الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2790- حمزة. شيخ لمغيرة بن مقسم الضبي.مجهول..-مَنِ اسْمُهُ حملة وحمويه: .2791- حملة بن عبد الرحمن. يروي عنه مسلم أبو النضر.قال ابن خزيمة لست أعرفهما. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..2792- حمويه بن حسين بن معاذ القصار. عن أحمد بن الخليل.معاصر لابن صاعد.لا يوثق به وخبره باطل.قال: حَدَّثَنَا أحمد، حَدَّثَنَا يزيد بن هارون، عَنِ ابن إسحاق عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنه مرفوعا: قال: ما من زرع، وَلا ثمر إلا عليه مكتوب بسم الله الرحمن الرحيم هذا رزق فلان بن فلان. انتهى.ذكره الخطيب في التاريخ في ترجمة أحمد بن الخليل وحكى عن الحاكم تفرد حمويه به وهو غير مقبول.ثم قال الخطيب: وقد رواه أبو علي المذكر عن أحمد بن الخليل وكان المذكر كذابا معروفا بسرقة الأحاديث ونراه سرقه من حمويه..2793- ذ- حمويه السمرقندي. في ترجمة أحمد بن طاهر (553)..-مَنِ اسْمُهُ حميد: .2794- (ز): حميد بن بحر. والد سعيد بن حميد الكاتب في زمن المعتصم.قال أبو الفرج كان وجها من وجوه المعتزلة فخالف ابن أبي دؤاد في شيء فاغرى به المعتصم فسجنه..2795- (ز): حميد بن بكر. يروي، عَن مُحَمد بن كعب القرظي.وعنه يزيد بن خصيفة.قال ابن حبان في الثقات: يعتبر بحديثه إذا لم يكن في إسناده ضعيف..2796- حميد بن جابر الرؤاسي. عن كبشة بنت طهمان.وعنه حرمي بن حفص والتبوذكي.قال أبو حاتم: مجهول. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..2797- ذ- حميد بن أبي الجون الإسكندراني. قال الدارقطني في غرائب مالك: ضعيف.وَأورَدَ له، عَنِ ابن وهب عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر خرج علينا رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ محمرا وجهه يجر رداءه فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: يا أيها الناس إن الله زادكم صلاة إلى صلاتكم وهي الوتر.رواه عنه علي بن سعيد الرازي وهذا موضوع بهذا الإسناد.وبهذا الإسناد إلى ابن عمر قال: أوتر رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأوتر المسلمون. وهذا أسهل من الذي قبله.وقال الدارقطني عقب الأول: لا يثبت هذا.وقال ابن يونس في تاريخ مصر روى، عَنِ ابن وهب حديثا منكرا لا يتابع عليه..2798- حميد بن حَبان. عن سالم.مجهول. انتهى.وقال الدوري سألت يحيى عنه فقال لا أدري.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات..2799- ذ- حميد بن حجير. قال ابن القطان: مجهول الحال..2800- حميد بن الحكم. عن الحسن.وعنه عَمْرو بن عاصم وموسى بن إسماعيل.قال ابن حبان: منكر الحديث جدا فمن ذلك: عن عَمْرو بن عاصم، حَدَّثَنَا حميد عن الحسن، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: غنيمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ.داود بن منصور، عَن حُمَيد بن الحكم سمعت الحسن يقول: حَدَّثَنَا أنس رضي الله عنه عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «ثلاث منجيات وثلاث مهلكات فالمهلكات شح مطاع وهوى متبع وإعجاب المرء بنفسه والمنجيات الاقتصاد في الغنى والفاقة ومخافة الله في السر والعلانية والعدل في الرضى والغضب»..2801- ذ- حميد بن حكيم. عن....وعنه....أخرج له الدارقطني.وقال ابن القطان: لا يعرف حاله..2802- حميد بن أبي حكيم [يعرف بالأعرج]. روى عن يَحْيَى بْن يَعْمَُرَ.لا يعرف من ذا. انتهى.قال أبو حاتم: لا أعرفه.روى عنه ابن المبارك.قلت: هو مروزي يعرف بالأعرج.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وزاد روى عنه أبو تميلة..2803- حميد بن الربيع السمرقندي. مجهول قاله أبو بكر الخطيب وساق له خبرا كذبا رأيت المرزنجوش نابتا تحت العرش.تفرد عنه أحمد بن نصر الذارع (882) وهو متهم..2804- حميد بن الربيع بن حميد بن مالك بن سحيم أبو الحسن اللخمي الخزاز الكوفي. عن هشيم، وَابن عيينة.وعنه المحاملي، ومُحمد بن مخلد وجماعة.قال الدارقطني: تكلموا فيه بلا حجة.وقال البرقاني رأيت الدارقطني يحسن القول فيه.وقال البرقاني رأيت عامة شيوخنا يقولون ذاهب الحديث.وقال محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال أبي: أنا أعلم الناس بحميد بن الربيع هو ثقة لكنه شره يدلس.وقال ابن الغلابي قال يحيى بن مَعِين أخزى الله ذاك ومن يسأل عنه.وقال أبو محمد بن أحمد النسائي سمعت عبدان الجواليقي قال قال يحيى بن مَعِين كذابي زماننا أربعة: الحسين بن عبد الأول وأبو هشام الرفاعي وحميد بن الربيع والقاسم بن أبي شيبة.وأحسن القول فيه أحمد بن حنبل.وقال النَّسَائي: ليس بشيء.وقال ابن عَدِي: يسرق الحديث ويرفع الموقوف. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: حَدَّثَنَا عنه ابن خزيمة.وقال ابن أبي حاتم: سمعت منه ببغداد وتكلم الناس فيه فتركت التحديث عنه.وروى عبد الخالق عن يحيى بن مَعِين، أو يكتب عن ذاك أحد؟ ذاك كذاب خبيث غير ثقة، وَلا مأمون يشرب الخمر ويأخذ دراهم الناس ويكابرهم عليها حتى يصالحوه.وقال الخليلي طعنوا عليه في أحاديث- تعرف بالقدماء من أصحاب هشيم- رواها.وقال أحمد بن حنبل: ما علمت إلا ثقة وكان أبو أسامة يكرمه وأنكر أحمد على ابن مَعِين طعنه عليه.وقال مسلمة بن قاسم ضعيف.مات بالكوفة سنة ثمان وخمسين ومائتين..2805- (ز): حميد بن سعيد بن بختيار. أحد متكلمي المعتزلة.ذكره النديم في مصنفي المعتزلة..2806- (ز): حميد بن سليمان بن حفص بن عبد الله بن أبي جهم بن حذيفة بن غانم بن عامر القرشي العدوي الجهمي [يعرف بالنسابة]. حجازي نشأ بالعراق وروى عن الواقدي، وَغيره.عني بعلم النسب حتى صار يعرف بالنسابة.روى عنه زكريا الساجي، وَغيره.قال المرزباني في معجم الشعراء كان خبيث اللسان هجاء.وقال.....2807- حميد بن عبد الرحمن. عن أبيه، عن جَدِّه.قال أبو بكر الخطيب مجهول..2808- حميد بن عبد الرحمن. عن الضحاك.لا يعرف.فلعله الذي قبله. انتهى.وليس بالذي قبله فإن هذا ذكره البخاري في التاريخ ولم يذكر له رواية، عَن أبيه وقال إن وكيعا روى عن أخيه عنه.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال روى عنه وكيع..2809- حميد بن علي الكوفي. عنِ ابن لَهِيعَة.قال ابن مَعِين ليس حديثه بشيء..2810- حميد بن علي بن هارون القيسي، يعرف بزوج غنج. قال ابن حبان: أتيناه بالبصرة فإذا شيخ يظهر الصلاح والخير فأملى علينا، عَن عَبد الواحد بن غياث عن حفص بن غياث، عَن الأَعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: الأذان والإقامة مثنى مثنى فاللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين.فقلت: زدنا فقال: حَدَّثَنَا يحيى بن حبيب، حَدَّثَنَا خالد بن الحارث، حَدَّثَنَا شُعبة، عَن الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إنه كان يصلي حتى ترم قدماه.وحدثنا قال: حَدَّثَنَا هدبة، حَدَّثَنَا حماد عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: إذا كان يوم القيامة بعث الله على قوم ثيابا خضرا بأجنحة خضر فيسقطون على حيطان الجنة فيقول لهم خزنة الجنة ما أنتم أما شهدتم الحساب أما شهدتم الموقف؟ قالوا: لا نحن عبدنا الله سرا فأحب أن يدخلنا الجنة سرا.قال فقمنا وتركناه وعلمنا أنه إن لم يتعمد فإنه لا يدرى ما يقول يعني ابن حبان أنه ما أتى بهذه الأحاديث بين يدي الطلبة الحفاظ إلا وهو لا يعي ما يخرج من رأسه، انتهى.وقال الحاكم: من المتأخرين كذاب خبيث حدث بالبصرة بعد الثلاث مِئَة، عَن عَبد الواحد بن غياث والشاذكوني بأحاديث موضوعة.وقال النقاش نحو ذلك..2811- حميد بن علي العقيلي. قال الدارقطني: لا يستقيم حديثه، وَلا يحتج به. انتهى.وقال أبو زرعة الرازي لا بأس به.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات..1983مكرر- (ز): حميد بن العلاء [تصحف عن جنيد بن العلاء، وهو جنيد بن أبي دهرة]. عن أنس.وعنه المتوكل بن يحيى من رواية بقية عنه.لا يصح حديثه قاله الأزدي. انتهى.وأنا أخشى أن يكون الجنيد بن العلاء تصحف.
|