فصل: 8359- الوليد بن العباس بن مسافر المصري.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8359- الوليد بن العباس بن مسافر المصري.

كان حيا قبل الثلاث مِئَة.
ضعفه الدارقطني وأبو بكر الكندي المصري.
يروي، عَن عَبد الغفار بن صالح والكبار.
وعنه الطبراني. انتهى.
وقال ابن يونس: كانت القضاة تقبله، ولم يكن بالمحمود فيما روى.

.8360- (ز): الوليد بن عبد الله البجلي.

قال ابن المديني في العلل: مجهول.

.8361- الوليد بن عبد الرحمن.

يروي عنه معتمر بن سليمان.
قال يحيى بن مَعِين: ليس بشيء. انتهى.
كذا حكاه ابن أبي حاتم عن يحيى ثم قال: وقال أبي: مجهول.

.8362- الوليد بن عُبَيد الله بن أبي رباح.

عن عمه عطاء بن أبي رباح.
ضعفه الدارقطني.
له عن عمه، عَن أبي هريرة: في جواز ثمن كلب الصيد، خرجه الدارقطني. انتهى.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات. وأخرج له ابن خزيمة في صحيحه.

.8363- الوليد بن عجلان.

حدث عنه جون بن بشير.
لا يدرى من هو.
وهاه الأزدي.

.8364- الوليد بن عصام الزبيدي.

عن أبيه.
متهم في روايته. انتهى.
قال ابن حبان: الوليد بن عصام بن الوضاح السرخسي، روى، عَن أبيه، روى عنه أهل بلده قتل سنة 268. سمعت أبا العباس الدغولي يقول: لا تجوز الرواية عنه.

.8365- الوليد بن عطاء بن الأغر.

شيخ مكي.
روى عن مسلم الزنجي.
وعنه عبد الله بن شبيب، ووثقه، وشاذان النضر بن سلمة.
ذكره ابن عَدِي وما كان ينبغي له أن يورده فإنه وثق ثم ساق له حديثا فبرأ ابن عَدِي منه ساحته وقال فيه: البلية من شاذان.
وهو: حدثنا عبد الله بن عبد الحميد الواسطي حَدَّثَنا النضر بن سلمة حَدَّثَنا أحمد بن محمد المكي والوليد بن عطاء قالا: حَدَّثَنا الزنجي عن ابن جريج عن صفوان بن سليم عن القاسم عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ربه في صورته.
ثم قال ابن عَدِي: فذكر في المتن أشياء منكرة تركتها.

.8366- الوليد بن عمرو بن ساج الحراني.

بيض له ابن أبي حاتم وسأل أباه فقال: لا يحتج به.
قلت: روى عن عون بن أبي جحيفة وداود بن أبي هند وجماعة.
وعنه الوليد بن عبد الملك بن مسرح وعلي بن ثابت وعبد الله بن يزيد القردواني.
ضعفه ابن مَعِين والنسائي.
وقال ابن عَدِي: مع ضعفه يكتب حديثه.
ابن مسرح: حدثنا عمرو بن الوليد بن عمرو، عَن أبيه، عَن سعيد بن أبي سعيد، عَن أبيه، عَن ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل مكة قال: اللهم لا تجعل منايانا بها من حين يدخلها حتى يخرج منها.
علي بن ثابت: حدثنا الوليد بن عمرو بن ساج عن عون بن أبي جحيفة، عَن أبيه رضي الله عنه قال: أكلت ثريدة بلحم وخل ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فجعلت أتجشأ فقال: اكفف من جشاءك فإن أكثر الناس شبعا أطولهم جوعا يوم القيامة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن إسماعيل بن أبي خالد وداود بن أبي هند روى عنه الحرانيون ربما أخطأ.
قلت: وذكره ابنُ حِبَّان أيضًا في الضعفاء فقال: منكر الحديث جدا يروي عن الثقات المقلوبات حتى كأنه المتعمد لها لا يجوز الاحتاج به.
وقال الجُوزْجَاني: ضعيف الأمر جدا.
وقال أبو حاتم هو وأخوه عثمان يكتب حديثهما، وَلا يحتج بهما.
وذكره في الضعفاء: الساجي والعقيلي ويعقوب بن شيبة ويعقوب بن سفيان، وَابن الجارود، وَابن شاهين.
وَأورَدَ له العقيلي عن إسماعيل بن أبي خالد عن جرير بن يزيد البجلي، عَن أبي زرعة، عَن أبي هريرة: جاء رجل فقال: أخبرني عن الإيمان... الحديث. وقال: لا يتابع عليه عن إسماعيل.

.8367- الوليد بن عمرو الدمشقي.

عن مالك بن أنس.
مجهول. انتهى.
لم أره في كتاب ابن أبي حاتم بل ليس فيه الوليد بن عمرو إلا الحجازي، وَلا رأيته في الرواة عن مالك للخطيب.

.8368- الوليد بن عنبسة.

مجهول.

.8369- الوليد بن عيسى أبو وهب.

عن الشعبي، وَابن المنكدر.
وعنه بحر السقاء، وَغيره.
قال البُخاري: فيه نظر. انتهى.
وذكره العقيلي في الضعفاء وذكر له عن ابن المنكدر، عَن جَابر قال: لما كان يوم الفطر قال النبي صلى الله عليه وسلم: «هذا يوم تأخذون أجوركم من الله»... الحديث.
وعنه بحر بن كنيز السقاء أحد الضعفاء.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: من آل عمارة روى عنه ابن أبي زائدة، ربما أخطأ.

.8370- الوليد بن الفضل العنزي.

عن عبد الله بن إدريس الأودي.
وعنه الحسن بن عرفة.
قال ابن حبان: يروي الموضوعات لا يجوز الاحتجاج به بحال.
قلت: هو الذي حديثه في جزء ابن عرفة عن إسماعيل بن عُبَيد: أن عمر رضي الله عنه حسنة من حسنات أبي بكر رضي الله عنه. وإسماعيل هالك والخبر باطل.
وفي سنن الدارقطني حدثنا إسماعيل بن العباس الوراق حَدَّثَنا عباد بن الوليد أبو بدر حَدَّثَنا الوليد بن الفضل أخبرني عبد الجبار بن الحجاج الخراساني عن مكرم بن حكيم الخثعمي عن سيف بن منير، عَن أبي الدرداء رضي الله عنه أربع سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكفروا أحدا من أهل قبلتي بذنب وإن عملوا الكبائر وصلوا خلف كل إمام وجاهدوا- أو قال: قاتلوا، وَلا تقولوا في أبي بكر وعمر وعثمان وعلي إلا خيرا قولوا: تلك أمة قد خلت»... الحديث.
قال الدارقطني: من بعد عباد ضعفاء. انتهى.
لفظ الدارقطني: من بين عباد، وَأبي الدرداء ضعفاء فدخل فيهم عبد الجبار كما دخل في قول العقيلي: إسناد مجهول.
ووقع هنا: سيف بن منير وفي الرواية الأخرى: منير بن سيف فلعله انقلب.
وقال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول.
وقال الحاكم وأبو نعيم وأبو سعيد النقاش: يروي عن الكوفيين الموضوعات.

.*- (ز): الوليد بن قطامي،

هو اسم شرقي، وشرقي لقب.
تقدم في الشين المعجمة [3784].

.8371- الوليد بن كريز.

عن محمد بن سيرين.
مجهول.
قلت: وحديثه منكر.
قال البخاري: لا يصح حديثه. انتهى.
وقال العقيلي: لا يتابع على حديثه ونقل عن البخاري أنه قال: لا تصح الرواية عنه وبين العبارتين فرق.

.8372- الوليد بن محمد بن صالح الأبلي.

عن مبارك بن فضالة.
مجهول.
قلت: وقد روى عنه أبو أمية الطرسوسي وأبو بكر الأعين فارتفعت الجهالة. وذكره ابن عَدِي فساق له حديثين منكرين.

.8373- الوليد بن محمد السلمي الحجام.

عن شعبة.
وثق.
وقال الدارقطني: ضعيف.

.8374- الوليد بن مروان.

عن غيلان بن جرير.
مجهول.

.8357 مكرر- الوليد بن سلمة الأردني [الظاهر أنه أبو العباس الطبري].

عن عمر بن قيس.
قال الدارقطني: متروك. انتهى.
والظاهر أنه ابن سلمة الذي تقدم [8357].

.8375- الوليد بن معدان.

حدث عنه ولده عبد الملك.
قال ابن حزم: كلاهما ساقط.
قلت: انفرد بحديث عمر رضي الله عنه في كتابه إلى أبي موسى رضي الله عنه أن يجتهد رأيه. انتهى.
وقال ابن حبان في الثقات: الوليد بن معدان الضبعي يروي عن ابن عمر رضي الله عنهما، روى عنه ابنه عبد الملك، يعتبر بحديثه من غير رواية ابنه.

.8376- الوليد بن مهلب.

عن النضر بن محرز.
لا يعرف وله ما ينكر.
قال ابن عَدِي: روى عنه أحمد بن عبد الرحمن بن الفضل. انتهى.
ولفظ ابن عَدِي: أحاديثه فيها بعض النكرة.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: من أهل الأردن.

.8377- الوليد بن موسى الدمشقي.

عن سعيد بن بشير.
قال الدارقطني: منكر الحديث.
وقواه أبو حاتم.
وقال غيره: متروك.
ووهاه العقيلي، وَابن حبان.
وله حديث موضوع، انتهى.
ولفظ العقيلي: أحاديثه بواطيل لا أصول لها وليس ممن يقيم الحديث.
ولفظ أبي حاتم: صدوق الحديث، لين، حديثه صحيح.
قال الحاكم: روى، عَن عَبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان، أحاديث موضوعة. وبين الكلامين تباين عظيم.
وقد أورد له العقيلي عن يوسف بن يزيد عنه عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن الحسن البصري، عَن أَنس رفعه: آجال البهائم كلها من القمل والبراغيث والجراد والخيل والبغال والدواب كلها والطير وغير ذلك: آجالها في التسبيح فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها وليس إلى ملك الموت في ذلك شيء. وهذا منكر جدا.