الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2645- حفص بن صالح. مجهول.عن حسان بن منصور.ذكره في ترجمة حسان..2646- حفص بن أبي صفية. عن سعيد بن جبير.مجهول. انتهى.روى عنه عبيدة بن حسان.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات لكن في النسخة حفص بن أبي صعبة..2647- (ز): حفص بن عبد الرحمن [بن عمر البلخي]. ذكره المؤلف في ترجمة الخضر بن جميل أنه لا يعرف وليس كذلك بل هو حفص بن عبد الرحمن بن عمر البلخي قاضي نيسابور.وسيأتي في الخضر بن جميل (بعد 2942) أنه تصحيف وأن الصواب نصر (8110)..2648- حفص بن عمار المعلم. عن سعيد بن جبير.مجهول.وقد ذكره ابن عَدِي وساق له مناكير. انتهى.ساق له عن مبارك بن فضالة عن الحسن، عَن أَنس حديث النهي عن الشغار والقول مثل ما يقول المؤذن.وعن مبارك عن سلمة عن رجاء بن حيوة عن عمر بن عبد العزيز، عَن أبي بكر بن عبد الرحمن، عَن أبي هريرة في النهي عن الشغار أيضًا.وقال لا أعرف لحفص أنكر من هذه بهذه الأسانيد.تفرد به عنه أحمد بن المعلى الآدمي..2649- حفص بن عمر بن دينار الأبلي. عن ثور بن يزيد ومسعر بن كدام وجعفر بن محمد، وَعبد الله بن المثنى.وعنه إبراهيم بن مرزوق وأبو حاتم ويزيد بن سنان القزاز، ومُحمد بن سليمان الباغندي.قال ابن عَدِي: أحاديثه كلها إما منكرة المتن أوالسند وهو إلى الضعف أقرب.وقال أبو حاتم: كان شيخا كذابا.وقد وهم ابن حبان فجعل الأبلي هو الحبطي.ثم قال ابن حبان: روى، عَنِ ابن أبي ذئب وإبراهيم بن سعد ويزيد بن عياض ومالك بن أنس قالوا: حَدَّثَنَا الزهري عن سعيد قلت لسعد أنت سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول لعلي قال نعم سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول غير مرة لعلي إن المدينة لا تصلح إلا بي، أو بك وأنت مني بمنزلة هارون من موسى.حدثناه محمد بن جعفر البغدادي بالرملة، حَدَّثَنَا محمد بن سليمان بن الحارث، حَدَّثَنَا حفص بن عمر الأبلي وصدر الحديث باطل.إبراهيم بن مرزوق، حَدَّثَنَا حفص بن عمر أبو إسماعيل الأبلي، عَن عَبد الله بن المثنى عن عميه النضر وموسى، عَن أبيهما أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لأصحابه اغتسلوا يوم الجمعة ولو كأسا بدرهم.وقال العقيلي: حدثني جدي، حَدَّثَنَا حفص بن عمر بن ميمون أبو إسماعيل الأبلي، حَدَّثَنَا ثور عن مكحول عن الصنابحي أنه سمع أبا بكر رضي الله عنه يقول سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول إن الله تصدق عليكم بثلث أموالكم عند موتكم رحمة لكم وزيادة في أعمالكم وحسناتكم.وحدثني جدي، حَدَّثَنَا حفص بن عمر، حَدَّثَنَا ثور عن مكحول عن قبيصة بن ذؤيب عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جلد النعيمان في الخمر أربع مرات قال زيد فنسخ قوله فإن شربها في الرابعة فاقتلوه.وله عن ثور عن خالد بن معدان عن مالك بن يخامر عن معاذ بن جبل رضي الله عنه مرفوعا: شرار الناس شرار العلماء.العقيلي قال: وحدثني جدي، حَدَّثَنَا حفص، حَدَّثَنَا ثور عن مكحول، عَن أبي الدرداء رضي الله عنه مرفوعا: اتخذوا السراري فإنهن مباركات الأرحام وإنهن أنجب أولادا.قال العقيلي: وحفص بن عمر هذا يحدث عن شعبة ومسعر ومالك بن مغول والأئمة بالبواطيل، انتهى.وقال الساجي كان يكذب.وقد كتبت عن ابنه إسماعيل بن حفص.وقال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث..2650- حفص بن عمر الحبطي الرملي [أَبُو عمر]. عنِ ابن جريج.قال يحيى ليس بشيء.وقال مرة ليس بثقة، وَلا مأمون.أحاديثه كذب.وقال الأزدي: متروك.وقال الخطيب: حدث ببغداد، عَنِ ابن جريج، وَأبي زرعة السيباني روى عنه الصغاني، ومُحمد بن الفرج الأزرق، وَابن عبدويه الخزاز. انتهى.وقال ابن عَدِي: ليس له إلا اليسير وأحاديثه غير محفوظة وكنيته أبو عمر..2651- حفص بن عمر بن حكيم، الملقب بالكَفْر. عن هشام بن عروة وعمرو بن قيس الملائي.وعنه علي بن حرب وتمتام.وهاه ابن حبان.وقال ابن عَدِي: حدث بالبواطيل ثم ساق له عدة أحاديث واهية.علي بن حرب، حَدَّثَنَا حفص بن عمر بن حكيم، حَدَّثَنَا عَمْرو بن قيس عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: إن في الجنة غرفا إذا كان ساكنها فيها لا يخفى عليه ما خلفها... الحديث.أنبأنا المسلم القيسي والمؤمل البالسي قالا: أخبرنا زيد بن الحسن، أخبرنا أبو منصور القزاز، أخبرنا أبو بكر الخطيب، أخبرنا الحسن بن أبي بكر، أخبرنا ابن نجيح، حَدَّثَنَا محمد بن غالب، حَدَّثَنَا حفص بن عمر الكَفْر، حَدَّثَنَا هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «يا أم هانىء اتخذي غنما فإنها تغدو وتروح بخير».وله عن عَمْرو بن قيس الملائي؛ عن عطاء، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: من قرأ مِئَة آية في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ أربع مِئَة آية كتب له قنطار من الأجر القنطار مِئَة مثقال، المثقال عشرون قيراطا، القيراط مثل أحد.وبه: من استمع حرفا أو قرأه نظرا كتب له كذا وكذا. انتهى.وقال ابن عَدِي بعد تخريج أحاديثه هذه مناكير لا يرويها غيره وهو مجهول، وَلا أعرف روى عنه غير علي بن حرب.قلت: وقد روى عنه أيضًا محمد بن غالب كما رأيت..2652- حفص بن عمر. قاضي حلب.عن هشام بن حسان، وَابن إسحاق وصالح بن حسان والفضل بن عيسى الرقاشي، وَغيرهم.وعنه يحيى الوحاظي، ومُحمد بن بكار وعامر بن سيار الحلبي.ضعفه أبو حاتم.وقال أبو زرعة منكر الحديث.وقال ابن حبان: يروي عن الثقات الموضوعات لا يحل الاحتجاج به.وهو الذي روى عن هشام، عَن مُحَمد بن كعب، عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: لا تأخذوا العلم إلا ممن تجيزون شهادته.رواه محمد بن بكار عنه.الوحاظي، حَدَّثَنَا حفص بن عمر، حَدَّثَنَا الفضل بن عيسى الرقاشي، عَن أبي عثمان النهدي، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا قال: لما خلق الله العقل قال له قم فقام... وذكر الحديث. انتهى.وأورد له ابن عَدِي حديث العقل وأحاديث وقال وله أحاديث غير هذا ولم أجد له أنكر مما ذكرته..2653- حفص بن عمر بن جابان. عن شعبة..2654- وحفص بن عمر البزاز. عن شعبة..2655- وحفص بن عمر. عن إبراهيم بن نافع..2656- وحفص بن عمر الثقفي. شيخ مروان بن معاوية..2657- وحفص بن عمر القزاز. مجهولون.ذكرهم ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل. انتهى.وحفص بن عمر بن جابان من شيوخ الإمام أحمد..2658- حفص بن عمر بن ثابت. عن العلاء بن اللجلاج.قال أبو حاتم: منكر الحديث. انتهى.والذي في كتاب ابن أبي حاتم سمعت علي بن الحسين بن الجنيد يقول هو منكر الحديث ولم يذكر ذلك، عَن أبيه..2659- حفص بن عمر الرفاء. عن شعبة.قال أبو حاتم: كذاب. انتهى.والذي في كتاب ابن أبي حاتم كتب عنه أبي وسمعته يقول هو ذاهب الحديث كان يكذب روى عن شعبة حديثا واحدا كذب فيه..2660- حفص بن عمر بن أبي حفص الواسطي النجار الإمام [أَبُو عمران]. عن العوام بن حوشب وشعبة.وعنه عَمْرو بن رافع ووهب بن بيان وأحمد بن سليمان الرهاوي.قال ابن مَعِين ليس بشيء.وقال أبو حاتم: ضعيف.وقال أبو زرعة: ليس بقوي.وقال ابن عَدِي: يتكلمون فيه. روى عن شعبة، وَعبد الحميد بن جعفر، وَأبي سنان الشيباني وهمام بن يحيى يكنى أبا عمران.وقال الدارقطني: ضعيف. انتهى.وقال البخاري: يتكلمون فيه.وأرخ أبو القاسم بن منده وفاته سنة 201.
|