الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2496- (ز): الحسين بن الحسين بن علي بن الحسين بن بانويه القمي. ذكره ابن بانويه في الذيل وقال: كان من بيت فضل وعلم وهو وجه الشيعة في وقته في الفقه والورع والعبادة..2497- (ز): الحسين بن الحصين الأهوازي. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة..2498- الحسين بن حماد الظاهري. مجهول. انتهى.والذي رأيته في كتاب ابن أبي حاتم الحسين بن حماد الطائي ثم رأيت في الميزان ملحقا بعد قوله الظاهري: أو الطائي.وفي رجال الشيعة للطوسي: الحسين بن حماد الكوفي، عَن أبي جعفر الباقر فكأنه هو..2499- (ز): الحسين بن حمدان بن الخصيب الخصيبي. أحد المصنفين في فقه الإمامية.ذَكَره الطوسِي، وَابن النجاشي، وَغيرهما.وله من التصانيف أسماء النبي وأسماء الأئمة والإخوان والمائدة.روى عنه أبو العباس بن عقدة وأثنى عليه وقيل إنه كان يؤم بسيف الدولة وله أشعار في مدح أهل البيت.وذكر ابن النجاشي أنه خلط وصنف في مذهب النصيرية واحتج لهم قال وكان يقول بالتناسخ والحلول..2500- (ز): الحسين بن حمزة. ذكره الكشي والطوسي في رجال الشيعة.قال الكشي: أخذ عن جعفر الصادق..2501- الحسين بن حميد بن الربيع الكوفي الخزاز. كذبه مطين.يروي، عَن أبي بكر بن أبي شيبة.وذكره ابن عَدِي واتهمه. انتهى.قال ابن عَدِي: سمعت أحمد بن محمد بن سعيد- هو ابن عقدة- يقول سمعت مطينا يقول ومر عليه ابن لحسين بن حميد بن الربيع فقال: هذا كذاب ابن كذاب ابن كذاب.قال وسمعت عبدان يقول: سمعت حسين بن حميد بن الربيع يقول سمعت أبا بكر بن أبي شيبة يتكلم في يحيى بن مَعِين ويقول من أين له حديث حفص بن غياث، عَن الأَعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رفعه: من أقال نادما أقاله الله عثرته.هو ذا كتب حفص بن غياث عندنا وكتب ابنه عمر بن حفص ليس فيها من ذا شيء.قال ابن عَدِي: هذه الحكاية لم يحكها، عَن أبي بكر غير حسين هذا وهو متهم فيها ويحيى أجل من أن يقال فيه مثل هذا لأن عامة الرواة به تسبرأ أحوالهم.وهذا الحديث قد رواه زكريا بن عَدِي عن حفص بن غياث ثم ساقه بسنده عنه.قال وقد رواه، عَن الأَعمش أيضًا مالك بن سعير قال: والحسين متهم عندي كما قال مطين.قلت: وقد أشار الذهبي إلى قول أبي بكر بن أبي شيبة في ترجمة ابن مَعِين فقال قد استنكر أبو بكر بن أبي شيبة ليحيى ذاك الحديث عن حفص بن غياث هكذا جزم به وليس بجيد مع قول ابن عَدِي إن حسين بن حميد تفرد به وأنه متهم فلم يثبت ذلك، عَنِ ابن أبي شيبة وبالله التوفيق.قال الخطيب: روى، عَن أبي نعيم ومسلم بن إبراهيم، ومُحمد بن طريف البجلي وأحمد بن يونس، وَغيرهم وروى عنه عمر بن محمد الكاغذي، ومُحمد بن عبد الله بن عمران وأبو عَمْرو بن السماك، وَغيرهم.قال: وكان فهما عارفا له كتاب مصنف في التاريخ.وقال ابن المنادي: جاءنا الخبر من الكوفة بموته في سنة 283.وقال أبو الشيخ: وَابن عقدة مات في ذي الحجة 82..2502- (ز): الحسين بن حميد بن أيوب الفارسي. سكن جُدَّة.قال مسلمة بن قاسم: مجهول..2503- الحسين بن حميد بن موسى العكي المصري أبو علي. عن يحيى بن بكير، ومُحمد بن هشام السدوسي.وعنه الطبراني، وَغيره.تكلم فيه.فأما الحسين بن حميد البصري، عَنِ ابن إسحاق والحسين بن حميد الذي روى عن زهير بن عباد فذكرهما ابن الجوزي فقال لا نعرف فيهما قدحا.قلت: ثانيهما هو العكي وفيه لين يحتمل. انتهى.قال مسلمة بن قاسم: حسين بن حميد بن يحيى العكي روى عن يحيى بن بكير سكن جدة مجهول.توفي في رجب سنة 297.قلت: ولهم ثلاثة عشر رجلا يقال لكل منهم حسين بن حميد ليس فيهم مطعن أيضًا..2504- الحسين بن خالد أبو الجنيد [الضرير أو خالد بن حسين]. عن شعبة.قال ابن مَعِين: ليس بثقة لحقه الحارث بن أبي أسامة.وقال ابن عَدِي: عامة حديثه عن الضعفاء. انتهى.وروى الخطيب من طريق هذا، عَن عَبد العزيز بن أبي رواد عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما رفعه: من أعرض عن صاحب بدعة بغضا له في الله ملأ الله قلبه إيمانا... الحديث.قال الخطيب: تفرد به الحسين، وَغيره أوثق منه..2505- ز الحسين بن خالد الصيرفي. ذَكَره الطوسِي، وَابن النجاشي في رجال الشيعة وأسند عنه محمد بن العباس أثرا باطلا، عَن عَلِيّ بن موسى الرضا من طريق موسى بن جعفر عن عُبَيد الله بن عبد الله عنه قال كنت عند علي بن موسى فسألته عن شيء فأجابني بشيء لم أفهمه فقال لي يا أبا عبد الله الصالح فبكيت فقال لم تبك قلت: فرحا بقولك لي الصالح فقال قال الله: {أولئك الذين أنعم الله عليهم} الآية.قال فالنبيون محمد والصديقون والشهداء نحن وأنتم الصالحون فوالله ما نزلت إلا فيكم، وَلا عني بها غيركم..2506- (ز): الحسين بن خرزاد. .2507- (ز): والحسين بن أبي الخضراء. ذكرهما الطوسي في رجال الشيعة ممن روى عن الصادق، وَغيره..2508- (ز): الحسين بن خشيش أبو علي العرجموشي. حدث، عَنِ ابن عُيَينة، عَن سمي، عَن أبي بكر بن عبد الرحمن أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو يلعن فقال فداك أبي وأمي من هذا الذي حللت له اللعنة؟فذكر حديثا طويلا ظاهر الوضع ساقه ابن عساكر في ترجمته من طريق عبد الله بن زبر عن أحمد بن إبراهيم بن عبد الوهاب الشيباني، عَن مُحَمد بن مطر عنه..2509- (ز): الحسين بن خير بن حوثرة بن يعيش بن الموفق الحمصي. سمع منه أبو بكر بن شاذان بحمص.يأتي ذكره في ترجمة شيخه عبد الرحمن بن يحيى (4715)..2510- الحسين بن داود أبو علي البلخي. عن الفضيل بن عياض، وَعبد الرزاق.قال الخطيب: ليس بثقة حديثه موضوع.أخبرنا إسماعيل بن الفراء، أخبرنا ابن قدامة، أخبرنا ابن البطي، أخبرنا أحمد بن الحسين بن خيرون، أخبرنا الحسين بن علي بن بطحا القاضي، أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي حدثني أبو علي الحسين بن داود البلخي، حَدَّثَنَا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عَن الزُّهْرِيّ: {ولمن خاف مقام ربه جنتان} قال بستانان في الجنة.أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه في كتابه، أخبرنا عمر بن محمد سنة أربع وست مِئَة، أخبرنا محمد بن عبد الباقي، أخبرنا هناد النسفي، أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي، حَدَّثَنَا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد الرازي، حَدَّثَنَا الحسين بن داود البلخي، حَدَّثَنَا شقيق بن إبراهيم البلخي الزاهد، حَدَّثَنَا أبو هاشم الأبلي، عَن أَنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال الله يا ابن آدم لا تزول قدماك حتى أسألك عن عمرك فيما أفنيت وعن جسدك فيما أبليت وعن مالك من أين اكتسبته وأين أنفقته.ورواه الخطيب في تاريخه عن أحمد بن عبد الله المحاملي، عَن أبي بكر الشافعي عنه وهو في رباعيات أبي بكر. انتهى.قرأته على إبراهيم بن أحمد بن عبد الواحد، عَن أبي بكر بن أحمد بن نعمة أن محمد بن إبراهيم أخبره، أخبرنا يحيى بن ثابت، أخبرنا علي بن الخل، أخبرنا أحمد بن عبد الله المحاملي به....قلت: ولفظ الخطيب لم يكن ثقة فإنه روى نسخة عن يزيد، عَن حُمَيد، عَن أَنس أكثرها موضوع.وقال الحاكم في التاريخ: روى عن جماعة لا يحتمل سنه السماع منهم مثل ابن المبارك، وَأبي بكر بن عياش، وَغيرهما وله عندنا عجائب يستدل بها على حاله..2511- (ز): الحسين بن داود البعقوبي. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة..2512- (ز): الحسين بن روح بن بحر أبو القاسم. أحد رؤساء الشيعة في خلافة المقتدر وله وقائع في ذلك مع الوزراء ثم قبض عليه وسجن في المطمورة وكان السبب في ذلك....ومات سنة 326.وقد افترى له الشيعة الإمامية حكايات وزعموا أن له كرامات ومكاشفات وزعموا أنه كان في زمانه الباب إلى المنتظر وأنه كان كبير الجلالة في بغداد والعلم عند الله..2513- الحسين بن رئاب. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة وكان في حدود السبعين ومائتين..2514- (ز): الحسين بن الزبرقان [أَبُو الخزرج]. يكنى أبا الخزرج..2515- والحسين بن زياد الكوفي. ذكرهما الطوسي في مصنفي الشيعة..2516- (ز): الحسين بن زرارة بن أعين الكوفي. ذكره الكشي في رجال جعفر الصادق..2517- الحسين بن زياد. شيخ يروي عن مقاتل بن سليمان.قال الأزدي: متروك مجهول..2518- الحسين بن زيد الكوفي [وسيأتي باسم الحسين بن يزيد]. ذَكَره الطوسِي في مصنفي الشيعة.وذكره الكشي كذلك وقال: هو صرمي منسوب إلى بني صرمة بن مرة بن عوف..2519- (ز): الحسين بن سداد بن رشيد الجعفي الكوفي. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة الرواة عن جعفر الصادق.وقال علي بن الحكم: كان أفقه أهل الكوفة وأوضحهم حديثا..2520- ذ- الحسين بن سعيد بن المهند أبو علي الشيزري. حدث عن الميانجي، وَابن خالويه، وَغيرهما.حدث عنه عبد العزيز الكتاني وقال: كان يتهم بالتشيع ولم أر في صلاحه وعبادته وورعه مثله.مات في سابع عشرين من رمضان سنة 415..2521- (ز): الحسين بن سعيد بن حماد بن مهران الكوفي ثم الأهوازي. نزيل قم.ذَكَره الطوسِي والكشي في الرواة، عَن عَلِيّ بن موسى الرضا، وَغيره وله تصانيف.روى عنه الحسين بن الحسن بن أبان وأحمد بن محمد بن عيسى القمي.
|