فصل: 2351- (ز): الحسن بن علي بن محمد بن إسحاق بن زر اليماني الدمشقي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2348- الحسن بن علي بن محمد بن باري أبو الجوائز الواسطي الكاتب.

سمع من الأديب ابن سكرة فيما زعم.
قال الخطيب: كان يصغر عن ذلك ولم يكن ثقة وكان من أعيان الشعراء علقت عنه بقي إلى بعد الستين وأربع مِئَة. انتهى.
وذكر ابن السمعاني في ترجمة أبي عبد الله البارع المقرىء أن أبا الجوائز هذا حدثه أنه حج فرأى في الطواف امرأة فعلقت بقلبه قال فلم أزل أستمتع بالنظر إليها إلى أن رحلنا فلم أدر أي طريق سلكت فكلفت بها وازداد وجدي فأشار علي بعض إخواني أن أتزوج فامتنعت ثم أمرت امرأة أن تخطب لي فقالت لي بعد أيام قد حصلت لك امرأة على وفق النعت الذي طلبت فعقدت عليها فلما زفت إلي تأملتها فإذا هي صاحبتي فقضيت العجب من ذلك الاتفاق.

.2349- (ز): الحسن بن علي.

رَوَى عَن أبي جعفر محمد بن علي، عَن عَلِيّ في وفاة النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
روى عنه عبد الواحد بن سليمان.
قال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عنه فقال: لا أعرفه.

.2350- (ز): الحسن بن علي بن محمد بن علي الرضا بن موسى الكاظم الهاشمي.

أحد من يعتقد الإمامية إمامته.
ضعفه ابن الجوزي في الموضوعات.

.2351- (ز): الحسن بن علي بن محمد بن إسحاق بن زر اليماني الدمشقي.

أحد شيوخ أبي سعد السمان الرازي.
حدث، عَن عَلِيّ بن بابويه الأسواري، عَن أبي داود الطيالسي بخبر كذب والحمل فيه عليه، أو على شيخه فإنهما مجهولان قاله ابن عساكر.

.2352- ذ- الحسن بن علي بن الفرات أبو علي الكرماني.

روى عن يزيد بن هارون.
روى عنه أحمد بن الحسن النقاش.
قال أبو نعيم في تاريخ أصبهان: قدم أصبهان سنة 286 في حديثه لين.

.2353- ذ- الحسن بن علي بن محمد بن إسحاق بن يزيد الحلبي.

قال أبو القاسم بن الطحان في ذيله على تاريخ الغرباء لابن يونس: سمعت منه أحاديث غير صحاح.

.2354- (ز): الحسن بن علي بن وصيد البجلي.

ذكره ابن حزم فقال: كان من كبار الروافض فدخل قفصة فأضل أهلها وعلمهم صلاة لا تشبه صلاة المسلمين.
قال: وكان ممن افتتن به أميرها أحمد بن إدريس بن يحيى بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي قال وكان يقول إن الإمامة في ولد الحسن خاصة.

.2355- (ز): الحسن بن علي بن محمد بن أحمد بن جعفر الحافظ أبو علي الوخشي- بفتح الواو وسكون الخاء المعجمة بعدها معجمة نسبة لقرية بنواحي بلخ.

قال أبو سعد بن السمعاني: كان حافظا فاضلا ثقة حسن القراءة أديبا رحل إلى العراق والجبال والشام ومصر وقرأ الكثير وانتقى وذاكر.
سمع من أبي القاسم الخزاعي، وَأبي سعيد الصيرفي ويحيى بن إبراهيم المزكي، وَأبي عمر بن مهدي، وَأبي نعيم، وَأبي الحسين بن بشران، وَأبي محمد بن النحاس في آخرين.
روى عنه الخطيب وترجم له في المؤتنف وجماعة.
وذكره عبد العزيز النخشبي في معجمه وقال كان يتهم بالقدر ووقعت له قصة ببغداد فأمر الخليفة بتغريقه فهرب إلى مصر ثم رجع بعد مدة فأقام ببغداد شبه المختفي ثم رجع إلى بلخ فسمع به نظام الملك فبنى له مدرسة ورتبه فيها مسمعا للحديث فحدث.
وذكر ابن السمعاني عن عمر بن علي المحمودي أنه حضر جنازته فلما وضع في القبر ضج الناس ضجة وذلك أنه كان في ذلك المكان حشرات كثيرة فرأوها خرجت فانحدرت في واد هناك.
وكانت وفاته في شهر ربيع الآخر سنة 471 وله ست وثمانون سنة.

.2356- (ز): الحسن بن علي بن محمد الجوبقي.

من أهل نيسابور.
سمع من أبي نصر أحمد بن محمد بن صاعد، وَعبد السلام بن يوسف القزويني والفرج بن طاهر التكريتي، وَغيرهم.
روى عنه علي بن محمد بن جعفر الكاتب، وَغيره.
قال ابن السمعاني: أجاز لي وكان يعرف التواريخ لأهل البيت ويميل إلى الاعتزال.

.2357- ذ- الحسن بن عمران.

في ترجمة إبراهيم بن محمد الذارع مر (286).

.2358- الحسن بن عمران بن عُيَينة الهلالي.

مجهول.

.2359- الحسن بن عمرو.

عن النضر بن شميل.
ذكره ابن أبي حاتم.
مجهول.

.2360- (ز): الحسن بن عنبس بن مسعود بن سالم بن محمد بن شريك أبو محمد الرافقي.

كان شيعيا غاليا.
قرأ على الشيخ المفيد ولقي القاضي عبد الجبار وعمر مِئَة سنة، أو أكثر.
قال الكراجكي: اجتمعت به بالرافقة ورأيت له حلقة عظيمة يقرؤون عليه مذهب الإمامية.
مات سنة 485 ويقال: سنة 86.
ومن شيوخه الصفواني وأبو جعفر بن بابويه وكانت له خصوصية بالصاحب بن عباد.

.2361- الحسن بن عنبسة.

لا أعرفه.
ضعفه ابن قانع. انتهى.
وقد عرفه ابن قانع وأرخ وفاته وكذا ذكره أبو القاسم بن منده فيمن مات سنة 201.

.2362- الحسن بن أبي العوام.

روى عنه أبو سعيد الأشج.
مجهول.
له، عَن أبي إسحاق السبيعي.

.2363- الحسن بن عيسى القيسي البصري.

عن الهيثم بن جماز.
مجهول.

.2364- الحسن بن غالب.

عن سليمان.
مجهول، انتهى.
روى عنه الحكم أبو مضر.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.2365- الحسن بن غالب بن المبارك أبو علي البغدادي المقرىء.

يروي عنه أبو بكر قاضي المرستان.
ليس بثقة.
قال ابن خيرون: حدث عن جماعة لم يوجد له عنهم ما يعول عليه كأبي الفضل الزهري والمفيد وحدث بمختصر الخرقي، عَنِ ابن شمعون ولم يكن سماعه فواقفته وجرت لي معه نوب وأقرأ أيضًا بقراءات عن إدريس بن علي ووقف عليها وتاب منها وكتب عليه محضر.
وقال الخطيب: أقرأ بما خرق به الإجماع فاستتيب.
قلت: وقرأ عليه بالروايات ابن بدران الحلواني مات سنة 458. انتهى.
قال الخطيب: كان له سمت وهيئة وظاهر صلاح وكان يقرئ القرآن فأقرأ بحروف خرق بها الإجماع وذكر أنه قرأ على إدريس المؤدب وأن إدريس قرأ على ابن شنبوذ وأن ابن شنبوذ قرأ على أبي خلاد وكل ذلك باطل لأن ابن شنبوذ لم يدرك أبا خلاد وإدريس لم يقرأ على ابن شنبوذ.
وقال أُبي النرسي: كانوا يضعفونه وآخر من روى عنه قاضي المرستان.

.2366- الحسن بن غُفَير المصري العطار [وقيل اسمه: الحسين بن عبد الغفار بن عَمْرو أبو علي الأزدي].

عن يوسف بن عَدِي، وَغيره.
قال أبو سعيد بن يونس: كذاب يضع الحديث.
قلت: قد نقمت على ابن عَدِي وتألمت منه لروايته عنه فيما نقله حمزة السهمي، عَنِ ابن عَدِي عن الحسن بن غفير، حَدَّثَنَا يوسف بن عَدِي، حَدَّثَنَا جرير بن عبد الحميد حدثني الأعمش قال بينا أنا نائم إذا انتبهت بالحرس من جهة المنصور فذكر قصة طويلة ثقيلة ركيكة من وضع جهلة القصاص.
قال: فعلقها هذا المدبر نحو سبع ورقات سردها خطيب خوارزم الموفق بن أحمد الخوارزمي في كتاب فضائل علي أخبرنا برهان الدين علي بن الحسين الغزنوي ببغداد، أخبرنا إسماعيل بن أحمد السمرقندي، أخبرنا إسماعيل بن مسعدة، أخبرنا حمزة بن يوسف الحافظ.
وقيل اسمه الحسين واسم أبيه عبد الغفار وسيعاد (بعد 2553). انتهى.
نقلت هذا الكلام من قوله (قلت قد نقمت) إلى هنا من خط المؤلف من غير أصله الذي بخطه.
وقال الدارقطني في المؤتلف والمخلتف: روى الحسن بن غفير عن يوسف بن عَدِي عن شريك، عَن الأَعمش، عَن أبي سُفيان، عَن جابر عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار.
قال الدارقطني: وهذا باطل من حديث يوسف ويأتي عن غير يوسف بعجائب.

.2367- الحسن بن أبي الفرات وقيل بن أبي الجعد اليربوعي.

يروي عن الحسن.
مجهول.

.2368- (ز): الحسن بن الفرج أبو علي الغزي.

راوي الموطأ عن يحيى بن بكير.
رواه عنه أبو علي الحافظ النيسابوري وجماعة من آخرهم أبو بكر محمد بن العباس بن وصيف الغزي.
قال الحاكم في ترجمة أبي علي سألته عنه فقلت: إن أهل الحجاز يذكرون أنه سمع بعض الموطأ فحدث بالكل فقال: ما كان إلا صدوقا وما رأينا إلا خيرا قرأ علينا الموطأ من أصل كتابه في القراطيس.
قلت: وكانت وفاته بعد الثلاث مِئَة.
وذكر ابن عساكر أنه روى أيضًا عن يوسف بن عَدِي وهشام بن عمار، وَغيرهما.

.2369- الحسن بن الفضل بن السمح أبو علي الزعفراني البوصرائي.

عن مسلم بن إبراهيم.
وعنه ابن صاعد.
قال أبو الحسين بن المنادي: أكثر الناس عنه ثم انكشف فتركوه وخرقوا حديثه. انتهى.
وروى عنه إسماعيل الصفار وأحمد بن عثمان الآدمي وآخرون.
قال ابن المنادي: مات سنة ثمانين ومائتين.
وقال ابن حزم: مجهول.

.2370- الحسن بن الفضل بن عمرو.

يروي عنه ابن إسحاق.
مجهول. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: الحسن بن الفضل بن الحسن بن عَمْرو بن أمية الضمري روى، عَن أبيه.
وعنه ابن إسحاق.
فهو هذا.