فصل: 3183- زائدة.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3168- روح بن عبيد.

حدث عنه محمد بن ربيعة الكلابي.
قال البخاري: منكر الحديث.

.3169- روح بن عطاء بن أبي ميمونة.

عن أبيه والحسن.
ضعفه ابن مَعِين.
وقال أحمد: منكر الحديث.
روى عن الحسن عن سَمُرَة رضي الله عنه: كان رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسلم في الصلاة تسليمة قبالة وجهه.
وساق له ابن عَدِي أحاديث وقال: ما أرى برواياته بأسا. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: كان يخطىء.
وذكره الساجي في الضعفاء ورماه بالقدر.
وقال البزار: ليس بالقوي.
وقال ابن الجارود: ضعيف.

.3170- روح بن عُيَينة الطائي.

عن أبيه، عن جَدِّه.
مجهول. انتهى.
روى عنه الهيثم بن عَدِي الطائي وحده.
يروي عن عمر بن الخطاب.

.3171- (ز): روح بن علي.

في عمر بن روح (5621).

.3172- روح بن غطيف.

وهاه ابن مَعِين.
وقال النَّسَائي: متروك.
وله، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أبي سلمة، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم.
انفرد به عنه القاسم بن مالك المزني.
وروى نصر بن حماد- أحد التلفى- عنه، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد، عَن أبي هريرة: لا يعاد المريض إلا بعد ثلاث.
قلت: روح بن غطيف- بطاء مهملة- عداده في أهل الجزيرة. انتهى.
وروى عنه أيضًا محمد بن ربيعة قاله أبو حاتم.
وقوله: إن القاسم بن مالك تفرد به ليس كذلك فقد ذكر ابن عَدِي أن غير القاسم رواه عن روح.
وذكر الدارقطني في العلل أن أنس بن عَمْرو البجلي تابعه عن روح وقال: منكر الحديث جدا.
وذكر البخاري في التاريخ الكبير حديثه وقال: هذا باطل.
وقال أبو حاتم أيضًا: ليس بثقة.
وقال السَّاجِي: منكر الحديث.

.3173- روح بن الفضل.

عن حماد بن سلمة.
قال أبو حاتم: مجهول.
وَقال البخاري: معروف الحديث. انتهى.
روى عنه محمد بن عبد الله بن حوشب.

.3174- روح بن مسافر أبو بشر بصري.

قال ابن مَعِين: لا يكتب حديثه.
وقال مرة: ليس بثقة.
وقال مرة: ضعيف.
وَقال البخاري: تركه ابن المبارك.
وقال الجُوزْجَاني: متروك. وكذا قال أبو داود.
روح، عَن أبي إسحاق عن البراء رضي الله عنه: كان النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شديد البياض كثير الشعر يضرب شعره منكبيه.
روح، حَدَّثَنَا الأعمش، عَن أبي صالح، عَن أبي هريرة، وَأبي سعيد رضي الله عنهما مرفوعا: الإيمان يمان والحكمة يمانية وجهال أهل اليمن أرق أفئدة وألين قلوبا. فكلمة جهال منكرة.
ومن بلاياه: عن الربيع بن بدر، عَن أبي هارون العبدي، عَن أبي سعيد مرفوعا: لما أسري بي ما سمعت شيئا أحلى من كلام ربي تبارك وتعالى فقلت: يا رب اتخذت إبراهيم خليلا وكلمت موسى... الحديث بطوله. انتهى.
وقال أبو حاتم وأبو زرعة: ضعيف.
زاد أبو حاتم: لا يكتب حديثه.
وقال أحمد: متروك الحديث.
قلت: روى عنه أسد بن موسى وأبو المنذر إسماعيل بن عمر.
وقال النسائي: ليس بثقة، وَلا مأمون وكذا قال الساجي.
وقال أيضًا: ضعيف.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي.
وقال الحاكم والنقاش: يروي، عَن الأَعمش أحاديث موضوعة.
ومن بلاياه: عن حماد عن إبراهيم عن علقمة، عَنِ ابن مسعود رفعه: اللوطي لو اغتسل بماء البحر لم يطهر إلا أن يتوب.
ذكره ابن طاهر في التذكرة وقال روح: يضع الحديث، وَابن طاهر في التذكرة يتبع أصله.

.3175- روح بن المُسَيَّب الكلبي [أبو رجاء].

عن ثابت، وَغيره.
قال ابن عَدِي: أحاديثه غير محفوظة.
وقال ابنُ مَعِين: صويلح.
وقال ابن حبان: يروي الموضوعات عن الثقات لا تحل الرواية عنه.
نصر بن علي الجهضمي، حَدَّثَنَا أبو رجاء روح بن المُسَيَّب عن ثابت، عَن أَنس رضي الله عنه مرفوعا: مهنة إحداكن في بيتها تدرك به عمل المجاهدين في سبيل الله. انتهى.
وقال أبو حاتم الرازي: هو صالح ليس بالقوي. روى عنه مسلم بن إبراهيم وشهاب بن عباد وأَحمد بن عَبْدَة ونصر بن علي وكنيته أبو رجاء.
وقال البزار: في مسنده، حَدَّثَنَا حميد بن مسعدة، حَدَّثَنَا أبو رجاء: روح بن المُسَيَّب الكلبي ثقة... فذكر هذا الحديث الذي استنكره ابن حبان وقال: لا نعلم رواه عن ثابت غير روح وهو مشهور.
وقال ابن أَبِي عاصم، حَدَّثَنَا إبراهيم بن الحجاج، حَدَّثَنَا أبو رجاء جار حماد بن سلمة، حَدَّثَنَا الأعمش... فذكر حديثا غريبا جدا في أخذ الجزية من المجوس.

.-مَنِ اسْمُهُ رويم ورياح وريحان:

.3176- ذ- رويم بن يزيد القارىء.

ذكره النباتي عن الموصلي فقال: بغدادي مشهور مسجده بناحية الكرخ يعرف به روى عن الليث حديثا منكرا لا أخبره بجرح، وَلا تعديل.
قلت: ذكره ابن الجوزي في المنتظم فقال: مولى العوام بن حوشب الشيباني، روى عن الليث، روى عنه محمد بن سعد كاتب الواقدي وكان له مسجد يعرف به ويقرىء فيه، ومات سنة 211، وكان ثقة.

.3177- رياح بن عَمْرو القيسي.

رجل سوء قاله أبو داود.
قلت: وهو من زهاد المبتدعة بالكوفة روى عن مالك بن دينار وعنه روح بن عبد المؤمن.
قال أبو زرعة: صدوق.
قال أبو عُبَيد الآجري: سألت أبا داود عنه فقال: هو وأبو حبيب وحيان الجريري ورابعة رابعتهم في الزندقة.

.3178- (ز): ريحان الحبشي أبو محمد الشيعي الإمامي المصري.

تفقه على علي بن عبد الله بن كامل.
روى عنه شاذان بن جبريل.
قال ابن أبي طي: قال لي أبي: كان الفقيه ريحان من أحفظ الناس وقيل: كان يصوم كثيرا، وَلا يأكل إلا من طعام يعلم أصله.
وكان ابن رزيك يعظمه ويحترمه كان بعد الخمسين وخمس مِئَة.

.-حرف الزاي:

.-مَنِ اسْمُهُ زامل وزاهر:

.3179- (ز): زامل بن أوس الطائي.

عن أبي هريرة.
وعنه ابنه عصمة.
قال الدارقطني: إسناد بدوي يخرج اعتبارا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.3180- زامل بن زياد الطائي.

حكى عنه علي بن محمد المدائني.
مجهول. انتهى.
ولفظ أبي حاتم: روى عنه المدائني مرسلا في الحمل.

.3181- زاهر بن طاهر أبو القاسم الشحامي.

مسند نيسابور صحيح السماع لكنه كان يخل بالصلوات فترك الرواية عنه غير واحد من الحفاظ تورعا وكاسر آخرون، انتهى.
وقد اعتذر زاهر عن ذلك بأصبهان وقال: لي عذر وأنا أجمع، ويحتمل أنه كان به سلس البول.
وقد قال ابن النجار: كان صدوقا من أعيان الشهود.
وذكر قصة الصلاة فقال نقلا عن ابن السمعاني: إنه كان يرحل إلى البلاد ليسمع عليه كما يرحل الطالب ليسمع ولما أراد الرحيل إلى أصبهان قال لي أخوه: قد كنت أمرته أن لا يخرج إلى أصبهان فإنه يفتضح عند أهلها بإخلاله بالصلاة فأبى ووقع الأمر كما قال أخوه فشنعوا عليه وترك كثير منهم الرواية عنه إلى أن قال ولعله تاب ورجع عن ذلك في آخر عمره.
مات في ربيع الآخر سنة 533 عن بضع وثمانين.

.-مَنِ اسْمُهُ زائدة:

.3182- زائدة بن سليم.

عن عمران بن عمير.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.3183- زائدة.

عن سعد.
قال أبو حاتم: حديثه منكر.
وَقال البخاري: لا يتابع على حديثه.
قلت: هو من موالي عثمان. انتهى.
ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وذكره العقيلي في الضعفاء وقال: زائدة مولى عثمان مدني مجهول بالنقل ثم روى عن حامد البلخي، حَدَّثَنَا أبو عفان المدني من ولد عثمان،
حَدَّثَنَا ابن أبي الزناد، عَن أبيه، عَن زائدة مولى عثمان قال: أرسل عثمان إلى علي فتناجيا ساعة فقام علي كالمغضب فأخذ عثمان بأسفل ثوبه ليجلسه فأبى.
فقال الناس: سبحان الله أيستخف بحق أمير المؤمنين فقال عثمان: دعوه فما يجد حلاوتها هو، وَلا أحد من ولده.
قال زائدة: فأتيت سعدا فذكرت ذلك له كالمتعجب مما قال: فقال: وما تعجبك من ذلك أنا سمعت رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقوله.
قال حامد: لم يقل لا يليها وإنما قال: لا يجد حلاوتها.
قال العقيلي: لا يتابع على حديثه، وَلا يعرف إلا به.

.-مَنِ اسْمُهُ الزبرقان: