فصل: 2604- الحسين بن محمد.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.2593- الحسين بن الفضل [بن عمير بن القاسم بن كيسان] البجلي الكوفي العلامة المفسر أبو علي.

نزيل نيسابور.
يروي عن يزيد بن هارون والكبار لم أر فيه كلاما لكن ساق الحاكم في ترجمته مناكير عدة فالله أعلم. انتهى.
وما كان لذكر هذا في هذا الكتاب معنى فإنه من كبار أهل العلم والفضل واسم جده عمير بن القاسم بن كيسان كوفي الأصل.
قال الحاكم: كان إمام عصره في معاني القرآن لقد أنزله عبد الله بن طاهر في الدار التي ابتاعها له سنة سبع عشرة ومئتين فبقي فيها يعلم الناس العلم- إلى أن مات- خمسا وستين سنة ومات وله مِئَة وأربع سنين وقبره مشهور يزار.
ثم ذكر طائفة من مشايخه ثم ذكر أن عبد الله بن طاهر لما ولاه المأمون خراسان سأله في استصحاب طائفة من العلماء فسماه منهم.
وعن أبي القاسم المذكر قال: لو كان الحسين بن الفضل في بني إسرائيل لكان من عجائبهم.
قال: وسمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يقول ما رأيت أفصح لسانا منه.
ثم أسند أنه كان يصلي في اليوم والليلة ستمِئَة ركعة ثم ساق عنه أشياء نفيسة من التفاسير وفي آخر ذلك أنه قال من سئل عن مسألة فيها أثر عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فعليه أن يجيب بجوابه، وَلا يلتفت إلى من خالف ذلك من قياس، أو استحسان فإن السنة لا تعارض بشيء من ذلك.
ثم قال ذكر شيء من أفراده وغرائب حديثه فساق له خمسة عشر حديثا ليس فيها حديث مما ينكر بكون سنده نظيفا حتى يلزق الوهم بالحسين بل لابد فيه من راو ضعيف غيره فلو كان كل من روى شيئا منكرا استحق أن يذكر في الضعفاء لما سلم من المحدثين أحد لا سيما المكثر منهم فكان الأولى أن لا يذكر هذا الرجل لجلالته والله أعلم.

.2594- الحسين بن فهم صاحب محمد بن سعد.

قال الحاكم: ليس بالقوي.
وقال الخطيب: الحسين بن محمد بن عبد الرحمن بن فهم بن محرز سمع محمد بن سلام الجمحي ويحيى بن مَعِين وخلف بن هشام وطائفة.
وعنه إسماعيل بن الخطبي وأحمد بن كامل وأبو علي الطوماري وآخرون.
قال: وكان عسرا في الرواية متمنعا إلا لمن أكثر ملازمته.
ذكره الدارقطني فقال ليس بالقوي.
وعنه قال ولدت سنة 211.
وقال ابن كامل: مات في رجب سنة 289 قال وكان حسن المجلس مفننا في العلوم حافظا للحديث والأخبار والأنساب والشعر عارفا بالرجال متوسطا في الفقه.

.2595- (ز): الحسين بن القاسم الكوكبي.

أخباري مشهور رأيت في أخباره مناكير كثيرة بأسانيد جياد.
منها: ما ذكره المعافى في الجليس عنه بإسناده إلى إبراهيم الجرجاني قال حججت مع الرشيد فدخلت مسجد المدينة فسمعت رجلا يتغنى فالتفت فإذا شيخ خضيب بجنبه آخر مثله فقلت: في هذا المكان فقال نحن في روضة من رياض الجنة وفي الجنة ما تشتهي الأنفس فقلت: سوءة لك من شيخ قال أنا أعلم بالله ورسوله منك قال فدخلت على الرشيد فأخبرته فاستدعاهما فإذا أحدهما ابن جريج فقيه مكة... فذكر قصة عجيبة بعيدة من الصحة ويشهد ببطلانها أن ابن جريج مات قبل أن يلي المهدي والد الرشيد الخلافة.

.2596- الحسين بن القاسم الأصبهاني الزاهد.

فيه لين ما، كان موجودا بعد سنة أربعين ومئتين. انتهى.
ولم أر له في تاريخ أصبهان لأبي نعيم ذكرا ورأيت في تاريخ جرجان لحمزة السهمي: الحسين بن القاسم بن عبد الله الأصم روى، عَن أبي نعيم الإستراباذي ولم يذكر فيه شيئا وليس هو هذا فإن اسم جد صاحب الترجمة محمد نسبه الجوزقاني، وَغيره وقد تقدم ذكره في ترجمة إبراهيم بن محمد بن الحسن (272).

.2597- الحسين بن محمد بن عباد.

بغدادي لا يعرف.
روى البزار عنه، عَن مُحَمد بن يزيد بن سنان عن كوثر بن حكيم عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن أمين هذه الأمة أبو عبيدة وإن حبر هذه الأمة ابن عباس.
هذا باطل. انتهى.
وهذا لا ذنب فيه لشيخ البزار والحمل فيه على كوثر بن حكيم فإنه متهم بالكذب وسيأتي (6240).

.2598- (ز): الحسين بن محمد بن الحسين أبو القاسم الدهقان الصريفيني المقرئ.

متأخر.
سمع من جناح بن نذير وزيد بن جعفر العلوي، وَغيرهم.
وعاش ستا وثمانين سنة وكان رأس الزيدية ومفتيهم.
ذكره ابن السمعاني وقال: ختم عليه كتاب الله جماعة وكان فهما قارئا محدثا مكثرا سألت عنه ابن الأنماطي فقال: ثقة مأمون.
روى عنه إسماعيل التيمي، وَابن الأنماطي وآخرون.
مات سنة 480.

.2383مكرر- الحسين بن محمد البلخي [لعله الحسن بن محمد البلخي].

عن الفضل بن موسى.
لا يعرف والخبر باطل، انتهى.
وقد تقدم الحسن بفتح الحاء ابن محمد البلخي فلعله هو وإن كان في ترجمته ما يقتضي أنه أعلى إسنادا فلا مانع أن ينزل في بعض الأسانيد لغيره.

.2599- (ز): الحسين بن محمد بن أحمد.

عن إسماعيل بن أبي أويس عن مالك بخبر باطل.
يأتي ذكره في ترجمة محمد بن الحسن بن علي بن راشد (6667).

.2600- الحسين بن محمد بن بهرام.

عن ابن أبي ذئب.
مجهول كذا قال أبو حاتم واعتقده آخر غير أبي أحمد المروذي الحافظ وهو هو لا مغمز فيه.
والمروزي في رجال التهذيب.

.2601- الحسين بن محمد الشاعر الملقب بالخالع.

كذاب.
حدث، عَن أبي عمر غلام ثعلب قاله الخطيب. انتهى.
رَوَى عَن أبي بكر بن كامل، وَأبي عمر الزاهد.
وعنه الخطيب، وَغيره.
قال أبو الفتح محمد بن أحمد المصري الصواف: لم أكتب ببغداد عمن أطلق فيه الكذب غير أربعة أحدهم أبو عبد الله الخالع.
مات سنة 422 عن تسعين سنة.

.*- (ز): الحسين بن محمد الحلبي.

تقدم في بركة (1418).

.2602- الحسين بن محمد [بن علي بن جعفر الصيرفي] ابن البزري:

عن أبي الفرج الأصبهاني.
كذاب.
توفي بمصر سنة 423. انتهى.
قال الخطيب: الحسين بن محمد بن علي بن جعفر الصيرفي يعرف بابن البزري الأصم قال لي الصوري إنه قدم عليهم مصر فخلط تخليطا قبيحا وادعى أشياء بان فيها كذبه واشتهر بمصر بالتهتك في الدين والدخول في الفساد.
وقال شجاع الذهلي: كان غير ثقة وكذا قال السمعاني.
وقال الخطيب: ادعى السماع من أبي طاهر بن أبي هاشم فقال ابن الحمامي انظروا إلى هذا الشيخ والله ما رأيته عنده قط، وَلا يحتمل سنه أن يكون أدركه.

.2603- الحسين بن محمد الهاشمي.

عن أبي الحسن الدارقطني.
متهم بالكذب لا شيء ذكره الخطيب. انتهى.
ما رأيت من اتهمه بالكذب إلا هبة الله السقطي فإنه ذكره في شيوخه فقال كان يزعم أنه سمع من الدارقطني وحدث عنه بجزء سمعه منه ابن خيرون وجماعة ولم يصح عندي سماعه منه وحدث بعد ذلك بثلاثين سنة، عَن أبي علي بن شاذان وكان يخلط وليس من أهل هذا الشأن.
قلت: والسقطي لا يوثق به لكن قال ابن خيرون حدث عن الدارقطني بجزء فيه بعض العهدة.
مات سنة 465 وكان مولده سنة 376.

.2604- الحسين بن محمد.

عن حجاج بن حسان.
وعنه أبو سلمة المنقري، وَغيره.
قال أبو حاتم: مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وأفاد أن عبد الرحمن بن مهدي روى عنه.

.2605- الحسين بن محمد بن أبي معشر السندي.

عن وكيع.
فيه لين.
وقال أبو الحسين بن المنادي: لم يكن بثقة.
وقال ابن قانع ضعيف.
قلت: روى عنه جماعة آخرهم ابن السماك. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.2606- الحسين بن محمد بن خسرو البلخي.

محدث مكثر.
أخذ عنه ابن عساكر.
كان معتزليا، انتهى.
ورأيت بخط هذا الرجل جزءا من جملته نسخة رواها، عَن عَلِيّ بن محمد بن علي بن عُبَيد الله الواسطي، حَدَّثَنَا أبو بكر محمد بن عمر البابزاني بجامع واسط، حَدَّثَنَا الدقيقي عن يزيد بن هارون، عَن حُمَيد، عَن أَنس....
والنسخة كلها مكذوبة على الدقيقي فمن فوقه ما حدثوا بشيء منها.
فمنها حديث من كنت مولاه....
وحديث لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب....
وحديث أصحابي كالنجوم... وغير ذلك.
وهذه الأحاديث وإن كانت رويت من طرق غير هذه فإنها بهذا الإسناد مختلقة وما أدري هي من صنعة الحسين، أو شيخه، أو شيخ شيخه.
وذكره ابن أبي طي في رجال الشيعة وقال صنف مناقب أهل البيت وكلام الأئمة وروى عن طراد الزينبي ودونه وهو الذي جمع مسند الإمام أبي حنيفة وأتى فيه بعجائب.
وترجمه أبو سعد بن السمعاني في ذيل بغداد فقال البلخي السمسار أبو عبد الله مفيد بغداد في عصره سمع الكثير.
فمن شيوخه الحميدي ومالك البانياسي وأبو الغنائم بن أبي عثمان وطراد، وَعبد الواحد بن فهد العلاف وجمع كثير.
وسألت أبا القاسم يعني ابن عساكر عنه فقال: سمع الكثير غير أنه ما كان يعرف شيئا.
وسألت ابن ناصر عنه فقال: كان فيه لين وكان حاطب ليل ويذهب إلى الاعتزال.
ومما يستنكر أنه نسب القاضي أبا بكر الأنصاري قاضي المرستان إلى أنه خرج مسند أبي حنيفة من مروياته ولم يصف أحد من الحفاظ القاضي المذكور أنه صنف في شيء من فنون الحديث شيئا ولاخرج لنفسه بل الموجود من مروياته تخريج من أخذ عنه كابن السمعاني، وَغيره.

.2607- الحسين بن محمد بن إسحاق السوطي.

عن أحمد بن عثمان الأدمي وطبقته.
وعنه العشاري.
قال الخطيب: كان كثير الوهم شنيع الغلط رأيت له أوهاما كثيرة.