الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2432- (ز): الحسين بن أحمد بن أبان القمي. ذكره علي بن الحكم في شيوخ الشيعة وقال: له تصنيف في مناقب علي وكان شيخا فاضلا من مشايخ الإمامية جليل القدر ضخم المنزلة.نزل عنده الحسين بن سعيد بن حماد بن سعيد بن مهران فأقام في جواره في قم حتى مات..2433- (ز): الحسين بن أحمد بن إدريس القمي أبو عبد الله. ذَكَره الطوسِي في مصنفي الشيعة الإمامية وقال: كان ثقة.رَوَى عَن أبيه، عَن أحمد بن محمد بن خالد البرقي.روى عنه محمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بانويه والتلعكبري، وَغيرهما..2434- (ز): الحسين بن أحمد بن الحسن الكوفي. ذكره علي بن الحكم في شيوخ الشيعة وقال شيخ صالح كثير الحديث روى عن عمه على روى عنه أبو العباس بن عقدة وأثنى عليه..2435- الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير الحافظ أبو عبد الله الصيرفي. سمع ابن البختري وإسماعيل الصفار.حدث عنه أبو الحسين بن الغريق.قال الخطيب: أخبرني عُبَيد الله بن أبي الفتح أنه سمعه يقول كتب عني الدارقطني، وَابن إسماعيل الوراق.قال الخطيب: وقال لي أبو القاسم الأزهري كنت أحضر عند أبي عبد الله بن بكير وبين يديه أجزاء فأنظر فيها فيقول لي أيما تحب تذكر لي متنا فأخبرك بإسناده، أو تذكر لي الإسناد حتى أخبرك بمتنه فكنت أذكر له المتون فيحدثني بالأسانيد كما هي حفظا فعلت هذا معه مرارا كثيرة.ثم قال الأزهري: كان ثقة لكنهم حسدوه وتكلموا فيه.قلت: تكلم فيه ابن أبي الفوارس بنفس حادة فقال كان يتساهل في الحديث ويلحق في أصول الشيوخ ما ليس فيها ويوصل المقاطيع ويزيد الأسماء في الأسانيد.أنبأنا ابن علان، أخبرنا الكندي، أخبرنا القزاز، أخبرنا الخطيب، أخبرنا عُبَيد الله بن أبي الفتح أخبرني ابن بكير حدثني حامد بن حماد، حَدَّثَنَا إسحاق بن سيار النصيبي، حَدَّثَنَا عبد الجبار بن سعيد، حَدَّثَنَا يحيى، يعني ابن محمد بن عباد الشجري-، حَدَّثَنَا محمد بن إسحاق، حَدَّثَنَا الزهري حدثني أبان بن أبي عياش، عَن أَنس رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أمر مناديا يوم خيبر بتحريم لحوم الحمر الأهلية.قال ابن بكير: سمعه مني الدارقطني، وَابن شاهين.وبه إلى الخطيب أخبرنا أبو الفرج الطناجيري، حَدَّثَنَا عمر بن شاهين، حَدَّثَنَا الحسين بن أحمد بن عبد الله بن بكير بنحوه.ومات سنة 388 وله إحدى وستون سنة..2436- (ز): الحسين بن أحمد أبو علي القاضي الكردي. اتهمه ابن عساكر فقال: أخبرنا أبو محمد بن الأكفاني، حَدَّثَنَا عبد العزيز الكتاني، حَدَّثَنَا القاضي أبو علي الحسين بن أحمد الكردي قدم علينا، حَدَّثَنَا القاضي أبو القاسم بن عمر بن محمد الخلال، حَدَّثَنَا القاضي أبو علي الحسن بن يحيى بحصن مهدي، حَدَّثَنَا القاضي أبو عمر محمد بن يوسف حدثني القاضي يوسف بن يعقوب، حَدَّثَنَا القاضي إسماعيل بن إسحاق، حَدَّثَنَا القاضي حماد بن زيد، حَدَّثَنَا القاضي مالك، حَدَّثَنَا القاضي سليمان بن ربيعة، حَدَّثَنَا القاضي شريح، حَدَّثَنَا القاضي أمير المؤمنين علي رفعه: شمو النرجس فما منكم أحد إلا وله شعرة بين الصدر والفؤاد من الجنون والجذام والبرص فما يذهبها إلا شم النرجس شموه ولو في العام مرة ولو في الشهر مرة ولو في الأسبوع مرة ولو في اليوم مرة.قال ابن عساكر: هذا حديث منكر جدا وإسماعيل بن إسحاق لم يدرك حماد بن زيد، وَلا نعلم حمادا، وَلا مالكا قضيا قط، وَلا نعرف سليمان بن ربيعة بوجه والحمل فيه على الكردي، أو من بينه وبين أبي عمر.وقد وجدت هذا الحديث في المسلسلات لهناد النسفي بسند آخر إلى أبي عمر فكأن الكردي سرقه منه وخبط في الإسناد.قال هناد أخبرنا زيد بن سعد بن محمد الحافظ، حَدَّثَنَا أبو بكرمحمد بن علي بن عبد العزيز البصري، حَدَّثَنَا القاضي أبو الحسن علي بن الحسن الشافعي، حَدَّثَنَا أبو عمر محمد بن يوسف القاضي، حَدَّثَنَا إسماعيل بن إسحاق، حَدَّثَنَا محمد بن مسلمة، حَدَّثَنَا مالك بن أنس، حَدَّثَنَا ربيعة، حَدَّثَنَا شريح القاضي، حَدَّثَنَا علي بن أبي طالب... فذكره.أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق هناد وقال: هذا موضوع ثم ذكر تضعيف محمد بن مسلمة عن اللالكائي والخلال ثم قال: وهناد ضعيف، وَلا أصل للحديث.قلت: فظهر أن الكردي أدخل بين أبي عمر القاضي وبين إسماعيل: والد أبي عمر يوسف بن يعقوب وأبو عمر معروف بالرواية عن إسماعيل وعن من هو أقدم منه.وأما قول ابن عساكر أن إسماعيل لم يدرك حماد بن زيد فهو صحيح لكن يظهر لي أن الكردي خبط في الإسناد فأسقط محمد بن مسلمة وأما حماد بن زيد فهو جد والد إسماعيل بن إسحاق فكأنه كان في الأصل منسوبا فإنه إسماعيل بن إسحاق بن إسماعيل بن حماد بن زيد فسقط إسماعيل وصارت (بن): عن.فخرج من ذلك أن إسماعيل روى عَن جَدِّه حماد وليس كذلك وكذا خبط في قوله سلمان بن ربيعة فزاد لفظ (سلمان بن).ومن علل إسناد هناد أن ربيعة شيخ مالك لا رواية له عن شريح أصلا والرواة بين هناد، وَأبي عمر لا يعرفون.وأما ظن ابن الجوزي أن محمد بن مسلمة هو الواسطي فبعيد لأني لا أعرفه في الرواة عن مالك والله أعلم..2437- الحسين بن أحمد القادسي. عن أبي بكر بن مالك القطيعي.كذبه أبو الفضل بن خيرون.وقال أُبي النرسي: كان يسمع لنفسه فيما لم يسمعه وكان له سماع صحيح منه جزء محمد بن يونس الكديمي وجزء القعنبي وأجزاء من مسند أحمد سمعنا منه.وقال الخطيب في تاريخه: حدثني أحمد بن الحسن بن خيرون قال اجتمعت مع ابن القادسي وقلت له ويحك بلغنا أنك حدثت عن الجعابي فمتى سمعت منه قال: ما سمعت منه ولكن رأيته فقلت له في أي سنة ولدت فقال في سنة ست وخمسين وثلاث مِئَة فقلت: فابن الجعابي مات قبل بعام.قال: لا أدري كيف هذا لكن خالي أراني شيخا وقال لي: هذا ابن الجعابي وذلك في سنة اثنتين وستين وثلاث مِئَة.مات ابن حبيب القادسي سنة سبع وأربعين وأربع مئة.وكذلك حط عليه الخطيب فقال: فقلت له لا ترو هنا شيئا إلا من أصول فانقطع وأملى بجامع براثا وقال: منعني النواصب أن أروي مناقب أهل البيت فأملى العجائب..2438- (ز): الحسين بن أحمد المنقري. ذَكَره الطوسِي في رجال الصادق وقال روى عن الصادق وولده روى عنه عبيس بن هشام كان من المصنفين.وقال النجاشي: ذكر أصحابنا أنه كان ضعيفا..2439- (ز): الحسين بن أحمد بن خيران البغدادي. ذكره يحيى بن الحسن بن البطريق في رجال الشيعة وقال كان أديبا نحويا قارئا خبيرا بالقراءات كثير السماع وله أرجوزة جيدة في النحو يقول فيها.منزلة النحو من الكلام... منزلة الملح من الطعام.وله رواية عن أحمد بن عيسى بن رشدين.روى عنه محمد بن أحمد بن شهريار.وذكره ابن رستم الطبري في كتاب بشارة المصطفى بشيعة المرتضى..2440- (ز): الحسين بن أحمد بن سفيان القزويني. ذكره أبو جعفر الطوسي في رجال الشيعة وقال كان ثقة روى عنه أحمد بن عبدون، وَغيره..2441- الحسين بن أحمد بن ظبيان. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال أخذ عن جعفر الصادق..2442- (ز): الحسين بن أحمد بن عامر الأشعري. ذكره علي بن الحكم في شيوخ الشيعة وقال كان من شيوخ أبي جعفر الكليني صاحب كتاب الكافي.وصنف الحسين كتاب طب أهل البيت وهو من خير الكتب المصنفة في هذا الفن.روى عن عمه عبد الله بن عامر، وَغيره..2443- (ز): الحسين بن أحمد بن عيسى الكوفي. ذكره علي بن الحكم وقال: كان من مصنفي الشيعة له كتاب الحقائق.روى عنه محمد بن العباس بن علي بن مروان..2444- (ز): الحسين بن أحمد بن عياش الحلبي. ذكره ابن أبي طي في شيوخ الشيعة وقال: كان فقيها صنف كتاب الأنواع والأسجاع وكتاب الإمامة وأخذ عن العين زربي، وَغيره وتفقه عليه جماعة.ومات سنة ثمان وخمس مِئَة..2445- (ز): الحسين بن أحمد بن غالب الجبلي أبو علي المؤدب. ذكره ابن أبي طي وقال: كان أحد فقهاء الإمامية قرأ على ابن البراج وولي القضاء ثم عزل نفسه لمنام رآه وقال: عاهدت الله بعده أن لا أحكم بين اثنين وجلس يقرئ الناس القرآن.قال الكراجكي: لقيته فرأيت رجلا عظيم التأله كأنه جاور الآخرة ومات سنة 473 بجبلة..2446- (ز): الحسين بن أحمد أبو القاسم. ذَكَره الطوسِي في مصنفي الشيعة وقال: روى عنه ابن أبي عمير وصفوان..2447- (ز): الحسين بن أحمد المالكي. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وقال: روى، عَن مُحَمد بن عيسى بن عُبَيد بن يقطين روى عنه محمد بن همام.وأسند الطوسي عنه بسند له إلى أبي عبد الله جعفر الصادق خبرا باطلا مع كونه معضلا قال قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «قال الله عز وجل: لولا أني أستحيي من عبدي المؤمن ما تركت عليه خرقة يتوارى بها، وَلا أكملت له الإيمان ابتليته بضعف في قوته وقلة في رزقه فإن حرج أعدت عليه وإن صبر باهيت به ملائكتي ألا وقد جعلت عَلِيًّا علما فمن تبعه كان هاديا ومن تركه كان ضالا»..2448- الحسين بن أحمد بن المغيرة البوشنجي. ذكره ابن النجاشي في شيوخ الشيعة وقال: كان عراقيا مضطرب المذهب وهو ثقة فيما يرويه.روى لنا عنه أبو عبد الله بن الحموي..2449- (ز): الحسين بن أحمد بن محمد الصفار. ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: روى، عَن أبي طالب بن غيلان.روى عنه ابن السمعاني.قلت.....2450- الحسين بن أحمد بن محمد القطان البغدادي. ذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال: إمام عالم فاضل من فقهاء الإمامية قرأ على الشريف المرتضى وعلى الشيخ المفيد.وقدم حلب سنة تسعين وثلاث مِئَة فأقرأ في جامعها ثم توجه إلى طرابلس فأقام عند رئيسها أبي طالب محمد بن أحمد وأقرأ أولاده.وصنف الشامل في الفقه أربع مجلدات وكان موجودا سنة سبع عشرة وأربع مِئَة.
|