فصل: 6240- كوثر بن حكيم (بن أبان بن عبد الله بن العباس الهمداني أَبُو مخلد).

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.6240- كوثر بن حكيم [بن أبان بن عبد الله بن العباس الهمداني أَبُو مخلد].

عن عطاء ومكحول.
وهو كوفي نزل حلب.
حدث عنه مبشر بن إسماعيل وأبو نصر التمار.
قال أبو زرعة: ضعيف.
وقال ابن مَعِين: ليس بشيء.
وقال أحمد بن حنبل: أحاديثه بواطيل، ليس بشيء.
وقال الدارقطني، وَغيره: مجهول.
قال ابن عَدِي: سمعت أبا الميمون أحمد بن محمد بن ميمون بن إبراهيم بن كوثر بن حكيم بن أبان بن عبد الله بن العباس الهمداني الحلبي بحلب هكذا نسب لي جد جده كوثرا وكناه أبا مخلد.
وقال أحمد: أحاديثه بواطيل سمع منه هشيم.
أبو نصر التمار: حَدَّثَنا كوثر عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما أن أبا بكر رضي الله عنه بعث يزيد بن أبي سفيان إلى الشام فمشى معهم نحوا من ميلين
فقيل له: يا خليفة رسول الله لو ركبت قال: لا، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من اغبرت قدماه في سبيل الله حرمهما الله على النار.
هشيم: عن كوثر بن حكيم عن نافع، عَنِ ابن عمر، عَن أبي بكر رضي الله عنه: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما النجاة من هذا الأمر؟ قال: شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله.
إبراهيم بن خرزاذ: حَدَّثَنا سعيد بن هشيم، عَن أبيه، عَن كوثر عن نافع، عَنِ ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم القيامة أول يوم نظرت فيه عين إلى الله عز وجل.
وقال أبو طالب: سألت أحمد عنه فقال: ليس هو من عيالنا. قال: وكان أبو نعيم إذ لم يرو عن رجل قال: ليس هو من عيالنا متروك الحديث.
وقال البخاري: منكر الحديث.
وقال الجُوزْجَاني: لا يحل كتابة حديثه عندي لأنه مطرح.
وقال ابن عَدِي: عامة ما يرويه غير محفوظ.
وقال ابن أَبِي حاتم: سألت أبي عنه فقال: ضعيف الحديث. قلت: هو متروك؟ قال: لا، وَلا أعلم له حديثا مستقيما، وهو ليس بشيء.
وقال يعقوب بن شيبة: منكر الحديث.
وقال السَّاجِي: ضعيف.
وقال البرقاني عن الدارقطني: متروك الحديث.
وقال الحاكم وأبو نعيم: روى أحاديث مناكير.
وذكره العقيلي والدولابي، وَابن الجارود، وَابن شاهين في الضعفاء.
وقال البزار: أحاديثه بعضها لم يروها غيره.

.6241- كيسان أبو بكر.

عنِ ابن سيرين.
قال أبو الفتح الأزدي: ضعيف. انتهى.
روى عنه أبو نعيم ومسلم بن إبراهيم.
لم يذكر فيه أبوحاتم جرحا.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال- تبعا للبخاري، وَأبي حاتم-: إنه مولى هشام القردوسي، روى، عَنِ ابن سيرين.

.-حرف اللام:

.-مَنِ اسْمُهُ لفاف:

.6242- (ز): لفاف بن المفضل بن أبي كريم بن لفاف بن كدن.

عن أبيه.
وعنه محمد بن فهد بن جميل بن أبي كريم.
في ترجمة أخيه أمية بن لفاف [1321] وكذلك جده الأعلى:

.6243- (ز): لفاف بن كدن.

.-مَنِ اسْمُهُ لَقيط ولُِمازة:

.6244- (ز): لقيط بن المشاء الباهلي أبو المشاء.

يروي، عَن أبي أمامة.
روى عنه الجريري.
يخطىء ويخالف.
من ثقات ابن حبان.

.6245- لقيط.

عن أبي بردة: في صوم الصيف.
تكلم فيه ولم يترك، انتهى.
ولم أر من تكلم فيه سوى الأزدي فإنه ذكره في الضعفاء وقال: لا يصح حديثه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات.

.6246- (ز): لُِمازة بن المغيرة.

في ترجمة بشر بن إبراهيم المفلوج [1460].

.-مَنِ اسْمُهُ لوذان ولوط:

.6247- لوذان بن سليمان.

شيخ لبقية.
قال ابن عَدِي: مجهول، وما رواه لا يتابع عليه وسرد له ثلاثة أحاديث. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.6248- لوط بن يحيى أبو مخنف.

أخباري تالف لا يوثق به.
تركه أبو حاتم، وَغيره.
وقال الدارقطني: ضعيف.
وقال ابن مَعِين: ليس بثقة.
وقال مرة: ليس بشيء.
وقال ابن عَدِي: شيعي محترق صاحب أخبارهم.
قلت: روى عن الصَّقْعَب عن زهير وجابر الجعفي ومجالد، روى عنه المدائني وعبد الرحمن بن مغراء ومات قبل السبعين ومِئَة. انتهى.
وقال أبو عُبَيد الآجري: سألت أبا داود عنه فنفض يده وقال: أحد يسأل عن هذا؟!.
وذكره العقيلي في الضعفاء.

.-مَنِ اسْمُهُ لؤلؤ وليث:

.6249- (ز): لؤلؤ بن عبد الله أبو بكر.

روى عن الليث وعفان.
روى عنه الحسن العدوي.
لا يعرف. قاله ابن عَدِي في ترجمة العدوي.

.6250- ليث بن أنس [بن زنيم الليثي].

عنِ ابن سيرين.
مجهول.
وقيل: كان قدريا، فالله أعلم، انتهى.
وقرأت بخط الحسيني: ليث هو ابن أبي سليم المشهور كذا جزم به، وفيه نظر، وكأنه تبع في ذلك شيخه المزي فإنه قال: ليث بن أبي سليم بن زُنَيم. ثم حكى خلافا في اسم أبي سليم، منه: أن اسمه أنس.
وقد فرق بينهما البخاري، وَابن عَدِي والعقيلي فقالوا في هذا: ليث بن أنس بن زنيم الليثي كان يرى رأي الصفرية سمع ابن سيرين، وعنه وليد بن كريز. ثم ساقوا له من طريقه أثرا، عَنِ ابن سيرين.
قلت: والصفرية طائفة من الخوارج، وليث بن أبي سليم لم يُرْم برأي الخوارج.

.6251- ليث بن حماد الإصطخري.

عن أبي يوسف القاضي.
ضعفه الدارقطني.

.6252- ليث بن داود القيسي.

عن مبارك بن فضالة.
أتى بخبر منكر جدا في معجم ابن الأعرابي.

.6253- ليث بن سالم.

عن هشام بن عروة.
لا يعرف.
روى عنه عُبَيد بن واقد خبرا منكرا. انتهى.
قال ابن عَدِي: ليس بالمعروف، وساق له حديث عائشة مرفوعا: من وجد من هذا الوسواس شيئا فليقل: أعوذ بالله. وأشار ابن عَدِي إلى أنه ليس له غيره وأنه أنكره فلذلك ذكره.

.6254- ليث بن عَمْرو بن سالم.

قال النسائي: ضعيف. انتهى.
ويحتمل أن يكون هو السابق.

.6255- ليث بن محمد الموقري.

.6256- وليث بن أبي مريم.

قال النسائي: متروكان. انتهى.
هكذا نقله ابن الجوزي في الضعفاء، وهذان الرجلان ليس لهما ذكر في شيء من مصنفات النسائي لا في التمييز، وَلا في الضعفاء، وَلا في الكنى فليحرر.
وأظن الأول: الوليد بن محمد أحد الضعفاء وهو في التهذيب.
وأظن الثاني: ليث بن زنيم [6250] فوقع فيه تحريف ونسب لجده.

.6257- ليث بن أبي المساور.

عن عبد الله بن عمر العمري.
ضعفه الأزدي، والله أعلم.

.6258- (ز): ليث بن المظفر اللغوي.

ذكره أبو منصور الأزهري في مقدمة تهذيب اللغة في ذكر أقوام تسموا بمعرفة اللغة وألفوا كتبا أودعوها الصحيح والسقيم وحشوها بالمفسد والمصحف الذي لا يتميز ما يقبل منه مما يرد.
فبدأ بالليث هذا وقال: إنه نحل الخليل تأليف كتاب العين. ثم ذكر عن إسحاق بن راهويه قال: كان الليث بن المظفر رجلا صالحا، ومات الخليل قبل أن يفرغ كتاب الليث فأحب الليث أن ينفق الكتاب كله باسمه فسمى لسانه الخليل، فإذا رأيت في الكتاب: سألت الخليل أو أخبرني الخليل فهو الخليل بن أحمد نفسه.، وَإذا رأيت فيه: قال الخليل فإنما يعني بذلك الليث لسان نفسه.
قال: وإنما وقع الخلل من قِبل خليل الليث. ثم نقل عن ثعلب: أنه سئل عن كتاب العين فقال: كثير الغدد. أراد: أن فيه حروفا كثيرة أزيلت عن صورها ومعانيها بالتصحيف والتغيير، فهي تضر صاحبها كما تضر الغدد.
قال أبو منصور: وقد عنيت بكتاب العين وحررت ما فيه من الفساد، فمتى رأيت في كتابي حرفا منه قد قلت: إني لم أجده لغيره، فاعلم أنه مريب، وكن منه على حذر حتى تجده عن ثقة.

.-حرف الميم:

.-مَنِ اسْمُهُ مالك:

.6259- مالك بن أدَّا.

عن النعمان بن بشير.
مجهول.
وثق.
وقال الأزدي: لا يصح إسناده. انتهى.
روى عنه أبو إسماعيل السكوني.

.6260- (ز): مالك بن الأزهر.

عن نافع.
وعنه ابن لَهِيعَة.
قال الحاكم: مجهول.