فصل: 6206- ذ- كثير بن كليب والد عثيم.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.• ز- كادح بن نصر.

في الذي قبله.

.-مَنِ اسْمُهُ كثير:

.6198- كثير بن حبيش.

عن أنس.
وعنه جماعة.
قال الأزدي: فيه ضعف.
وذكره البخاري في تاريخه ثم ذكر بعده كثير بن خنيس بخاء معجمة ونون وهو مضبب عليه. انتهى.
ونسبه الأزدي ليثيا.
وقال ابن أَبِي حاتم: سمعت أبي يقول: هو واحد.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال أبو حاتم الرازي: مستقيم الحديث لا بأس بحديثه.
ورجح ابن ماكولا كونه بالخاء المعجمة والنون والسين المهملة.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات تبعا للبخاري ترجمتين بالخاء المعجمة ثم بالحاء المهملة والشين المعجمة فقال في الذي أوله معجمة: روى، عَن أَنس وفي الذي أوله مهملة: روى عن عمرة.
وأما ابن أبي حاتم فلم يضبط أباه وقال: روى، عَن أَنس، وَغيره، وقال: سمعت أبي يقول: هما واحد.

.6199- كثير بن خمير الأصم.

شيخ لموسى بن أيوب النصيبي.
قال ابن حبان: لا يجوز أن يحتج به. انتهى.
وقال: يروي عن الشاميين ما لا يتابع عليه.

.6200- كثير بن الربيع السلمي.

قال: حدثنا سفيان بن عيينة... فذكر خبرا موضوعا، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أنس في فضل بني سليم.
روى عنه محمد بن بدر الملطي.
مجهول الحال. انتهى.
والحديث المذكور أورده ابن عساكر في ترجمة أحمد بن محمد بن سعيد الخشني من روايته عن الحسن بن عوانة، عَن مُحَمد بن نصر النيسابوري عن الملطي وقال: هذا خبر منكر جدا وفي رواته غير واحد من المجاهيل.

.6201- (ز): كثير بن السائب، قاضي أهل فلسطين.

عن عبد الرحمن بن عوف.
وعنه أبو سلمة بن عبد الرحمن.
قال ابن معين: لا أعرفه.
ذكره ابن أبي حاتم عنه في أثناء ترجمة كثير بن السائب الحجازي.

.6202- (ز): كثير بن سماليق.

له ذكر في صالح بن شافع [3867].

.5642 مكرر- (ز): كثير بن شيبة الأشجعي [تحرَّف، وصوابه عمر بن شيبة].

عن أبيه، رفعه: خدر الوجه من النبيذ: تساقط منه الحسنات.
روى عنه شملة بن عمر الواقدي.
هكذا وقع في فوائد الدقيقي وقوله: كثير تحريف، وإنما هو عمر لا كثير، وهذا الحديث معروف به وهو منكر.
قال الخطيب في الموضح: الصواب عمر بن شيبة.
قلت: وذكر البغوي، وَابن قانع والطبراني: شيبة بن أبي كثير الأشجعي في الصحابة. وَأورَدوا له هذا الحديث من طريق الواقدي عن أخيه شملة بن عمر الواقدي عن عمر بن شيبة الأشجعي، عَن أبيه. وكذا أورده ابن عَدِي في الكامل في ترجمة الواقدي وعده من أفراده والله أعلم.

.6203- كثير بن عبد الله اليشكري.

عن الحسن بن عبد الرحمن بن عوف، عَن أبيه.
وعنه مسلم بن إبراهيم.
قال العقيلي: لا يصح إسناده.
مسلم عنه عن الحسن، عَن أبيه رضي الله عنه مرفوعا: ثلاثة في ظل العرش: القرآن والرحم والأمانة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وقرأت بخط الحسيني: أن الذهبي وهم في تسمية أبيه وأن الصواب أنه: كثير بن حبيب الليثي الذي تقدم ذكره والذي يظهر لي فساد ما قال: وأنهما اثنان وأن هذا أقدم من الأول، وقد فرق بينهما ابن حبان، وَغيره.
وقد أخرج الحديث المذكور حميد بن زَنْجَوَيْهِ في كتاب الأدب له وأورده البغوي في شرح السنة من طريقه.

.6204- كثير بن عبد الرحمن العامري، وهو كثير بن أبي كثير:

عن عطاء وهو كثير المؤذن.
ضعيف، قاله العقيلي. انتهى.
ولفظه: لا يتابع على حديثه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وقال الأزدي: منكر الحديث.

.6205- (ز): كثير بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سلمان.

في عبد الرحمن بن عبد الله [4652].

.6206- ذ- كثير بن كليب والد عثيم.

قال ابن القطان: مجهول.

.6207- كثير بن محمد العجلي.

حدث عنه أبو سعيد الأشج.
مجهول.

.6208- كثير بن مروان أبو محمد الفهري المقدسي.

ضعفوه.
يروي عن إبراهيم بن أبي عبلة، وَغيره.
قال يحيى والدارقطني: ضعيف.
وقال يحيى مرة: كذاب.
قال الفسوي: ليس حديثه بشيء.
أبو جعفر النفيلي: حدثنا كثير بن مروان المقدسي عن إبراهيم بن أبي عبلة عن عقبة بن وساج عن عمران بن حصين رضي الله عنهما مرفوعا: كفى بالمرء إثما أن يشار إليه بالأصابع قالوا: يا رسول الله، وإن كان خيرا قال: وإن كان خيرا فهي مزلة إلا من رحم الله وإن كان شرا فهو شر.
وقد روى عن كثير: الحسن بن عرفة، ومُحمد بن الصباح.
وروى عن ولده محمد بن كثير: أبو القاسم البغوي. انتهى.
وقال ابن الجنيد: ليس بقوي.
وقال أبو حاتم: يكذب في حديثه، وَلا يحتج به.
وقال ابن عَدِي: ومقدار ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات.
وقال السعدي: ضعيف.
وذكره ابن شاهين والعقيلي والساجي في الضعفاء.
وقال محمود بن غيلان: أسقطه أحمد، وَابن مَعِين وأبو خيثمة.

.6209- كثير بن معبد القيسي.

لا يكاد يعرف.
ضعفه الأزدي. انتهى.
وقال: لا أعلم له حديثا مسندا.

.6210- (ز): كثير بن همام.

قال ابن حزم: مجهول.

.6211- (ز): كثير بن الوليد الحنفي.

لا أعرفه.
وله عن ابن عيينة خبر أخطأ فيه وخولف في سنده.
قال أبو نعيم في الحلية: حدثنا أحمد بن جعفر بن حمدان حَدَّثَنا
موسى بن إسحاق حَدَّثَنا كثير بن الوليد حَدَّثَنا سفيان، عَن الزُّهْرِيّ، عَن سعيد بن المُسَيَّب، عَن أبي هريرة رفعه: إذا شرب الخمر فاجلدوه... الحديث وفي آخره: فارتفع القتل وكانت رخصة.
وهذا إنما يعرف، عَنِ ابن عيينة، عَن الزُّهْرِيّ، عَن قبيصة بن ذؤيب. كذا أخرجه الشافعي وأبو داود، وَغيرهما من طرق عنه. وكذا أخرجه البيهقي من طريق محمد بن إسحاق، عَن الزُّهْرِيّ، عَن قبيصة مرسلا وهو الصواب.
ووجدت له خبرا آخر رواه عن مالك عن جعفر بن محمد، عَن أبيه.

.6212- كثير بن يحيى بن كثير صاحب البصري.

شيعي.
نهى عباس العنبري الناس عن الأخذ عنه.
وقال الأزدي: عنده مناكير. ثم ساق له، عَن أبي عوانة عن خالد الحذاء، عَن عَبد الرحمن بن أبي بكرة، عَن أبيه سمعت عَلِيًّا رضي الله عنه يقول: ولي أبو بكر رضي الله عنه فكنت أحق الناس بالخلافة.
قلت: هذا موضوع علي أبي عوانة ولم أعرف من حدث به عن كثير. انتهى.
وقد روى عنه عبد الله بن أحمد وأبو زرعة، وَغيرهما.
قال أبو حاتم: محله الصدق وكان يتشيع.
وقال أبو زرعة: صدوق.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. فلعل الآفة ممن بعده.

.6213- (ز): كثير بن يسار [أَبُو الفضل].

عن ثابت، عَن أَنس.
وعنه روح بن عبادة، وَغيره.
روى له البزار حديثا تفرد به.
وقال ابن القطان: حاله غير معروفة.
قلت: بل هو معروف. قد ذكره البخاري في تاريخه بالحديث الذي أخرجه له البزار وقال: أثنى عليه سعيد بن عامر خيرا.
وروى عنه أيضًا حماد بن زيد وجعفر بن سليمان وكنيته أبو الفضل وهو من التابعين سمع يوسف بن عبد الله بن سلام.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.
وأخرج الطبري في تفسير سورة النساء من طريق أبي همام حدثنا كثير أبو الفضل عن مجاهد فذكر قصة طويلة في نزول قوله تعالى: {أينما تكونوا يدرككم الموت} الآية.
وأخرجه ابن أبي حاتم من طريق عيسى بن حميد الرؤاسي حدثنا كثير الكوفي... فذكر القصة.
وقال أبو أحمد الحاكم في الكنى: كثير بن يسار الطفاوي فذكر في شيوخه الحسن البصري وفي الرواة عنه سفيان الثوري. ثم ساق من طريق أحمد بن يوسف السلمي حدثنا أبو عاصم عن كثير أبي الفضل قال: رأيت على الشعبي مطرف خز.
وأخرج أحمد حديثه في المسند من رواية سهل بن أبي صدقة عنه وروى عنه أيضًا خالد بن الحارث.
فهؤلاء عشرة أنفس رووا عنه مع ثناء سعيد بن عامر فكيف لا يكون معروفا؟!.