الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.2812- (ز): حميد بن لاحق. غير منسوب.يأتي بيانه في نوح غير منسوب (8187)..2813- حميد بن مالك اللخمي. عن مكحول.وهو جد حميد بن الربيع الخزاز المذكور (2804).وعنه إسماعيل بن عياش.ضعفه يحيى وأبو زرعة، وَغيرهما.وقال النَّسَائي: لا أعلم روى عنه غير إسماعيل بن عياش.ثقتان قالا: حَدَّثَنَا إسماعيل، عَن حُمَيد بن مالك عن مكحول عن معاذ رضي الله عنه قال لي رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما خلق الله على وجه الأرض أبغض إليه من الطلاق، وَلا أحب إليه من العتاق فإذا قال لمملوكه أنت حر (1) إن شاء الله فهو حر، وَلا استثناء له، وَإذا قال لامرأته أنت طالق إن شاء الله فله استثناؤه، وَلا طلاق عليه.رواه محمد بن مصفى، حَدَّثَنَا معاوية بن حفص، عَن حُمَيد بن مالك بمعناه.ورواه حميد بن الربيع بإسنادين إلى جده بمعناه. انتهى.وقال ابن عَدِي: مقدار ما يرويه من الحديث منكر وهو قليل الحديث.وقد نسبه الدارقطني في السُّنَن حميد بن عبد الرحمن بن مالك.وكذا ذكره في الضعفاء العقيلي والساجي..2814- (ز): حميد بن محفوظ. له ذكر في ترجمة حماد الراوية (2944)..2815- حميد بن مسلم. رأى واثلة بن الأسقع.تفرد بالرواية عنه سعيد بن أبي أيوب. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في أتباع التابعين من الثقات وقال روى عن مكحول..• ز- حميد بن هارون المصيصي. في أحمد بن هارون (889)..2816- حميد بن هلال. عن يزيد بن هارون.قال الخطيب: مجهول..2817- (ز): حميد بن يعقوب بن يسار المدني. وثقه ابن إسحاق.ولم يعرفه يحيى بن مَعِين قاله ابن أبي حاتم..2818- حميد الطويل. شيخ مجهول.روى عنه محمد بن زريق الموصلي..2819- حميد أبو سالم. شيخ لسفيان بن عيينة.مجهول..2820- حميد الأوزاعي. أرسل، عَن أبي الدرداء.وعنه شعبة.لا يكاد يعرف. انتهى.وقال أبو حاتم: مجهول.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات..2821- (ز): حميد الفزاري. لا يعرف.روى عنه عَمْرو بن مرة..2822- حميد. عن سعيد بن العاص.يروي عنه ولده سليمان.مجهول..2823- حميد. عن عبد الله بن عمرو..2824- وحميد. عن عبد الله بن عمر..2825- وحميد المزني. عن أنس.مجهولون. انتهى.والثالث قال ابن أبي حاتم، عَن أبي زرعة لا أعرفه..-مَنِ اسْمُهُ حنان وحنبل: .2826- ذ- حنان- بالتخفيف- بن سدير بن حكيم بن صهيب الصيرفي الكوفي. عن أبيه وعمرو بن قيس الملائي، وَغيرهما.وعنه عباد بن يعقوب، ومُحمد بن ثواب الهباري.ومن مناكيره: عن حسن بن حسن عن فاطمة أمه، عَن أبيها مرفوعا: من شرب شربة فلذ منها لم تقبل منه صلاة أربعين ليلة... الحديث.قال الدارقطني في المؤتلف والمختلف وفي العلل: إنه من شيوخ الشيعة..2827- ذ- حنان بن أبي معاوية القبي. من شيوخ الشيعة قاله ابن فضال.ذكره الدارقطني في المؤتلف، وَابن ماكولا وهو بتخفيف النون أيضًا..2828- حنبل بن دينار. عن عمر بن عبد العزيز..2829- وحنبل بن عبد الله. بصرى.عن أنس والهرماس بن زياد.مجهولان. انتهى.والأول: روى عنه أبو سلمة.والثاني: روى عنه عبد السلام بن هاشم أبو عثمان.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..-مَنِ اسْمُهُ حنظلة: .2830- حنظلة بن سلمة. عن منقذ بن حبان.لا يعرف. انتهى.وقد ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال روى عن عمه منقذ.وعنه أبو سلمة التبوذكي..2831- (ز): حنظلة بن عامر العنبري. عن مالك عن نافع، عَنِ ابن عمر في القنوت وفيه قصة العرنيين وقول ابن عمر لم يقنت بعدهم وصحبت أبا بكر في السفر والحضر فلم يقنت حتى حارب أهل الردة.وفيه ذكر عمر ثم عثمان ثم علي وأنه قنت يدعو على معاوية وقنت معاوية يدعو عليه وإنما القنوت إلي الأئمة إذا انفتق عليهم فتق من ناحية العدو قنتوا وأما قنوتكم أنتم في صلاة الفجر فهو كلام.أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من رواية موسى بن إبراهيم بن النضر العطار عن الحسن بن كثير عنه وقال: حنظلة مجهول والراوي عنه ضعيف والحديث منكر..2832- حنظلة التيمي القاص. شيخ لوكيع.قال ابن مَعِين: لاَ يكتب حديثه..2833- (ز): حنظلة والد إبراهيم. حدث ابن المبارك عن إبراهيم، عَن أبيه.قال ابن حبان في الثقات: شيخ يروي المراسيل لا أدري من هو..-مَنِ اسْمُهُ حواري وحوشب وحوط: .2834- حواري بن زياد العتكي. عنِ ابن عمر.وعنه أبو بشر جعفر.مجهول. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات..2835- حوشب بن زياد. عن يزيد الرقاشي.مجهول..2836- حوشب بن عبد الكريم. عن عبد الله بن واقد الهروي بخبر باطل وفيه جهالة..2837- حوط. عن زيد بن أرقم.قال البخاري: حديثه منكر إن ليلة القدر ليلة تسع عشرة من قول زيد رواه خالد بن الحارث عن المسعودي عنه.قلت: وَلا يدرى من هو. انتهى.وذكره العقيلي في الضعفاء وزاد في آخر المتن: ثم قرأ: {يوم الفرقان يوم التقى الجمعان}.وفي الثقات لابن حِبَّان: حوط بن عبد العزيز العبدي روى، عَنِ ابن مسعود وزيد بن أرقم روى عنه المسعودي، وَعبد الملك بن ميسرة فهو هو..-مَنِ اسْمُهُ حيان: .2838- حيان بن حجر. عن أبي الغادية المزني.وعنه حفص.لا يدرى من ذا..2628مكرر- حيان بن أبي سلمى [لعله حصين بن أبي سلمى]. روى عنه أبو موهوب رشيد.مجهول..2839- حيان بن عبد الله بن حيان أبو جبلة الدارمي. قال الفلاس: كذاب وكان صائغا فسمعت عمرا الأنماطي يقول سمعته يقول: حَدَّثَنَا أن الحسن قال: أتي عمر بسارق فقطعه فقال: ما حملك على ذلك قال القدر فضربه أربعين.ثم أقر أنه لم يسمعه من الحسن وحلف أن لا يحدث به وكتب عليه كتابا بشهود..2840- حيان بن عبد الله، أو عُبَيد الله المروزي. ذكره ابن أبي حاتم وبيض.مجهول..2841- حيان بن عُبَيد الله بن حيان أبو زهير. شيخ بصري.عن أبي مجلز.قال البخاري: ذكر الصلت منه الاختلاط روى عنه مسلم وموسى التبوذكي.وقال إبراهيم بن الحجاج السَّامِيّ، حَدَّثَنَا حيان بن عُبَيد الله أبو زهير العدوي، حَدَّثَنَا أبو مجلز، عَنِ ابن عباس وحدثنا ابن بريدة، عَن أبيه رضي الله عنه أن راية رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانت سوداء ولواؤه أبيض.وذكره ابن عَدِي في الضعفاء. انتهى.وقال عامة حديثه أفراد انفرد بها.وقال العقيلي: حدث عن عطاء عن عائشة رفعه: كنت نهيتكم عن النبيذ... الحديث لا يتابع عليه.وقال أبو حاتم: صدوق.وقال إسحاق بن راهويه: حَدَّثَنَا روح بن عبادة، حَدَّثَنَا حيان بن عُبَيد الله وكان رجل صدق.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.وقال البيهقي: تكلموا فيه.وقال ابن حزم: مجهول. فلم يصب.
|