماء إلا غبا فاسقهم فإنه لعله لا ينفق بعيرك، وَلا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة.
يعلى بن عُبَيد: حدثنا أبو حيان التيمي عن يزيد بن حيان عن كدير الضبي، عَن عَلِيّ رضي الله عنه قال: إن من ورائكم أمورا متماحلة ردحا وبلاء مكلحا مبلحا.
جرير: عن مغيرة عن سماك بن سلمة قال: دخلت على كدير الضبي أعوده فقالت لي امرأته أو بنته: ادن منه فإنه يصلي فسمعته يقول في الصلاة: سلام على النبي والوصي فقلت: لا والله لا يراني الله عائدا إليك. انتهى.
وقال أبو حاتم: محله الصدق، فقيل له: إن البخاري أدخله في كتاب الضعفاء فقال: يحول من هناك. على أن البخاري لم يصرح بتضعيفه بل قال: روى عنه سماك بن سلمة وضعفه وكأنه يريد الحكاية التي تقدمت عن سماك.
وقال أبُو داود: قلت لأحمد: لكدير صحبة؟ قال: لا، قلت: زهير يقول: عَن أبي إسحاق أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: زهير سمع من أبي إسحاق بأَخَرَةٍ.
وقال ابن عَدِي: يقال: إن لكدير صحبة وهو من الصحابة الذين لم يرو عنهم غير أبي إسحاق.
قلت: وأثبت أبو نعيم صحبته.
وقال ابن عبد البر: اسم أبيه قتادة وحديثه عند أكثرهم مرسل.

.6218- (ز): كدير بن يحيى البصري جار أبي عاصم.

روى عن معمر.
أشار ابن عَدِي إلى لينه في ترجمة نصر بن طريف.

.6219- (ز): كديرة بن صالح الهجري.

في ترجمة مهلهل من أصل الميزان.

.-مَنِ اسْمُهُ كرز وكريب:

.6220- ذ- كرز بن حكيم.

قال البرقاني عن الدارقطني: كان بحلب منكر الحديث.

.6221- (ز): كريب بن أبي كريب.

يروي المقاطيع.
وعنه ابن إسحاق.
من ثقات ابن حبان.
وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا، وَلا تعديلا.

.6222- كريب بن الطيب.

من أشياخ بقية.
مجهول. انتهى.
وقال البخاري: روى عنه النعمان بن حبيب قوله.

.-مَنِ اسْمُهُ كريد وكريز:

.6223- كريد بن رواحة.

عن شعبة، وَغيره.
بصري.
روى عنه حسان بن إبراهيم وعبد الغفار بن عبد الله الموصلي.
له مناكير.
قال ابن عَدِي: أخبرنا أبو يَعلَى حَدَّثَنا الأزرق بن علي حَدَّثَنا حسان بن إبراهيم حَدَّثَنا كريد بن رواحة عن شُعبة، عَن قتادة عن عكرمة قال: كان ابن عباس رضي الله عنهما يحْدُرُ سورة البقرة وهو جنب ويقول: القرآن في جوفي. انتهى.
ونسبه ابن عَدِي عيشيا بصريا وقال: له غير ما ذكرت وليس بالكثير وأحاديثه غرائب وأفراد.

.6224- (ز): كريز بن أبي طلاسة.

عن أبيه.
وعنه ابنه عبد الله.
تقدم في العبادلة [4384].

.-مَنِ اسْمُهُ كُريم وكَريمة:

.6225- كُريم.

عن الحارث الأعور.
ما حدث عنه سوى أبي إسحاق قاله ابن عَدِي وسماه كريم بن الحارث.
وقال سعيد بن منصور: حدثنا أبو الأحوص، عَن أبي إسحاق عن كريم عن الحارث، عَن عَلِيّ في الصائم يأكل ناسيا قال: طعمة أطعمه الله إياه. انتهى.
وقال ابن عَدِي: ليس بمعروف، وَلا يروي عنه غير أبي إسحاق.
وَقال البُخاري: لا يصح حديثه.

.6226- كريمة بنت سيرين أخت محمد.

قال محمد بن عيسى بن السكن الواسطي: سمعت يحيى بن مَعِين يقول: يحيى وكريمة ابنا سيرين ضعيفا الحديث، وأخوهما معبد تعرف وتنكر.
ذكرها الذهبي في آخر الكتاب. انتهى.
وذكرها ابن حبان في الثقات.

.-مَنِ اسْمُهُ كعب وكلثوم وكلاب وكليب:

.6227- كعب بن عَمْرو البلخي.

عن إسماعيل الصفار.
قال أبو بكر الخطيب: كان غير ثقة، روى عنه أُبي النرسي في مشيخته. انتهى.
وقال ابن أبي الفوارس: كان سَيِّءَ الحال في الحديث.
وقال العتيقي: فيه تساهل.
وقالا: توفي سنة 391.

.6228- (ز): كعب بن نوفل.

عن بلال.
وعنه قنبر مولى علي.
مجهول، قاله الخطيب.

.6229- كعب أبو المعلى.

شيخ لحرمي بن عمارة.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6230- كلثوم بن الأقمر الوادعي.

عن زر.
قال ابن المديني: مجهول، انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عن جماعة من الصحابة، روى عنه أهل الكوفة وهو أخو علي بن الأقمر.

.6231- كلثوم بن زياد، قاضي دمشق.

عن سليمان بن حبيب.
ضعفه النسائي. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6232- (ز): كلثوم بن عمرو.

روى عن ثور بن يزيد.
وعنه الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطي.
أورد ابن عَدِي في ترجمة الاحتياطى حديثا أنكره ثم قال: لعل البلاء فيه من كلثوم بن عَمْرو، لأنه ليس بمعروف.

.6233- كلثوم بن محمد بن أبي سدرة.

حدث عنه إسحاق بن راهويه.
قال أبو حاتم: يتكلمون فيه.
وقال ابن عَدِي: كلثوم حلبي يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل وعن غيره مما لا يتابع عليه. حدث عنه يعقوب بن كعب وإسحاق الحنظلي وأبو همام. ثم ساق له أحاديث مقاربة الحال، انتهى.
وذكر الخطيب: أنه من أهل حلب وذكر بعده كلثوم بن محمد الرازي، عَنِ ابن عيينة. وعنه حاتم بن الليث ولم يذكر فيه جرحا.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يعتبر حديثه إذا روى عن غير عطاء الخراساني.

.6234- كلثوم بن مرثد الكوفي.

ذكره ابن أبي حاتم وبيض.
مجهول. انتهى.
ووقع في مسند ابن مسعود من علل الدارقطني: كلثوم بن مرثد عن منصور عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله ضعيف، وضبطه فيه بالزاي والمعروف بالراء والمثلثة وممن ضبطه الحافظ الضياء.

.6235- كلاب بن علي العامري.

حدث عنه منصور بن المعتمر.
مجهول.
قلت: أراه الأول. انتهى.
يعني الذي يروي، عَن أبي سلمة، وأخرج له (س).
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن سعيد بن جبير.
وعنه منصور بن المعتمر، وعمرو بن ثابت، وروى هو عن جبير بن مطعم منقطعا لأنه لم يره.

.6236- (ز): كليب بن طُليب.

عن أبيه- وله صحبة-.
وعنه المثنى بن الصباح.
قال ابن عبد البر: مجهول.

.6237- كليب أبو وائل.

نكرة لا يعرف.
روى قريش بن أنس عن كليب هذا أنه رأى بالهند وردًا في الورد مكتوب ببياض: محمد رسول الله.

.-مَنِ اسْمُهُ كنانة وكوثر وكيسان:

.6238- (ز): كنانة بن أوس بن قيظي الأنصاري.

قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول، قال: ويقال: له صحبة.

.6239- كنانة بن جبلة.

عن إبراهيم بن طهمان.
قال أبو حاتم: محله الصدق.
وكذبه ابن مَعِين.
وقال السعدي: ضعيف جدا، انتهى.
وبقية كلامه: شويخ كان بخراسان.
وقال عثمان الدارمي: هو قريب مما قال يحيى خبيث الحديث.
وأخرج له ابن عَدِي من رواية محمد بن حميد عنه حديثا ثم قال: محمد بن حميد لعله أضعف من كنانة، ثم قال في آخر ترجمته: ومقدار ما يرويه غير محفوظ.